"أنا رقم 1 "، هو لسان حال الكثير من أهل الفن، إلا ان الفنان المصريعمرو ديابلا يصرّح ولا يتحدث ونادرا ما يتواجد في حوار لمجلة فنية أو في لقاء تلفزيوني، إلا انه حقق هذه المقولة بالعمل والفعل وليس بمجرد الكلام والتصريحات.

فخلال مشوار فني امتد لأكثر من 36 سنة، استطاععمرو ديابأن يظل على قمة الهرم الغنائي بالرغم من ظهوره بعد جيل تميز بالصوت الطربي مثل علي الحجار ومدحت صالح ومحمد حلو وحتى نجوميةمحمد منير، فكل ذلك لم يطغَ أو يؤثر على نجاحعمرو دياببل زاد من تفرده ونجاحه، وظل على القمة، حتى ان ظهور جيل جديد من النجوم ممن حققوا نجاحا كبيراً، مثل تامر حسني ومحمد حماقي وغيرهم لم ينتقص من نجاح عمرو دياب او يؤثر عليه، فهو مع كل جديد يقدمه، يؤكد على انه النجم الأكثر مبيعا وانتشارا في العالم العربي، والأكثر بحثا عبر السوشيال ميديا.


مشوار بدايته من الطفولة وأول هدية من المحافظ

عمرو دياب، الفنان المصري الذي ولد في أوائل الستينيات وبالتحديد في 11 أكتوبر عام 1961 في محافظة بورسعيد، كانت اسرته من مدينة الشرقية لكن والده انتقل الى محافظة السويس التي عمل فيها كرئيس لشركة الانشاءات البحرية، ولكن بعد حرب العام 1967، اضطرت الاسرة إلى العودة للشرقية مرة أخرى، ومن هناك بدأ عمرو مشواره الفني.

في عمر السادسة، اصطحبه والده إلى الإذاعة المحلية في بورسعيد وغنى النشيد الوطني "بلادي بلادي" وقررعمرو دياببعدها دراسة الموسيقى والتحق بالفعل بأكاديمية الفنون ليحصل على البكالوريوس في تخصص الموسيقى العربية لعام 1983 وهو العام الذي أطلق فيه أول البوماته الغنائية "يا طريق".


31 ألبوما و4 افلام وقصة حب من شقيقة فنانة شهيرة

خلال مشواره الفني، قدمعمرو دياب31 ألبوما غنائيا منها: "غني من قلبك"، و"خالصين"، و"ميال"، الذي أثار الجدل وقتها وحقق نجاحا منقطع النظير. وطرح أيضا "شوقنا"، و"متخافيش"، و"يا عمرنا"، و"راجعين"، و"يلوموني"، وغيرها، الا انه وعلى الرغم من هذا الكم والزخم الغنائي، لم يكن كذلك في التمثيل، حيث اكتفى بأربع تجارب في السينما بدأها بفيلم "السجينتان"، الذي ظهر خلاله كضيف شرف. الفيلم كان من بطولة الهام شاهين وترددت أخبار وقتها عن إعجابه بشقيقة إلهام شاهين وهو في العمل يتزوج من الهام ويستغلها في الافراح ويتركها تواجه المرض، وهذه التجربة قدمها في العام 1988. وبعدها بعامين، قدم البطولة الحقيقية من خلال فيلم "العفاريت"، الذي تقاسم بطولته مع النجمة مديحة كامل وهو الفيلم الذي قدم خلاله اغنياته في البوم "ميال".

أما التجربة الأكثر نجاحا فكانت فيلم "أيس كريم في جليم"، والذي يعد أفضل تجاربه التمثيلية. قدمه عام 1992 وتعاون فيه مع المخرج خيري بشارة وظهرت النجمة الكبيرة الراحلة فاتن حمامة ضيفة شرف في الفيلم.

وأخيرا قدمعمرو ديابتجربة أخيرة كانت مفاجئة بسبب مشاركته التمثيل مع الممثل عمر الشريف في فيلم "لعب وضحك وجد وحب"، وشاركتهم البطولة النسائية وقتها الممثلة المصرية يسرا، وكان عمر الشريف طلب من المخرج طارق التلمساني ألاّ يكتب اسمه قبل عمرو دياب لأنه ضيف شرف وليس بطل العمل بعكس عمرو دياب الذي يعتبر هو البطل في الأحداث وكان الناقد طارق الشناوي على احد القنوات الفضائية كشف عن أن عمرو دياب بالفعل يفكر في خوض تجربة تمثيلية جديدة لكنه متخوف لأنه لم يستطع أن يحقق نجاحا في التمثيل متوازيا مع نجاحه في الغناء، لكنه يفكر في عمل يكتبه تامر حبيب.

أول جائزة تلقاها بعمر الخمس سنوات ودخلموسوعة غينيس

عمرو دياباعترف من قبل بأن أول جائزة تلقاها كانت من المحافظ وهي عبارة عن جيتار اهداه له وهو في الخامسة من عمره بعد أن غنى في الاذاعة ،ومن الصعب حصر الجوائز العديدة التي استطاع أن يحصل عليها خلال مشواره الغنائي فهو دخل في موسوعة غينيس في عام 2016 كأول فنان مصري يحصل على أكبر عدد من الجوائز العالمية.

كما تصدّرعمرو ديابقائمة فوربس لأهم مائة شخصية ومن أفضل عشر فنانين في العالم العربي، واستطاع أن يحصدجوائزعديدة منها الدير جيست واليوتيوب الفضية والورلد ميوزيكوأفضل فنان في شمال افريقيا والميوزيك اورد، كما رُشّح لنيل جائزة الغرامي عن اغنية "تملي معاك".

التشكيك في جنسية والده وقضايا روتانا وأزمةشيرين عبد الوهاب
على الرغم من ابتعادعمرو ديابعن الاعلام، الا انه لم يسلم من الشائعات والخلافات ايضا، فمنذ سنوات، قامت صحفية مصرية بالكشف عن أن والد عمرو دياب ليس مصريا كما يدّعي بل انه يمنيّ ،ونُشر الخبر على غلاف مجلة "حريتي" المصرية، وظهر عمرو على الغلاف بملابس نصف مصرية ونصف يمنية للتعبير عن الانفراد الذي هز الوسط الفني وذلك تحت عنوان "انفراد ..عمرو دياب مش مصري"، وكشف الخبر أن عمرو ينتمي لعائلة تسمى العوالقة وان والده يدعى أمديب صالح العوالقي ولا يزال على قيد الحياة، وانه جاء إلى مصر اثناء دراسته وتزوج من والدةعمرو ديابإلا انه سافر بعدها للجنوب في اليمن وانقطعت اخباره عن طليقته وابنها، ولم يعلّق عمرو على الموضوع.

وعلى الرغم من أنعمرو دياباعتاد ألّا يُدخل نفسه في خلافات إلا انه قبل عامين، بدأ صراع من نوع مختلف بينه وبين شيرين عبد الوهاب واتهمته شيرين بأنه يتحدث عنها بطريقة غير لائقة في غيابها مما جعلها تتحدث عنه في فيديو فرح كندة علوش وعمرو يوسف بطريقة غير مناسبة ايضا.

انفصالعمرو ديابوروتاناتسبب بخلاف كبير بينهما خصوصا بعدما تبادلا رفع القضايا واصرار روتانا على منعه من طرح أغنياته التي هي من انتاج الشركة على قناته على اليوتيوب، وهو الأمر نفسه الذي سبق وتكرر مع شركة عالم الفن للمنتج محسن جابر.



ثلاث نساء في حياةعمرو دياب
بالرغم من حياة الشهرة التي يعيشهاعمرو دياب، لكنه مثل أي رجل شرقي يميل الى تأسيس أسرة وعائلة، وبالفعل، بعد نجاحه في "ميال" ارتبط بالممثلة المصرية شيرين رضا بعد قصة حب شهيرة، لكن بعد ان انجبت ابنته نور بدأت الخلافات تدب بينهما لينهار عش الزوجية سريعاً وقيل إنزينة عاشوركانت السبب في الانفصال، حيث تقربت وقتها منعمرو ديابوهي فعلا سرعان ما تزوجته بعد الطلاق وأنجبت منه عبد الله وكنزيوجانا، ولكن بالرغم من استمرار الزواج لسنوات طويلة، انفصل عنها بشكل غير رسمي، ليرتبط بقصة حب معدينا الشربينيالتي تصغره بأعوام عديدة! وكان قبلها انتشر خبر قصة حب جمعته بمديرة اعماله هدى الناظر.