حضورها على الساحة الغنائية في اوائل التسعينيات من القرن المنصرم، شكل موقعا جغرافيا بالغ الاهمية في الشارع الغنائي واعاد الانتعاش للاغنية الطربية، فكانت مجمل الاعمال التي قدمتها هي علامات فارقة وجسر عبور ما بين الغناء الحديث والطرب الاصيل.

لُقّبت بكلثومية الصوت واحتضنها الاعلام العربي حضنا دافئا. ميشلين خليفة تطل حصريا بعد غياب طويل عبر موقعنا لتوضح الكثير من الامور العالقة في ذاكرة الناس:

هذا الزمن الفني لا يليق بصوت ميشلين خليفة اليوم؟
خلق رب العالمين صوتي لكل الازمنة وأثر في شريحة كبيرة من الناس، فمنذ بداياتي الفنية وانا محاطة بالصحافة الكريمة وباهتمام بالغ.

كُتب عنك في سوريا مقالٌ أن في صوتك "شعوذة" ؟
صحيح تذكر ذلك! المقصود أن صوتي قادر على السيطرة والامساك بالمشاعر عند الناس وهذا العنوان من اجمل ما كُتب عني في مشواري الفني .

ما هي الثوابت التي تؤمنين بها في الحياة ؟
انا مؤمنة بأن رب العالمين يخلق بعضا من ابنائه محاطين بهالة روحانية يفتقدها الاخرون.

في اي اتجاه من الناس يمضي صوتك؟
استطعت بفضل ربي ان اتواجد عند غالبية الاعمار وتحديدا عند الجيل الشاب الذي لمست عنده عطشا كبيرا للطرب الاصيل، هذه نعمة أشكر ربي عليها.

لماذا يصفونك بالمتعالية التي لا ترضى بأي شيء؟
ابدا ..ارفض هذا الاتهام جملة وتفصيلا، فأنا انسانة لا تتقبل الفرضية من احد في حياتها الخاصة والفنية. عطوفة متواضعة لهذا السبب اغني لاطرب نفسي اولا لذا يعتبرني البعض بهذه الصورة التي ذكرتها.

سمعت منك مقطعا لاغنية بصوت إلياس كرم، ما حكاية هذه الاغنية؟
اولا إلياس كرم حبيب قلبي ولا استمع لاي مطرب بعد الكبير وديع الصافي الا فقط للياس كرم لانه يأخذني ببساطته وطيبته. هذه اغنية من تلحينه سوف اضمها الى البرنامج الغنائي الذي احضره قريبا.

تتفائلين بالعودة معه؟
هو يكاد ان يكون الوحيد الذي يجيد تفصيل الاغنية المناسبة لصوتي، هذا لايعني أن من تعاملت معهم لم يقدموا لي الاعمال الجيدة، بالعكس تعاملي مع نور الملاح وفؤاد عواد الذي ابكيه يوميا وخالد البكري والراحل الكبير ملحم بركات. و الياس هو من لحن لي اغنية "متأسفين " التي تعتبر من اجمل الاغاني التي اديتها.

بماذا تميزت ميشلين عن غيرها من مطربات عصرها؟
بأداء القصيدة باللغة الفصحى لأن مخارج الحروف عندي سليمة جدا، وأنا اتقن الفصحى وهذا ما نوهت به الصحافة في تونس عندما أديت قصيدة " يا بعيدا " .

بصراحة الحياة كانت ظالمة وظلمتك؟
كل منا مكتوب قدره على جبينه، أنا ولدت وفي فمي ملعقة من ذهب وصوت من السكر وترعرعت في بيت فني عايش عمالقة الفن، ولما احترفت الفن جاءتني شهرتي على طبق من ذهب، لهذا السبب لا أتأثر بالعراقيل وقيمتي الفنية بعصاميتي وما كتبه ربي من ظروف قاهرة رضيت به ولا اعتراض على الله آمنت بأسمه.

ما هي ظروف الساحة الغنائية اليوم؟
مررنا منذ فترة ليست ببعيدة بمواقف تافهة جدا ومقرفة احيانا، انما ما نسمعه من مواهب وخصوصا عند الصغار واطلاعهم على اصول الطرب، شيء مشرف جدا. حتى ان البعض منهم يغني افضل من اعضاء لجنة التحكيم.

تؤيدين فكرة البرامج التي تستضيف اطفالا؟
ابدا ..لان مثل هذه البرامج تؤثر نفسيا عليهم وتغتال براءتهم.

لماذا تتمسكين بالاغنية الطربية؟
لانها الميزان في عقيدتنا الشرقية وهويتنا العربية.

افهم منك أن الاغنية العصرية المودرن الخفيفة تفتقد للهوية المستقلة؟
في بعض المطارح نعم وبصدق لاننا نفتقد للرقابة المسؤولة، ولكن هذه النظرية لا تعمم لاننا نمتلك اصواتا رائعة فيها ابعاد شرقية رائعة.

برأيك هذا الزمن الفني مختلف بمعطياته عن الامس ؟
من قال هذا ؟ بالعكس هذا الزمن فيه الابهار الكبير وبأمكاننا الوصول بالاغنية الى اقاصي المعمورة .

للسوشيل ميديا...ايجابياتها وسلبياتها على الغناء؟
اكيد اثرت ايجابا في مطارح معينة وسلبا في مطارح اخرى. انما المشلكة الرئيسية في الموضوع هو الفلتان العشوائي، فالاكثرية يغنون بمفاتنهن وتنانيرهن والاثارة عندهن ولا يعتمدن على اصواتهن.

من هي المطربة التي تتميز باطلالة مسرحية باهرة؟
ماجدة الرومي بالرغم من ان لونها الغنائي بعيد جدا عن لوني . أنا احترم هذه السيدة وأُثني على خِياراتها الغنائية.

على من تترحمين؟
على زمن الاعلام المقروء، وانا ضعيفة جدا بالسوشيل ميديا.

تخافين من ان تسرق منك حميميتك؟
انا بطبعي لا اسلم خصوصيتي وحميميتي حتى لاقرب المقربين مني، بل احتفظ بهذه الامور لنفسي واعتبرها من المقدسات.

عندك وفاء للزمن؟
لأقصى الحدود ومجبولة بالنغم والرومانسية ووفائي كبير جدا لكل من مرّ في حياتي او قدم لي زهرة.

كيف تصفين الخمس سنوات من الغياب؟
مرحلة صعبة لا اكذب عليك وايضا سهلة، صعبة لان الاشتياق للجمهور قتّال ومحبته رصيد كبير. ومرحلة سهلة لانها جعلتني اقيّم كل الامور التي مررت بها فنيا.

حدثيني عن حال ميشلين الفنانة في هذه المرحلة من الغياب؟
الفنانة التي تحاورها مليئة بالامل الكبير ومتفائلة بالمستقبل لان "غدا لناظره قريب". صدقني لا اسعى لدق الابواب.

محتجبة عن الظهور الاعلامي لانك تحضرين لمشروع جديد؟
لا احبذ الظهور لمجرد الظهور.

لماذا اعتذرت للفنان لطفي بو شناق ولم تشاركيه حلقته مع مروان خوري؟
بالمختصر المفيد، لان التعامل كان غير لائق فمن المفروض ان يتصل بي العزيز بو شناق او مروان خوري الذي احبه كثيرا واعتبره حالة فنية مستقلة .

يعني تمنعك عن المشاركة لم يكن لسبب مادي؟
اذا كان هذا ما يقال، فمن حقي ان اطالب ببدل ما..مثلي مثل غيري! فأنا لا اطلب سوى رمزا بسيطا. بدل ان يكون هناك "ضيوف بسمنة وضيوف بزيت".

سجّلت زعلا على بوشناق وخوري؟
اكيد ارفض ان يقلل احد من قيمتي الفنية لان ما صنعته فنيا كان بعرقي ودمي وفلوسي.

هل من ساندته ووقفت الى جانبه وقف الى جانبك؟
انا لا اعمل معرفا وانتظر رد الجميل، بعضهم من غادرنا الى الحياة الاخرى والبعض الاخر ما زال موجودا. أنا افتقد للكبير جورج ابراهيم الخوري وعندي امتنان للكبير ملحم بركات الذي كرس موسيقارا بعد اغنيتي " أنا والقمر والنجوم " التي لحنها. الله يرحم ترابه كان مؤمنا بصوتي واصر على قيادة الاوكسترا بنفسه في عمل هو من اجمل ما لحن .

ما الذي يجعلك تشعرين بالانزعاج اليوم؟
عبارة "وينك غايبة "التي يرددها كل من التقي به! لهذا السبب سوف احضر لحنا وكلاما من وحيها لافتتح فيها مهرجاني.