دعونا بداية، نُطلق على ضيفة مهرجان بيبلوس الدولي بأمسيته الرابعة نانا موسكوري، لقب "أميرة القمر".

ففي ليل 21 آب من صيف 2018، غطت غيوم ميناء جبيل وسماء المدينة وحجبت نور القمر عن الارض لأن "أميرة القمر" تطل على مسرح مهرجانات بيبلوس باحساسها المرهف وحضورها الراقي واحترافها المتقن.

برغم تعب السنين، اطلقت بقوة من ميناء الحرف وامام القلعة التاريخية الحانا لمست قلوبنا في الصميم حيث الحب والصدق والوفاء والاحساس بالخيبة، في صوتها تهذيب للصوت والسمع والبصر، اطلت بثوب أبيض بسيط وواسع، لا تركيز إلا على الصوت والانسجام مع المخيّلة التي تقود كل حاضر نحو تجاربه السابقة.

إختارت "أميرة القمر" أغنية "La vie l’amour la mort"، من عام 1969، رّحبت بعدها بالحضور قائلة: "مرحبا " باللغة العربية، تفاجأ الجمهور بأنها تتحدث لغتهم، لكنّها سارعت بالقول:"عذراً، أنا لا أجيد التحدّث بلغتكم لأنني لم أحظَ بالوقت الكافي لتعلمها والآن أصبحت متقدّمة في العمر"، وتضحك ممازحة ومعبّرة عن سعادتها بالمشاركة في مهرجانات بيبلوس. وتضيف "أنا يونانية ولكن اللغات والبلدان والموسيقى المختلفة بالنسبة لي أمر مهم جدا وقررت أن أبحث فيها لأجد السعادة والسلام والحب الذي نحتاجه كلنا للاستمرارية في العيش".

نانا موسكوري لم تحضر الى لبنان بمفردها بل تبعتها فرقتها الموسيقية التي تعزف على الغيتار والباس والدرامس والساكسوفون بالإضافة الى عازف البيانو لوتشيانو دي نابولي. فعزفت الفرقت أغنية "forever young" للمغني الأميركي Bob Dylan الذي اشتهر بالأغنية الشعبية طوال خمسة عقود.

وبالعودة الى أرشيفها من السبعينيات، اختارت أغنية " little drummer boy" وعلى وقع ال pa rum pum pum pum علا التصفيق مع الموسيقى وصوت نانا موسكوري الهادئ.

لا تستطيع "أميرة القمر" العبور في الزمان من دون المرور بعصر النجم الفيس بريسلي الذي انطبع في صباها وقد تأثرت فيه كثيرا باعتبار أنه كان يختار مواضيع أغنياته بكثير من العواطف والإحساس ومن واقع الحياة، واختارت من أغنياته لأنها تعتقد أن في عصرنا اليوم هناك قصص مشابهة لتلك الأيام فأدّت أغنية"In the ghetto".

موسكوري غنت للفقر والحرية والحب والموت، غنّت للحياة من أغنيات الزمن الجميل علّها تعود في أيامنا التي يعاني منها الفقير والجائع والعاشق والخائب. ثم الالحان اليونانية جاءت لترطب الأجواء وتُنعش النفس وتُمتع الحضور بالايقاع السريع والمزيج الفني المثقف لدى نانا موسكوري والذي جعل من كل دقيقة منها ثمينة، قلّة من المتذوقين للفن استمتعوا بها.

في رحلتها الى القمر، استعادت موسكوري أغنية Try to remember للكاتب Tom Jones غناها Andy Williams في السيتينيات، كما أعادت إحياء أغنيات عرفت شهرة واسعة في تاريخ الموسيقى وامتدت الى عدّة عصور فأطلقت العنان بصوتها لأغنية "La Paloma" التي سُجّلت بأكثر من 50 لغة حول العالم وغنّاها فنانون كُثُر مثل الفيس بريسلي وخوليو ايغليسياس وغيرهم منذ سنة 1963 الى اليوم.

غنت أيضاً " Love is a losing game" للفنانة العالمية Amy Winehouse التي ما زالت تحفر لها اسما في فترة صباها لأن أغنياتها تحمل الكثير من المعاني وساهمت في تطور الأغنية الأجنبية في العالم.

"أميرة القمر"، نظرت الى السماء وطلبت من الحضور ان ينظروا اليها، وقالت يبدو اليوم كوجه أميرة ذات شعر ممتلئ بالنجوم، هي التي لطالما نشأت لديها علاقة مع هذا الكوكب خصوصا حين كانت تعجز عن النوم فتغني أغنياتها له، ففي عشقها للحب نظرة عتاب للحبيب اختارت له أغنية "Les feuilles mortes" وكيف لا تأسر الحضور وهذه الأغنية طُبع فيها الشاعر الفرنسي Jacques prevert بقلمه في قلوب العاشقين.

"أريدك أن تتذكر الأيام الجميلة حين كنا أصدقاء..في ذلك الوقت كانت الحياة أجمل .."

غنت أغنيتها الشهيرة "Le ciel est noir"و" Je chante avec toi liberté" فردد معها الحضور وصفق أيضا لأداء الفرقة الموسيقية".

لم يشأ محبو نانا مسكوري ختام الحفل عند إلقائها التحية الاخيرة فراحوا يطالبونها بأغنيات أخرى فغنت لهم المزيد من الأغنيات اليونانية، واختتمت على أمل اللقاء بأمسية ساحرة، يوما ما.