للسنة الثالثة على التوالي تكتسب مهرجانات صيدا الدولية موقعاً مهماً على خريطة المهرجانات اللبنانية الصيفية، حيث استقطبت منذ بدايتها اسماء لبنانية وعربية مهمة، منها الفنانة نانسي عجرم، وشيرين عبد الوهاب وغيرهما.

وهذا العام، تعود مهرجانات صيدا بزخم أكبر، حيث تنطلق فعالياتها في الرابع والعشرين من شهر آب بيوم للمأكولات الصيداوية من ثم تفتتح الفنانة كارول سماحة حفلات المهرجان في 30 آب بعرض غنائي راقص استوحته من مدينة صيدا.

ولمعرفة كافة تفاصيل التحضيرات للمهرجان، كانت لنا مقابلة مع القائمة على المهرجان السيدة نادين كاعين، حيث دار بيينا الحوار التالي:

كيف تجري التحضيرات للمهرجان لهذا العام؟

دخلنا في مرحلة العجلة في العمل، نحن بدأنا بالتحضير لمهرجانات صيدا الدولية 2018 فور انتهاء آخر حفلة في مهرجانات العام الماضي، وعملنا طيلة السنة الماضية كي نقدم نسخة جديدة مختلفة ومميزة، واليوم بدأنا بمرحلة التنفيذ النهائي، وحضّرنا برنامجاً مميزاً نفتتحه في 24 آب بسوق المأكولات، نضيء من خلاله على المأكولات الصيداوية ليتعرف الناس من خلال ذلك على مدينة صيدا.

هل تشعرون أن المهرجان بعد 3 سنوات من إطلاقه يأخذ مكاناً مهماً له على خريطة المهرجانات الدولية في لبنان؟

بالتأكيد، منذ أن بدأنا هذه المهرجانات، كان لدينا فريق عمل بالإنتاج والتحضير على مستوى عال جداً وكان لدينا تشجيع من كل فاعاليات المدينة وبلديتها، كما حصدنا دعم الناس الذين شجعوا المهرجان وكذلك الإعلام الذي واكبنا، ونفتخر اليوم أن تتم مقارنتنا بمهرجانات عريقة كبعلبك وبيت الدين.

ماذا تحضر كارول سماحة، وكيف هي حركة البطاقات؟

كارول تحضر لعرض استعراضي راقص رائع لم تقدمه بالسابق لأنها استوحته من المدينة، وندعوا كل الناس لأن يحضروا العرض في 30 آب، أما الإقبال على التذاكر فجيد جداً ومن مختلف المناطق اللبنانية.

للسنة الثالثة على التوالي تتعاونون مع العازف غي مانوكيان، ما سر هذا التعاون؟

غي مانوكيان كان معنا وشجعنا في العام الأول للمهرجان، وكانت مرحلة صعبة مررنا بها لأنها البداية، ودائماً البدايات صعبة، لكن مانوكيان كان مشجعاً لنا وداعماً في هذا الإطار ووقف معنا بوجه كل التحديات التي واجهناها، وبعد الحفل الذي قدمه حصد نسب اصداء رائعة، لذا قررنا التعاون معه في العام الثاني وفي العام الثالث، واليوم مانوكيان يقول بصراحة "أنا أشعر بأنني من مدينة صيدا"، وهذا العام سيكون مانوكيان على مسرح صيدا مع الفنان جوزيف عطية.

بعد شيرين عبد الوهاب في العام الماضي.. هل يشارك اي نجم مصري بالمهرجان؟

آخر ليلة من المهرجان مخصصة لحفل عنوانه "تحية لفايزة أحمد"، وهي ثمرة تعاون بين وزارتي الثقافة اللبنانية والمصرية وستحيي الحفل الفنانة رضوى سعيد الى جانب الاوركسترا اللبنانية بقيادة أندريه الحاج، وللمفارقة هنا، فإن فايزة أحمد هي من أصول صيداوية ولدت في مدينة صيدا ضمن عائلة صيدواية، وسافرت الى حلب ومن ثم الى مصر وحصدت الشهرة هناك.

من هو الفنان الذي تطمحين أن يعتلي مسرح مهرجانات صيدا؟

نطمح ان نستقطب نجماً عالمياً، ولكن هذا الموضوع يحتاج الى تكاليف عالية غير موجودة حالياً، وهنا اشكر كل الداعمين للمهرجانات على دعمهم المتواصل.

كلمة أخيرة:

ادعو الجميع للمجيء الى صيدا والمشاركة بالمهرجانات، فصيدا مدينة قريبة من كل المناطق اللبنانية، وموقع المهرجان سهل جداً وجميل لانه على واجهة صيدا البحرية، أدعوهم لتمضية يوم كامل في هذه المدينة التي تحب الجميع.