على مر التاريخ، تألقت مدينة جبيل، بأبهى حلّة وأروع موقع جغرافي، وهي اليوم تزداد جمالا وتألقا بلياليها المنيرة حبا وجمالا وفنا يملأ فضاءها وبحرها ويُفرح زائريها الذين لا يخرجون منها الا مفعمين بالامل والايجابية وحب الحياة.

تشهد مدينة جبيل مهرجان بيبلوس، الذي بات محطة ينتظرها الجميع لما تحمله من حفلات رائعة لأهم الاسماء اللبنانية والعالمية، واضافة الى ذلك، فإن الزائر وكيف ما جال في طرقاتها، يجد ما يجذبه والذي لا يمكن اختصاره بالمطاعم والجلسات الشاعرية والطرقات المرصوفة ومشهدية هذه المنطقة الانيقة التي تنم عن الذوق الرفيع للقيّمين عليها الذين لا يرضون الا الافضل لمدينتهم، مع الدور الكبير بالطبع الذي تلعبه البلدية في هذا الاطار. فإلى كل ذلك، نجد السوق القديم الذي يضم آلاف الاصناف من مختلف المعروضات، والذي تنضم اليه في هذا الموسم معارض هنا وهناك تعرض اشغالا يدوية ولوحات وغيرها من المعروضات الفنية التي يتفنن اصحابها بابتكارها ما يزيد مساحة الابتكار والمنافسة في ما بينهم لتقديم الافضل والاجمل للزوار وابناء المنطقة على السواء.

موقع الفن، جال على شوارع مدينة جبيل يمتع نظره بسحرها وجمالها، واول مكان قصده كان معرض الرسام رينالدو صايغ، الذي كان لنا معه هذا الحديث:

اخبرنا عن معرضك وماذا يشمل من لوحات؟
اني اعرض للمرة الثانية في مهرجانات جبيل، الافتتاح كان رائعا وسوف يستمر المعرض حتى 26 آب، وانا اتواجد هنا يوميا من العاشرة صباحا حتى العاشرة ليلا واحيانا ابقى حتى منتصف الليل، العام الماضي عرضت في حزيران ولكن ليس ضمن المهرجان وانما ضمن النشاطات المقامة على الدوام، فيما اعرض هذا العام ضمن المهرجان.

هل تعتقد ان اقامة المعرض ضمن ايام المهرجان هي افضل من ناحية الاقبال؟
زحمة الناس تجعل الوضع العام افضل، الا ان الاقبال جيد ومشجع.

ضعنا في تفاصيل اللوحات وفكرتها؟
معرضي يحمل اسم Traces، وموضوعه عن الفينيقيين ووجودهم حول البحر الابيض المتوسط، وما تركوه من آثار وملامح ولمحات تاريخية وأساطير، حوّلتها الى لوحات عن اشياء ومعلومات الكثير من الناس لا يعرفونها او انهم قد نسوها.

اي ان الناس يرون او يلمسون هذه المعلومات من خلال الصور التي تتضمن شرحا؟
هي تتضمن شرحا بسيطا لان البعض ليس لهم الوقت للقراءة والتفصيل لوقت طويل، الا انني موجود لتقديم كل ما يلزم من الشرح الى كل من يرغب في معرفة الفينيقيين ومعنى اللوحات أكثر.

اي انك تستوحي لوحاتك من تاريخ الفينيقيين؟
بالضبط.

وماذا عن الاسعار؟
انها مقبولة جدا والاّ لما تمكنا من بيع 16 لوحة في اليوم الاول للمعرض من اصل 46 لوحة.
الناس تثق بي وتعرفني وتقصدني لانني كنت املك محلا في السوق طوال 18 سنة ، لهذا السبب هم يقصدونني حين اشارك في معرض.

هل تشارك في معارض اخرى؟
لا، لانني ارغب في اخذ وقتي في التجهيز لمعرضي وأكتفي بمهرجان مدينة جبيل، وبالطبع اعمل تحت الطلب حين يطلب مني احد لوحة ما.

ماذا تتمنى على صعيد المعرض؟
احب ان يبقى لدى الناس الحماس لان تعمل وتنتج دائما، هدفي ان اجد الناس سعيدة وان تتمكن من الشراء، اتمنى ان ارى الفرح في عيون الناس وهذا يكفيني.

ومع تمنياتنا لـ رينالدو بالتوفيق، تابعنا جولتنا في جبيل، ووصلنا الى احد المعارض الفنية التي تجمع في طياتها البعض من كل شيء: النحت، اللوحات، الرسومات، الزجاج، الاكسسوارات، العطور، المقتنيات القديمة وغيرها. وهناك ، كان لنا حديث مع السيدة جنان عقيقي، التي حدثتنا عن هذا المعرض:

معرضنا انطلق في 11 آب ويستمر حتى ال24 منه. هو يحمل اسم En Peu de Tout، وهو يفتح ابوابه للزوار من الساعة الخامسة من بعد الظهر وحتى العاشرة مساء.

يضم المعرض لوحات لعدد من السيدات لكي تتم الاضاءة على دور المرأة الفنانة، كما هناك عدد من الصور بالابيض والاسود، صور قديمة لم يرها احد من قبل، نعرضها بالتعاون مع جامعة الكسليك، اضافة الى معروضات منوعة من الاشغال اليدوية المنوعة المشغولة بمستوى كبير من الدقة والبراعة، الرسم على الزجاج، القش الفخار، الاواني،الصابون، الرسم، اضافة الى الاكسسوار والزينة والانتيكا والمقتنيات القديمة التي يعرضها من لديهم الشغف في جمع ال collection، مثل القروش المعدنية والتحف ومقاعد قديمة وغيرها، والتي لا يكون الهدف دائما بيعها بل عرضها والشرح للزوار عنها، فهناك شخص مثلأ يعرضغسالة قديمة جدا ويرفض بيعها مقابل اي ثمن مهما كان كبيرا، بل فقط يفتخر بانها له ويفرح كثيرا بالشرح للناس عنها.

بالاضافة الى وجود نحات يقوم بالنحت مباشرة في المعرض.

اكثر من 15 شخصا يعرضون اعمالهم وبعض مقتنياتهم الثمينة في هذا المعرض، الذي وكما اسمه يضم "البعض من كل شيء" ، رسم، تصوير، نحت وحِرَف، والذي تشكل زيارته متعة وافادة للزوار.

وبتمنياتنا بالتوفيق للسيدة عقيقي، غادرنا هذا المعرض الجميل والغنيّ في جبيل، على امل زيارة جديدة الى هذه المنطقة التاريخية العابقة بالفن وبالحضارة.