الفنانة المعتزلة أمل حجازي هي واحدة من النجمات اللواتي حققن شهرة كبيرة على امتداد العالم العربي، بعد مسيرة حافلة بالكثير من النجاحات من خلال الاعمال التي قدمتها، واثارت في الكثير منها الجدل بين اهل الصحافة والاعلام. هذه المسيرة التي شهدت على الكثير انتهت بالاعتزال وارتداء الحجاب وذلك على اثر شفائها من سرطان الثدي.

نشأة أمل حجازي وحياتها العائلية

ولدتأمل حجازيفي بيروت، وهي في الاصل من بلدة جنوبية اسمها كفرفيلا. حصلت على بكالوريوس الهندسة المعماريّة، وعاشت فترة طويلة في فرنسا.

تزوجتأمل حجازيفي العام 2008 من السيد محمد البسام بعدما قابلته أكثر من مرة في محل المجوهرات الذي يملكه. إلى ان ولدت بينهما قصة بعد الاعجاب والحب تكللت بالزواج ليشكل سنداً لها في حياتها الفنية. رُزقت منه بطفلين هما كريم الذي ولد في العام 2009، ولارينالتي ولدت عام 2012.

قصة حب أمل وشربل

قبل زواجها من محمد البسام، إرتبطتأمل حجازيبقصة حب معشربل ضومطالذي يعمل كأحد مدراء قسم إدارة اعمال الفنانين في "روتانا"، الا ان العلاقة هذه لم يكتب لها الاستمرار، بسبب اختلاف الدين بينهما وهو أمر عارضته والدة أمل حجازي بشدة.

حياة أمل حجازي الفنية

بدأتأمل حجازيخطواتها المهنية بالعمل كعارضة أزياء قبل اكتشافها كفنانة ضمن برنامج "كأس النجوم" الذي أخرجه حينها سيمون اسمر.

أطلقت ألبومها الاول "آخر غرام" سنة 2001 وحقق نجاحاً كبيراً.

في العام 2002 أطلقت ألبومها الثاني "زمان" الذي لاقى نجاحا جماهيريا خصوصاً انه تضمن الديو "عينك عينك" الذي جمعها بالنجم العالمي فوديل.

في العام 2004 أطلقت ألبومها الثالث "بتدور على قلبي" الذي تضمن 11 أغنية.

وفي الـ 2006، انضمت أمل حجازي إلى شركة روتانا وأطلقت البومها الرابع الذي اثار بلبلة كبيرة بعدما صورت منه أغنية "بياع الورد" على طريقة الفيديو كليب تحت ادارة المخرج الراحل يحيى سعادة حيث اتهمها الجمهور بالترويج للمثلية من خلال القميص الذي ارتدته. ما دفع بأمل وقتها إلى القاء اللوم على المخرج يحيى سعادة، لأنه المسؤول الأول والأخير عن الصورة النهائية للكليب، خصوصا أنها من أسرة متدينة. ما اضطرها الى عقد مؤتمر صحفي للاعتذار وازالة الكتابة المروّجة للمثلية عن التيشرت.

في العام 2007 أصدرت ألبوم " خالة يا خالة"وفي العام 2008 اصدرت ألبومها "كيف القمر".

أما العام 2010 فقد شهد على انتهاء تعاملأمل حجازيمع روتانا، بعد اصدارها البومها الاخير مع الشركة الذي حمل عنوان "ويلك من الله".

وقد اتهمت شركة روتانا أمل حجازي بإرسال أكثر من خمسين مسلحاً لترهيب الشركة، وهو ما نفته أمل التي أكدت أن أزمتها ليست مع الشركة بل مع أحد مدراء الشركة. وفي الحقيقة وفي العام 2014 رفعت أمل قضية ضد شركة روتانا بسبب عدم دفع مستحقاتها المالية بعد خلاف كبير وقع بينهما. وفي اب2017 حصلت تسوية بين الطرفين لإنهاء الملف القضائي بينهما من دون أن يفوز طرف على آخر.

غابت أمل لتعود إلى الفن في العام 2014 بأغنية سنغل بعنوان "الليلة" و التي حققت نسبة مشاهدة عالية عبر يوتيوب.

وفي العام 2016 اصدرت أغنية "كذبة كبيرة" من كلمات مارسيل مدور، وألحان أوميت سايان، وتوزيع إيتكن كورت وناصر الأسعد.

كما اصدرت أغنية منفردة حملت عنوان "ده حبيبي"، صوّرتها مع المخرج فادي حداد وكانت باللهجة المصرية من إنتاج "لايف ستايل ستديوز".

خلافات أمل حجازي الفنية

يعتبر الخلاف الاقوى لـأمل حجازيمع الفنانة إليسا بعدما اتهمت امل إليسا بالاستيلاء منها على إعلان لإحدى شركات المجوهرات بعدما كانت قد وقعت على العقد، فتم استبدال أمل بـإليساقبل تصويرالإعلان بيوم. علما ان امل لم توفر اطلالة تلفزيونية الا وهاجمت فيها اليسا منتقدة أعمالها واختياراتها الفنية واطلالاتها.

حقيقة تأييد أمل حجازي للمساكنة

لعل الشائعة الاشهر التي لاحقت أمل حجازي في العام 2013 اتهامها بتأييد المساكنة بين الرجل والمرأة، الامر الذي دفع بأمل إلى الظهور عبر قناة إم بي سي، لتنفي شائعة تأييدها المساكنة قبل الزواج، قائلة: هذه الإشاعة أزعجتني كثيراً، فهي تمس بديني وخصوصا لأنني قريبة جداً من الله وأصوم وأصلي، فهذه الشائعة مؤذية لي ولصورتي في المستقبل أمام أولادي، وأضافت: أعمل الآن على مقاضاة بعض المواقع التي تناقلت هذا الخبر الكاذب من دون العودة لي".

إصابة أمل حجازي بالسرطان

في عام 2015 ، وقعت أمل حجازي فريسة لسرطان الثدي على الرغم من عدم اعترافها بالموضوع في البداية. خضعت للعلاج وابتعدت فترة عن الساحة الفنية بسبب تساقط شعرها نتيجة للعلاج الكيميائي والاوجاع التي تكبدتها بصمت كبير ومطبق، لكنها بقوة الله ومساندة أهلها تمكنت من الانتصار في معركة المرض الخبيث.

إعتزال أمل حجازي الفن وإرتداء الحجاب

في الرابع من أيلول عام 2017، أعلنتأمل حجازيإعتزالها الفن وإرتداءها الحجاب عبر منشور نشرته على مواقع التواصل الإجتماعي، كتبت فيه : "أُعلن اعتزالي الغناء وارتداءالحجابشكرا لكل شخص كان يحب فني والذي يحبني حقا هو من يتمنى لي السعادة الداخلية التي وصلت اليها الآن ليست كأي سعادة مررت بها من قبل جعلني الله انا وانتم من اهل الجنة وهداني وهداكم جميعا لحب الخير وطريق النور".

وقد توجهت أمل حجازي إلىالإنشاد الدينيحيث طلبت من أحد المؤلفين في مصر، أن يكتب لهاأناشيد وأغاني دينية.

في أيلول/سبتمبر من العام 2017، نشر خبير التجميل سامر خزامي عبر صفحته الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، صورة لها وهي مرتديةالحجاببعدما خضعت لجلسة تصوير.

وقد خرجتأمل حجازياخيراً عن صمتها لترد على كلالشائعاتالتي أشارت إلى انها تحجبت بسبب مرض معين أصابها. وجاء في تعليقها على إحدى صفحاتها الخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "حجابي ليس بسبب مرض ابداً التزامي هو هدية ثمينة من الله عز وجل وكنت بكامل ارادتي وصحتي وعقلي الحمد لله وهذه الهدية الثمينة اتمنى ان يتلقاها كل شخص بحاجتها لانني لم اجد السعادة الحقيقية الا بقرب الله".