نختصر مسيرة حياة الراقصة الشرقية والممثلة المصريةفيفي عبده، في هذه السطور.

..ولدت فيفي عبدو واسمها الحقيقي عطيات عبد الفتاح عبدو، يوم 25 نيسان عام 1953 في محافظة المنوفية لأسرة فقيرة، والدها يعمل ضابطاً في السلك العسكري. أحبّت الرقص منذ صغرها ومارسته باحتراف منذ نعومة أظافرها في الـ 12 سنة من عمرها، وبدأت حياتها الفنية كراقصة فنون شعبية في فرقة عاكف. رفض والداها دخولها عالم الفن والرقص الشرقي، لكنها آمنت بموهبتها وأصرت على تحقيقها فهربت مع خالها واحترفت الرقص والتمثيل.

فيفي عبدهملكة الشاشة والمسرح

ملأتفيفي عبدهشاشات التلفزة من خلال مسلسلاتها، كما أثبتت حضورها على المسرح في أكثر من عمل مسرحي ولم تبخل على جمهورها في الظهور في الأفلام السينمائية. وظهرت للمرة الأولى في السينما بأدوار صغيرة وكان أول عمل فني فعلي لها فيلم "من عظماء الإسلام" عام 1970، ثم توالت أدوارها في السينما كما الرقص الشرقي. وفي السنوات الأخيرة توالى ظهورها كبطلة مسلسلات تلفزيونية في أكثر من 50 عمل تلفزيوني.

مثّلت فيفي عبده العديد من الأدوار فكانت شريرة في بعضها وطيبة في بعضها الآخر، قدمتفيفي عبدهحوالي 27 فيلماً سينمائياً من أبرزها: “القاتلة” و”الصاغة” و”الثعالب” و”ليلة القتل” و”نور العيون” و”الغجر” و”الفرقة 12” و”امرأة وخمس رجال” و”يمين طلاق” و”زنقة الستات” و”ضربة جزاء” و”وزير في الجبس” و”الرايا حمرا” و”ليلة القتل” و”قداره” و”الصبر في الملاحات” و”مع حبي وأشواقي” و”بائعة الحب” و”ممنوع في ليلة الدخلة” و”الخوف” و”صبيان وبنات”. كما قدمت العديد من المسلسلات الدرامية منها “طوق نجاة” و”قمر” و”أزهار” و”سوق الخضار” و”الست أصيلة” و”طائر الحب” و”الحقيقة والسراب” و”الآنسة كاف” و”مازال النيل يجري”.

واتجهت أيضاً الى المسـرح حيث استطاعت أن تحقق النجاح أيضاً الذي حققته في السينما. ومن أبرز أعمالها المسرحية “شباب امرأة” و”اخطف واجري” و”حزمني يا” و”قشطه وعسل” و”شهر عسل بصل” و”ادلعي يا دوسه” و”روايح” مثل أفلام "زنقة الستات"، "إمرأة وخمسة رجال"، كما ظهرت في فيلم "امرأة واحدة لاتكفي" مع الممثلة المصرية يسرا، وغيرها العديد من الأعمال.

فيفي عبدهوأزواجها

وفاءها لمهنتها لم يمنعها من الزواج والانجاب، إذ تزوجت من رجل أعمال وأنجبا ابنتهما الكبرى وأطلقا عليها إسم "عزة"، التي تأثّرت بوالدتها ودخلت عالم التمثيل.

زواجفيفي عبدهلم يستمرّ طويلاً وبعد انفصالها عن زوجها، تزوجت عدَّة مرَّات، ورست أخيراً على زوجها الحالي رجل الأعمال الفلسطيني محمد الديراوي الذي انجبت منه ابنة أطلقت عليها اسم "هنادي".

فيفي عبدووتقديم البرامج

خبرتها في التلفزيون وشخصيتها، منحاها فرصة خوض تجربة تقديم البرامج، فقدمت برنامجا بعنوان "سلام مربع" عبر قناة "إيه آر تي أفلام2" عام 2004 . وقدمت عام 2014 برنامجا بعنوان "أحلى مسا"، على قناة "إم بي سي" مصر، وفي تجربة ثالثة قدمت برنامجا آخر بعنوان "خمسة مووواه"، عبر قناة "تن" عام 2015.

في 16 آذار/مارس 2014 ، كرّمها نادي الطيران في مصر بعد أن أختيرت أمًا مثالية لعام 2014 خلال الأحتفال السنوي الذي يقيمه النادي بشكل دوري للأمهات المثاليات من أعضاء النادي.

ألقاب مُنحت لـفيفي عبده​​​​​​​

نالتفيفي عبدوخلال مشوارها العديد من الجوائز والألقاب حيث حصلت على لقب أفضل راقصة شرقية في العالم من خلال الاحتفال الذي أقيم في مدينة دالاس الأميركية تحت إشراف السيدة ديدي مديرة أشهر معهد للرقص بالولايات المتحدة، كما حصلت على لقب الأم المثالية من إحدى قنوات النيل المتخصصة، وتم تكريمها في مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.

مذكراتفيفي عبدهالخطيرة​​​​​​​

ردّت فيفي عبده في إحدى المقابلات حين سُئلت عن احتمال كتابة مذكراتها سواء في كتاب أو في حلقات مصورة؟ انها تتخوف من ان تتعرض لأي أذى بسبب المعلومات الخطيرة التي تعرفها والتي ستكشف عنها في المذكرات!

تعيشفيفي عبدهحياتها الى جانب حفيدتها فيفي جليلة العزايزة من ابنتها هنادي وأجمل لحظات حياتها تقضيها معها.

لكنها أقدمت على اتخاذ خطوة جريئة تتمثل بتقديمها برنامج بعنوان "الصالون"، سوف تكشف فيه التفاصيل الكاملة عن حياتها الخاصة، ومشوارها الفني، مؤكدة أنها ستتحدث فيه للمرة الأولى عن أزواجها السبعة الذين كان زواجها من أربعة منهم سريًّا، كما ستكشف للمرة الأولى عن كواليس علاقتها بأشهر رجال المال والسياسة في مصر والعالم العربي، وسيتم عرض حلقات البرنامج حصريا عبر يوتيوب.