شيرين رضا، ممثلة مصرية إستطاعت بأنوثتها وملامحها الجميلة أن تجذب الأنظار لتخوض عالم الفن في سن مبكر. أدوارها التمثيلية تصاعدت تدريجياً لتشارك أهم النجوم المصريين التمثيل وتحقق رصيدا فنيا غنيّا بالأدوار المنوّعة. إرتبط إسمها بإسم الفنان المصري عمرو دياب بعد ان جمعتهما قصة حب تُوّجت بالزواج وبإبنة وحيدة، الا ان قصتهما إنتهت بالإنفصال والطلاق.

نشأتها

ولدتشيرين رضافي الـ12 من شهر حزيران/يونيو عام 1968 لعائلة فنية بإمتياز فوالدها هو الفنان ومصمم الإستعراضات الشهير محمود رضا وعمها هو الفنان علي رضا، وهما أسسا فرقة رضا للفنون الشعبية والتي كانت أول فرقة من نوعها في مصر.

مسيرتها الفنية

بدأتشيرين رضامسيرتها الفنية في عمر صغير حيث أنها في عمر الـ 11 سنة، عملت كفتاة إعلانات وساعدتها في ذلك ملامحها الأوروبية التي جعلتها مميزة عن بنات جيلها بالعينين الزرقاوين والشعر الأشقر.

عام 1989، لفتتشيرين رضاالأنظار عندما قامت ببطولة "فوازير فنون"، وهو عرض تلفزيوني استعراضي ضمن سلسلة شهيرة اعتاد تقديمها المخرج الراحل "فهمي عبد الحميد" في شهر رمضان، بعد ذلك قامت بدراسة تصميم الأزياء في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأميركية.

وجاءت بعدها الإنطلاقة الحقيقية لـشيرين رضامن خلال فيلمين متتاليين الأول بعنوان "نزوة" عام 1996، قدمت فيه دور زوجة راقية مخدوعة أمام الممثل المصري الراحل أحمد زكي، وبعدها في عام 1997 قدمت دور الإبنة البريئة للثري الفاسد في فيلم "حسن اللول".

وغابتشيرين رضالفترة طويلة أعتزلت خلالها التمثيل لتعود بعدها في العام 2006 في فيلم "أشرف حرامي" مع الممثل المصري تامر عبد المنعم، وتطل لاحقا في المسلسل الطبي "لحظات حرجة"، ومن ثم المسلسل الناجح"راجل وست ستات".

بعدها توالت أعمال شيرين رضا وتنوعت بين السينما والدراما التلفزيونية، و نذكر منها فيلم "الصفعة" عام 2012، فيلم "الفيل الأزرق" عام 2014 أمام الممثلين كريم عبد العزيز ونيللي كريم والذي أدت فيه دور فنانة الوشم الغامضة "ديجا" وحقق نجاحاً كبيراً، وفيلم "خارج الخدمة" عام 2015، وفيلم "نواره" في العام نفسه، مسلسل "فوق مستوى الشبهات" عام 2016 أمام الممثلة المصرية يسرى، مسلسل "لا تطفئ الشمس" عام 2017، وفيلم "فوتوكوبي" في العام نفسه.

في 2018، تشارك شيرين رضا في فيلمي "الكويسين" و"تراب ألماس" وكان عُرض لها ضمن السباق الرمضاني الفائت مسلسل "لدينا أقوال أخرى" مع الممثلة يسرى. في 2019 شاركت في فيلمي "الفيل الازرق 2"، "الضيف" وفي 2020 مثلت في الافلام "رأس السنة"، "الغسالة" و"الاقصر" و المسلسلات "ليه لأ"، "نمرة اتنين" و"حرب اهلية".

حياتها الشخصية

تزوجتشيرين رضاللمرّة الأولى من الفنان المصري عمرو دياب عام 1989 ولديهما إبنة وحيدة تدعى نور، إلا أن هذا الزواج لم يستمر طويلاً وتطلقا بعد ثلاث سنوات.

وتحدثت فيما بعدشيرين رضاعن تجربة الزواج هذه من عمرو دياب حيث انها كانت ما تزال في سن صغيرة، مشيرةً إلى انها ليست نادمة على هذه الخطوة لا يمكن أن تقول إن عمرو دياب فاشل، خصوصا وأنه ناجح في كل ما يقدم عليه، ولكنهما فشلا كزوجين، وهي بالتحديد كانت فاشلة في آرائها.

تزوجتشيرين رضافي ما بعد من خارج الوسط الفني من شخص يدعى سلطان كمال أدهم، لكن هذا الزواج لم يستمر طويلاً أيضاً وإنفصلا فيما بعد، وكشفت لاحقا أنها لا تتحدث عنه كثيرًا عبر وسائل الإعلام لأنه توفي ولم يعد موجودًا بالحياة، وذكرت شيرين رضا أنها شعرت بالحزن الشديد فور علمها بخبر وفاته خصوصا أنه كان ما زال شابًا.

وعن رأيها بالزواج، أشارت شيرين رضا إلى أنها لن تكرر التجربة للمرّة الثالثة حيث قالت "الجواز منظومة فاشلة".

طلب أحمد الفيشاوي الزواج منها

كشف الممثل المصريأحمد الفيشاويأنه طلب يدّشيرين رضاللزواج لكنها رفضت طلبه وقال في احد اللقاءات التلفزيونية:" شيرين رضا رفضت الزواج مني لأنها لا تحبني ولا تريد الزواج مني، وأنا أحبها جدا".
وأضاف:" صداقتنا وطيدة جدا، وأنا أحبها جدا، واحترمها وأقدر موهبتها التي أثقلتها في السنوات الأخيرة لتصبح من أهم الممثلات في الوطن العربي اليوم، خاصة وأنها كانت مجرد الفتاة الجميلة في أفلام أحمد زكي".

بدورها علّقتشيرين رضاعلى الموضوع إلى الإعلام، قائلة إن ما انتشر من اخبار عنها وأحمد الفيشاوي ليس له أساس من الصحة وانها لم تنزعج من كلامه هذا لكنه لم يتقدم اليها للزواج منها وأنه كان يمزح فقط. إلا أنه تمّ تداول أخبار فيما بعد من مصادر مقرّبة منشيرين رضاأكدت بالفعل قيام أحمد بطلب الزواج منها أكثر من مرة، ولكنها كانت ترفض لسببين، الأول لرفضها فكرة الزواج من الأساس، والثاني لأنها تكبر أحمد بأكثر من عشر سنوات.

علاقتها بنجل حسني مبارك

انتشرت في فترة من الفترات، أخبار تتحدث عن علاقة عاطفية جمعتشيرين رضابجمال مبارك نجل الرئيس المصري السابق حسني مبارك، وأشارت المعلومات إلى ان هذه العلاقة دامت حوالي 7 سنوات بين عامي 1998 و2005 وإنتهت بعد تدخل والدته التي انهت الأمر وطالبته بالزواج خصوصا أن عمره كان قد تجاوز الـ43 عاما، وذلك استعدادا لعمليات التأهيل المكثفة لشغل كرسي الرئاسة بعد والده.

شيرين رضا وإنتقادها صوت الأذان

أثارتشيرين رضاجدلاً كبيراً وتعرضت للكثير من الإنتقادات بسبب تصريحاتها في احدى المقابلات التلفزيونية التي وصفت فيها صوت المؤذنين بأنه مزعج ويشبه "الجعير" وأنه يرعب السياح الأجانب، وان بعض المؤذنين صوتهم "يكفّر البني آدم"!

وكان لكلامشيرين رضاهذا، وقع كبير على الجمهور الذي إتهمها بالإساءة للإسلام، لكن المفاجأة أتت من دار الأوقاف المصرية التي دافعت عن كلامها هذا، وهو ما عبّر عنه رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف الدكتور جابر طايع، لافتاً إلى أنّ تصريحات رضا، لا يمكن أبداً بأي حال من الأحوال أن تعارض الأذان، وقال: "تفهّمنا كلمة الفنانة شيرين وما قالته قد يكون غيرة زائدة على الإسلام".

وبالفعل تجاوبت وزارة الأوقاف بعد تصريحاتشيرين رضاحول الأذان حيث أنها أرسلت خطابًا لكل المديريات التابعة لها في المحافظات كافة، بتطبيق شروط جديدة لرفع الأذان ومنها اختيار مؤذنين بأصوات جيدة، ومنع أي صوت غير جيد من رفع الأذان، بالإضافة إلى عقد اختبارات للموظفين على وظيفة "المؤذنين".