ولد الممثل المصرييحيى الفخرانيعام 1945، بمحافظة الدقهلية بدلتا مصر، وقد حصل على بكالوريوس الطب والجراحة عام 1971 من كلية الطب بجامعة عين شمس في القاهرة، وكان عضو بارز في فريق التمثيل بالكلية.

مارس مهنة الطب لفترة قصيرة، وكان ينوي التخصص في الأمراض النفسية والعصبية، اما التمثيل فكان يعتبره مجرّد هواية.

مسيرةيحيى الفخرانيالمهنية

في رصيد الممثليحيى الفخرانيالغديد من الأعمال الناجحة والتي تنوّعت بين السينمائية والتلفزيونية والمسرحية.

فقد بدأَ مسيرته من خلال مسلسل الرجل والدخان عام 1973، وفي عام 1979 أشتهر من خلال مسلسل "أبنائي الإعزاء شكرا"، وكرّت سبحة اعماله الناجحة فشارك بعدها في "ليالي الحلمية"، بالحجم العائلي، ونوس، دهشة، الخواجة عبد القادر، شيخ العرب همام، ابن الأرندلي، شرف فتح الباب، يتربى في عزو، سكة الهلالي، المرسى والبحار.

ومن أعماليحيى الفخرانيالمسرحية التي تركت بصمة لدى الجمهور مسرحية "الملك لير"، كما شارك في فوازير المناسبات الى جانب الممثلتين صابرين وهالة فؤاد، وشارك في العديد من الأفلام السيمائية ابرزها: فيلم "اعدام قاضي"، فيلم "البركان"، فيلم "الذل"، فيلم "الصرخة"، المسلسل الإذاعي "لسان العصفور"، فيلم "جريمة في الأعماق"، فيلم "الحب في الثلاجة"، فيلم "وتمت أقواله"، فيلم "أرض الأحلام"، مسلسل "لا".

كما كان له عدّة تجارب في دبلجة الأفلام الكرتونية

قاميحيى الفخرانيبأداء صوت شخصية "المأمور وودي" في النسخة المدبلجة من فيلم حكاية لعبة وحكاية لعبة 2.

قام بأداء صوت الراوي في فيلم عمارة يعقوبيان عام 2006.

قدم دور الراعي في مسلسل الكرتون قصص الحيوان في القرآن الذي أنتج في العام 2011، وشاركه البطولة من الفنانين صلاح عبد الله، هشام سليم، حنان ترك، حنان مطاوع، فتحي عبد الوهاب، ماجد الكدواني، محمد رجب، وأخرىن.

قدم دور البحار في مسلسل الكرتون قصص الإنسان في القرآن الذي أنتج في العام 2012

كيف تعرّفيحي الفخرانيعلى زوجته؟

تعرفيحيى الفخرانيعلى د. لميس جابر في كلية الطب حيث روى قصّته في احدى اللقاءات التلفزيونية قائلا إنه في ذات مساء على خشبة المسرح الجامعي كان يعرض مسرحية لـ "برنارد شو" وحدث في المشهد الأخير من المسرحية نوع من الخطأ الناتج عن إدارة المسرح فترك المسرح غاضبا. وبين الكواليس واجهته لميس زميلة في كلية الطب وحاصرت ثورته وطلبت منه أن يعود ليحيي المشاهدين سواء شعروا بالخطأ أو لا لأنها كان لها نشاط ثقافى كبير وتقوم بتمثيل دور صغير في نفس المسرحية وبالفعل عاد إلى المسرح وصفقت له الجماهير، وكانت تلك هي الخطوة الحاسمة التي فجرت بداخله مشاعر الارتباط بزميلته لميس التي تزوجها وهي الآن تعمل طبيبة نساء وولادة وتكتب السيناريوهات بعيدا عن الأضواء، وأنجب منها ابناءه شادي ،طارق.

هدم منزليحيى الفخراني!

قررت السلطات المصرية إزالة منزل الممثل المصرييحيى الفخرانيفي مدينة المنصورة شمال مصر، وهو المنزل الذي ولد وترعرع فيه مع اسرته.
وجاء قرار إزالة منزله الذي ولد فيه وورثه عن والده والمكوّن من ثلاث طوابق منذ سنة 2006 لأنّه مهدد بالسقوط.
وتقيم في المنزل 4 عائلات مستأجرين من الفخراني ويدفعون له شهريا قيمته 12 جنيها مصريا لكل شقة من شقق العقار، وفقا لقانون الإيجار القديم.
ووافق الممثليحيى الفخرانيعلى إزالة المنزل حرصا على حياة سكانه، خاصة أن عقارا مجاورا لمنزله انهار منذ أيام، وأسفر عن وفاة 6 أشخاص.

الجدير ذكره ان الممثليحيى الفخرانييحظى بشعبية كبيرة في مصر والعالم العربي، اذ ان اعماله تحظى بمشاهدة عالية.