مورغان فريمانهو ممثل ومخرج أميريكي، حاز على شهرة واسعة في العالم، ورشح لجائزة الأوسكار عدة مرات عن أفلام احتلت المراتب الأولى في العالم.

يعتبر مورغان فريمان من أشهر الرواة أصحاب الأصوات الفريدة في هوليود، ويمتلك بجعبته العديد من الأعمال الفنية.

مورغان فريمان من مواليد عام 1937 وهو من برج العذراء، يمتلك ثروة ضخمة، ومن أشهر أقواله: "الجميع يعتقد أنني أعطي جاذبية للدورز هذا أمر جيد ومؤسف في نفس الوقت".

مورغان فريمانممثل بدأ حلمه كطائر

مورغان فريمان هو ابن الحلاّق مورغان بورتيرفيلد فريمان، وهو الابن الأصغر من بين خمسة أطفال.

أمضى فريمان طفولته في شيكاغو والميسيسيبي ضمن عائلة فقيرة، وكان يحاول قدر الإمكان أن يمضي وقته في مشاهدة الأفلام.

عندما كان مورغان فريمان في سن الثانية عشر من عمره، اكتشف موهبته في التمثيل، إلاّ أن حلمه الأساسي كان أن يصبح طائرا، لذلك انضم إلى سلاح الجو الأميركي فور انتهائه من الثانوية.

إلاّ أنّ الأمر لم يكن سهلا لمورغان كما كان يتخيّل، لذلك في عام 1959 سافر إلى هوليوود بحثا عن فرصة في عالم التمثيل.

بعد ذلك درس مورغان فريمان التمثيل بكلية لوس أنجلوس، وعام 1968 شارك ببطولة المسرحية الغنائية الشهيرة "هيلو دولي" ، التي كانت من بطولة الممثلة والمغنية الأميركية بيرل بيلي.

مع مع حلول السبعينات بدأ مورغان فريمان العمل في السينما، لكنه لم يحز على أدوار بارزة إلا مع حلول الثمانينات.

لمحة عن مسيرة مورغان فريمان الفنية

في عام 1967، جاءت فرصةمورغان فريمانالكبيرة عندما شارك في Hello, Dolly. وحين شارك في برنامج تلفزيوني للأطفال عام 1971 حظي بانتشار بسيط في البلدة.

وبعد عام من طلاقه، عادمورغان فريمانبدور سجين مجنون في فيلم Brubaker، إلاّ أنّه لم يستمر كثيرا في عالم الأفلام وعاد إلى التلفاز بعد ذلك.

عام 1987 شاركمورغان فريمانفي فيلم Street Smart، ومن هنا بدأ اسمه يتداول بشكل مميز بين أهم النقاد، كما رشح عن دوره لجائزة أوسكار لأول مرة، وفاز بعدد من جوائز روابط النقاد الأمريكيين، ومن هنا بدأ يتلقّى العديد من أدوار البطولة في اهم الأفلام التي حصدت العديد من الجوائز العالمية. كما وأنه اشتهر فريمان بصوته الروائي الرصين والمميز.

عام 2014 مثل مورغان فريمان في فيلم الخيال العالميLucy ، وأدى صوت أحد الشخصيات في فيلم الرسوم المتحركة The Leg وغيرهما.

حياةمورغان فريمانالشخصية

عام 1967 تزوج مورغان فريمان من جانيت أدير برادشو وانفصلا عام 1979، وبعدما عانى فريمان من اضطرابات في حياته الشخصية انفصل عن زوجته الثانية ميرنا عام 2007.

مصائب حلّت علىمورغان فريمانبين 2008 و2015

عام 2008 نجافريمانمن حادث سير قاتل في شارلستون – مسيسيبي، وعام 2015 علم أن حفيدته إيدينا هينز التي تبناها مع ابنته كانت قد قتلت في مدينة نيويورك من قبل صديقها.​​​​​​​

بعض الحقائق عن مورغان فريمان

وفقا لتحليل الحمض النووي، بعض من أسلافه كانوا من النيجر.

عام 1984 حصلمورغان فريمانعلى جائزة أوبي الثانية لدوره واعظ في الإنجيل.

رفض مورغان فريمان منحة دراسية ليلتحق بالقوات الجوية.

تبلغ ثروة مورغان فريمان حوالي 90 مليون دولار أميركي.

يعشق فريمان الطيران، ولديه رخصة لقيادة الطائرة.

اتهاممورغان فريمانبالتحرّش الجنسي​​​​​​​

اتهمت حوالي 8 نساء مورغان فريمان بالتحرش بهن خلال عمله معهن في مواقع تصوير أفلام أو في فعاليات دعائية.

بدوره ردّ فريمان قائلا: "أي شخص يعرفني أو عمل معي يعرف أنني لست الشخص الذي يقصد الإهانة أو يجعل عن علم أي شخص يشعر بعدم الارتياح… أعتذر لأي شخص شعر بعدم الارتياح أو عدم الاحترام… فلم تكن تلك نيتي مطلقاً​​​​​​​".

مورغان فريمانوزواجه من حفيدته

انتشرت العديد من الشائعات الت ي أشارت إلى أن مورغان فريمان يرغب الزواج من حفيدة زوجته السابقة، ليرد على كل تلك الأخبار آنذاك قائلا: "التقارير الأخيرة حول زواج مرتقب أو علاقة رومانسية لي مع أي شخص هي أخبار مفبركة تهدف إلى التشويه وبيع صحف الفضائح".

كما ردّت حفيدة زوجة فريمان إدنا هاينز، حفيدة قائلة "هذه القصص عني وعن جدي ليست غير صحيحة فقط، بل هي مؤذية أيضاً لي ولعائلتي".