بين بيوتها المضيافة وهوائها النقي وابتسامة سكانها وحسن التنظيم، سحرتنا ضيعة اعادت نفسها الى الواجهة بقوة عبر مهرجان سنوي ينتظره اللبنانييون عموماً واهالي المنطقة خصوصاً.

هي اهمج التي تقع في جرود مدينة جبيل والتي ترتفع عن سطح البحر 1250 متراً وترفعك عن سطح الارض اميالاً بعيداً عن زحمة المشاكل والضغوط النفسية وتدخلك الى عالم خاص بها، عالم البساطة وطيبة قلب اهاليها اضافة الى برنامج فني ضخم كان نجم ليلته الاولى الفنان اللبناني ملحم زين.


وصلنا الى اهمج باكراً خوفاً من ان تخطف زحمة الناس الوقت منا، الا ان العكس هو ما حصل، ففور وصولنا توجه الينا شباب من المنظمين طالبين منا ركن السيارة في مكان معين ليصطحبنا باص مجهز الى باب المهرجان. وبالفعل لم تتخذ هذه العملية سوى عشر دقائق حتى وجدنا انفسنا امام مدخل مهرجان اهمج!
وما ان قطعناالامتار الاولى، حتى وجدنا انفسنا في شارع يختصر مدينة اهمج: اكشاك على جوانب طريق مغمورة بعدد كبير من الناس من مختلف الاعمار وطاولات وكراس للجميع! فكرة ذكية من جمعية انماء اهمج وبلديتها لجعل المهرجان قريب من جميع الاهالي بعيدا عن الخطة البورجوازية في التوجه الى اشخاص معينين باسعار بطاقات عالية السعر. فبـ10000 ليرة لبنانية فقط يمكنك ان تمضي اجمل ليلة وان تستمع الى اجمل الاصوات.
مر الوقت سريعاً في رحلة استكشاف ممر " المغامرات " الاهمجي وحان وقت النزول الى المدرجات التي كانت مقسمة بين من يرغب بتناول العشاء او من يرغب فقط بمشاهدة الحفل.


عند الساعة العاشرة تقريباً وبعد النشيد الوطني اللبناني، اعلن رئيس البلدية نزيه ابي سمعان افتتاح المهرجان وسط اشتعال المفرقعات النارية بعد ان شكر الحضور والمنظمين الذين عملوا من قلبهم على نجاح هذا المشروع الضخم اضافة الى ترحيبه بالفعاليات والشخصيات الحاضرة على رأسها وزير السياحة افيديس غيدانيان الذي كانت له كلمة ترحيبية ايضاً. بعدها قدم رئيس البلدية درعاً تكريمياً للوزير تعبيرا عن شكر وامتنان لدعم مهرجان اهمج.

دخل نجم ستار اكاديمي مروان يوسف على اغنيتيه " وطن حبي " و" رافض صدق " ثم قدم باقة م​​​​​​​ن اجمل الاغنيات المعروفة منها: خدني معك، بتذكر اخر مرة، سألوني الناس، خليلي مزاجك رايق ... تفاعل معه الجمهور بشكل واضح وعبّر هو عن سعادته بوجوده في اهمج ومشاركة ملحم زين السهرة هو الذي كان له ظهور معه في ستار اكاديمي.

انتهت فقرة مروان وصارت الساعة 11:43 دقيقة، الجمهور ينتظر بلهفة ريّس الاغنية اللبنانية وهو لم يخيّبه ابداً فدخل على اغنية "انت امريني" فقام المسرح ولم يقعد، وبين موال وآخر خبطات الاقدام هزت اهمج كلها. بضحكته القريبة من القلب وحضوره المحبب، وجّه كلمة ترحيب الى الحاضرين وخصّ المنظمين والنواب الذين تفاعلوا معه بقوة بأجمل الكلمات.
ساعة واربعين دقيقة من العنفوان، الوطنية، والرومانسية جمعها ملحم كلها في حفل اكثر من ممتع، فبغض النظر عن اشعاله الاجواء اشتعلت آذاننا طرباً بباقة من اجمل اغنياته. ملحم زين لم يغنّ فقط بل غازل روحنا في "ضلي اضحكي" و"بدي حبك" وسرق تعاطفنا في "كان صديقي" وعزز فخر الاهل بأولاده في اغنيته "يا علي" التي اصدرها خصيصاً لابنه.

وكان لموقع "الفن" حديث خاص مع ملحم الذي سألناه عن سر غيابه عن المهرجانات الدولية هذه السنة في لبنان مع انه كان من اول الفنانين الذي اعتلوا اهم مسارحها، رد انه وقف على مسرح بعلبك لمرة واحدة ولم يعد الكرة لاسباب لا يعرفها ولا يعرف توجه لجنة التنظيم التي تلجأ الى الفنانين الاجانب اكثر من اللبنانيين في الفترة الاخيرة، مع انه يظن ان الاولوية لهذا المهرجان بالذات يجب ان تكون للفنانين اللبنانيين وانا اناشد هذه اللجنة الكريمة التي اعرف كم تتعب، ان تنظر في الموضوع وتسلط الضوء على الفن اللبناني.​​​​​​​
أما عن مهرجان اهمج فقد اكد ملحم انه لم يكن يعلم ان الفنانة ميريام فارس كانت ستحيي حفلة في هذه الليلة ضمن هذا المهرجان قبل ان تعتذر فهو بكل بساطة دعي للمهرجان ولبى الطلب. وعندما سألناه اين يرى تفاعل الجمهور اكبر في حفلات المطاعم والسهرات او في المهرجانات؟ قال ان لكل واحدة منهما نكهتها الخاصة والتفاعل حتى في الاعراس جميل فاشعر انني من اهل البيت.


ملحم كشف للفن انه، اطمأن على إليسا عبر اتصال هاتفي فهو ليس من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي واكد ان ما فعلته اليسا هو الصح فهي لم تتاجر في مرضها لا بل حاربته لوحدها ثم كشفت عنه، وعلى الصعيد الشخصي، اكد انه يعزها كثيرا ويحترمها واحب كيف تفكر. واضاف ملحم :" ميريام موضوع مرضها غامض قليلاً واقول لها "سلامتك" وعلمت انها نفت فكرة ان يكون مرضها هو السرطان والحمد لله على ذلك" وانا متضامن معك ومتعاطف معك.
وفي ختام المقابلة، سألنا ملحم ان كان مع قرار تشريع الحشيشة فضحك وقال : "انا مع تشريع الحشيشة لكن في نطاق القانون وضمن خطة واحدة وتحت متابعة الدولة لا ان تصبح سهلة البيع والشراء، ولكي يكون الهدف معالجة الامراض المستعصية".