تتميز النيبال انها من البلدان غير الساحلية، تقع في الهيمالايا بين الهند والصين، تنتشر فيها الهندوسية والبوذيّة اذ تعتمدهما غالبية الشعب، وتُشكل السياحة قطاعاً كبيراً في البلد، حيث تتعزز السياحة النيبالية بوجود جبل إفرست، وهو أعلى جبل في العالم، كما وتعتبر النيبال موطناً لثمانية جبال، وهذه الجبال تعد من أعلى عشرة جبال في العالم.

أهم المعالم السياحية في النيبال

ساحة دوبار: تتميز هذه الساحة بأنها تضم العديد من القصور والمعابد والساحات الضخمة، والتي بُنيت جميعها بفترة مالا، ومنها المعبد الذي يبلغ إرتفاعه أكثر من 40 متراً وهو معبد تاليجو، والمقر الملكي التاريخي هانومان دوكا وغار كوماري، فهذه المباني جعلت الساحة تضج بمعالم تخص جميع الاتجاهات الدينية والثقافية والسياسية.

حديقة باليجو: وهي حديقة تمتد على ثلاثة كيلو مترات شمال غرب العاصمة كاتماندو، وتتميز الحديقة بوجود مجموعة كبيرة من الورود والازهار الجميلة، مما يجعلها تجذب السياح اليها فيأتون للاستمتاع بمنظرها وهدوئها، و يأتي إليها أيضا سكان نيبال ليمارسون مجموعة من الطقوس الخاصة بهم.

قبة ستوبا البوذية:هي قبة ضخمة يمكن للسائح أن يراها بمجرد هبوطه من مطار تريبهوفان الدولي، وهذه القبة هي مركز للقيام بالعبادات المختلفة الخاصة بالبوذيين.

جبل كالا بتثار:يبلغ ارتفاع الجبل 5.643 متراً، يقع في نيبال ضمن جبال الهمالايا، لذلك يذهب السياح إليه بغرض ممارسة هواية التسلق على الجبال.

بحيرة فيوا:تقع البحيرة في بوكارا، و تتميز بالمياه الصافية التي تعكس صور الجبال فيها، مما يجذب السياح لمشاهدة المناظر الجميلة، ويوجد فيها أيضاً العديد من القوارب الصغيرة التي تتيح للسائح التنقل فيها والإستمتاع بهدوئها الساحر.

معبد كاثامانداب: يُطلق عليه مسمى المبنى الخشبي، ويتميز المبنى بإحتوائه على صور لأحد الألهة القديمة، ويتكون المبنى من ثلاث طبقات صُنعت من خشب شجرة السال في القرن الثاني عشر.

بركة راني بوخاري:بُنيت البركة عام 1667 ميلاديا، وهي بركة كبيرة تعتبر محط أنظار السياح، لأنها لا تفتح الإ يوما واحدا في السنة، لأنها في الفترة الأخيرة أصبحت مكانا يقبل عليه من يريد الإنتحار!