الكينوا، نبات يُزرع في دول معيّنة مثل البيرو والإكوادور، بسبب مناسبة مناخها لزراعته، ولكنّه حالياً أصبح مشهوراً في دول مثل الولايات المتحدة وكندا والصين واليابان وغيرها، وهو نبات يمكن تناول أوراقه الخضراء أو بذوره، ولكن يصعب إيجاد الأوراق في متاجر بيع الأغذية، أما بذوره فهي أكثر انتشاراً، ويسهل إيجادها في المتاجر، وتُطهى بذور الكينوا في قدر من الماء الساخن كما يطهى الأرز، ويمكن استخدامها في أطباق وأكلات مختلفة ومنها أطباق السلطة، وتحتوي بذور الكينوا على الحديد والكالسيوم وبعض الأحماض الأمينية الأساسية والبروتين.

سلطة الكينوا

المكونات:

كوب واحد من بذور الكينوا.

كوبان من الماء.

ربع كوب من زيت الزيتون.

عصير حبة ليمون كبيرة كاملة، أو عصير حبّتين صغيرتين.

فصّ واحد من فصوص الثوم.

كوب ونصف من الطماطم المقطّعة إلى مكعبات.

ملعقتان صغيرتان من الكمون المطحون.

رشة من الملح.

رشة من الفلفل الأسود المطحون.

كوب ونصف من حبوب الفاصولياء الحمراء، ويمكن شراؤها على شكل معلّبات.

أربع بصلات.

نصف كوب من الزيتون الأسود منزوع النواة ومُقطّع إلى حلقات.

ربع كوب من أوراق الكزبرة الخضراء الطّازجة.

رشّة من أوراق الزعتر المجففة المطحونة.

خيارة متوسطة الحجم.

ربع كوب من جبنة فيتا البيضاء المالحة (للتزيين).

طريقة التحضير:

أضيفي بذور الكينوا والماء إلى قدر بحجم مناسب، وضعيه على نار متوسطة حتى يبدأ الماء بالغليان، ثم غطّي القدر واتركيه على نار هادئة لمدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة، حتى تمتص الكينوا كل كمية الماء وتنضج، بعدها أبعدي القدر عن النّار واتركيه جانباً حتى تجهز باقي المكونات.

جهّزي المكونات الأخرى حتى يسهل عليك تحضير السلطة، قطّعي الطّماطم إلى مكعبات كبيرة، وافرمي أوراق الكزبرة الخضراء فرماً ناعماً، وافرمي كذلك حبة الخيار فرماً ناعماً، وقطّعي حبّات البصل الأخضر إلى حلقات رفيعة، واهرسي فصّ الثّوم، واعصري الّليمون.

أضيفي زيت الزيتون وعصير الليمون إلى وعاء كبير، واخفقيهما معاً جيداً حتى يتشكل لديك مزيج متجانس، ثمّ أضيفي الكمون، والثّوم المهروس، ورشة من الملح، ورشة من الفلفل الأسود، ورشة من أوراق الزعتر المجففة المطحونة وامزجي المكونات معاً، واتركيها جانباً لدقيقة أو دقيقتين حتّى تتجانس النّكهات معاً.

أضيفي الطماطم، والبصل، والخيار، والكزبرة، والفاصولياء، والزيتون إلى الوعاء الكبير وحركي المكونات وقلّبيها حتى تتغطّى قطع الخضار بالمزيج الذي أعددته سابقاً، ثمّ أضيفي الكينوا، وقلّبي برفق ثم أضيفي جبنة الفيتا إما على شكل مكعبات أو كتل صغيرة فوق الطّبق.

قدّمي طبق سلطة الكينوا إلى جانب الدجاج أو السمك أو أي نوع من أنواع اللحوم التي تفضّلها.