توبا بويوكستونأو بالتركية Tuba Büyüküstün، ولدت يوم 5 تموز/يوليو عام 1982 في اسطنبول.

اشتهرت حين أدّت دور "لميس" في مسلسل "سنوات الضياع" المدبلج الى اللغة العربية، وايضا دورها المميز في مسلسل "عاصي" الذي حملت في نسخته المدبلجة الى العربية الاسم نفسه والذي برزت فيه كممثلة قديرة جسدت دورها بإحتراف كبير، ثم شخصية "اليف" في مسلسل "العشق الأسود"، الذي عُرفت بنسخته المدبلجة الى العربية بإسم "إيلين"..

طفولةتوبا بويوكستون

تخرجتتوبا بويوكستونمن مدرسة دويوش الثانوية، وأكملت دراستها في قسم تصميم الملابس والمسرح بجامعة معمار سنان للفنون الجميلة في اسطنبول. بدأت العمل في مجال الإعلانات أثناء دراستها الجامعية، ودخلت مجال التمثيل بعد أن التقت بتومريس جيرتلي أوغلو، الذي كان له الفضل في شهرتها.

انطلاقةتوبا بويوكستونفي الدراما

كانت إطلالتها الأولى في عالم الدراما من خلال الحلقات الأربعة الأخيرة من مسلسل "سلطان مقامي" (Sultan Makamı) ، من إخراج ايدن بولوت عام 2003، لكن دور "ظريفة"أو "جميلة" كما في النسخة المدبلجة بالعربية الذي أدّته في مسلسل "إكليل الورد" عام 2004، من إخراج تشايان إرماك، هو الذي لفت الانتباه إليها جيداً في التصوير. وفي العام نفسه، قامت بدور "جوليزار" في فيلم تلفزيوني، تغيّر إسمه إلى" الوردة الصفراء" في النسخة العربية المدبلجة، وحصلت عن دورها هذا على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان بار التلفزيوني الدولي في جمهورية صربيا والجبل الأسود.

رسخت وجودها في عالم الدراما التركية من خلال مسلسل" سنوات الضياع " الذي أخرجه ايدن بولوت عام 2005، وشاركها البطولة الممثل بولنت إينال وسنان توزكو، وفي العام نفسه أدّت دور "آيسون" في فيلم "أبي وإبني".

وسنحت لها الفرصة من خلال فيلم "الامتحان" عام 2006، الذي لعبت فيه دور معلمة، التمثيل إلى جانب النجم جان كلود فان دام، وقام بإخراجه عمر فاروق سورماك.

توبا بويوكستونوالانتشار

عام 2007 لعبتتوبا بويوكستوندور "عاصي" في مسلسل يحمل الاسم عينه الى جانب مراد يلدريم وتشيتن تيكيندور، وبسبب الانتشار الواسع للمسلسل في أكثر من 67 دولة رُشح في مهرجان مونتي كارلو التلفزيوني الواحد والخمسين كأفضل مسلسل تلفزيوني. فحصلت على أول بطولة سينمائية مطلقة لها في فيلم "اسأل قلبك" عام 2010، بعدها عادتتوبا بويوكستونالى الدراما التلفزيونية مرة أخرى من خلال مسلسل "بائعة الورد"، وشاركها فيه البطولة جانسيل إلتشين ، لكنها في نهاية عام 2012 وبعد انقطاع دام عامًا ونصف العام بسبب الزواج والانجاب، عادت الى الشاشة من جديد من خلال مسلسل "20 دقيقة"، الذي يشاركها فيه البطولة إيلكر أكسوم. ترشحت توبا عن دورها في المسلسل لجوائز الإيمي الدولية في دورتها الثانية والأربعين في فئة أفضل ممثلة لتصبح أول ممثلة تركية تترشح لجوائز الإيمي الدولية. آخر أعمالها "العشق الأسود"، الذي لعبت فيه دور "إيليف" إلى جانب الممثل إنجين أكيوريك.

توبا بويوكستونأم "لميس"؟

اشتهرت توبا بويوكستون في العالم العربي باسم لميس، كون الشخصيات التي لعبتها في بعض اعمالها مثل مسلسل "سنوات الضياع"، ومسلسل "بائعة الورد"، وفيلم "طريق الحب"، حملت اسم "لميس" في النسخة المدبلجة الى العربية منها. في شهر آب من العام 2014، تم تعيين توبا بويوكستون سفيرة للنوايا الحسنة لحقوق الأطفال من قِبل منظمة الإغاثة في الأمم المتّحدة اليونيسيف.

توبا بويوكستونزواج وفضيحة

تزوجت توبا بويوكستون في 28 تموز عام 2011 من الممثل أونور صايلاك، وأُقيمت مراسم الزفاف في العاصمة الفرنسية باريس. أنجبت منه ابنتين توأم هما توبراك ومايا في 19 كانون الثاني عام 2012. لكنهما انفصلا في 5 حزيران 2017.

بعد طلاقها من صايلاك، بدأت علاقتها بـرجل اسمه "أوموت أفجان" تظهر الى العلن، وقد استاء منهما والديها بسبب صور حميمة انتشرت لهما في الصحافة. والدتها من الاتراك الذين هاجروا إلى أوكرانيا ووالدها من الاتراك الذين هاجروا إلى اليونان .لكن توبا لم تتجاهل موجة الهجوم عليها وعلّقت عبر حسابها على احد واقع التواصل الإجتماعي قائلة: "اعزائي الناس هل تحبون الحكم المسبق كثيرا؟ وهل هذا يحسسكم بانكم أفضل؟ ناجحون أكثر؟ زوج أفضل؟ طفل أفضل؟ أب أفضل؟ أم أهم وأكثر احتراما؟ أم يحسسكم بأنكم بدون ذنب؟ أم تكونون أكثر سعادة في هذه الحياة؟ اذا لطفا استمروا.. أنا أقبل أن أكون مرآة لكم.. محبتي".