يعتبرُ الاهتمام بشكل ​الحواجب​ من الأمور الاساسية في جمال ​المرأة​، حيث تبرزُ الحواجب جمال ​العيون​، ويمكن العناية بها عن طريق تنظيفها بالشمع، أو الليزر وغيرها، ومع مرور الوقت وتطوّر تقنيات الجمال أصبح هناك ما يُعرف بصبغ الحواجب أو تشقيرها.

تشقير الحواجب في المنزل

قلم الحواجب: نحدّد الحواجب جيّداً بواسطة قلم الحواجب، ويفضل أن يكونَ لون قلم الحواجب قريباً جداً من لون ​البشرة​، على سبيل المثال إذا كانت البشرة حنطيّة فيمكن صبغ الحواجب باللون الرماديّ.

جل الحواجب: نحدّد الحواجب جيّداً بواسطة الجل، ثم نغسلها بالماء البارد للتخلص من آثار الجلّ الزائدة حول الحواجب، ويعتبر جل الحواجب من الحلول الشائعة والدارجة في صبغ الحواجب في البيت.

الليمون: نضع القليل من ​عصير الليمون​ على قطنة نظيفة ومعقّمة، ثم نمسح الحواجب بالخليط ونتركه لمدة عشر دقائق، لكن يفضّل عدم الخروج مباشرة والتعرّض إلى أشعة الشمس؛ لأن الليمون يسبّب في حرق الحواجب.

العسل​: نضع ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من القرفة في وعاء ونخلطُ جيداً، ثم نضعُ الخليط على الحواجب، ونتركه لمدة خمس دقائق، لكن يجب الحرص عندَ تطبيق الخليط لأن القرفة تسبّب أحياناً في الآلام في العينين.

العسل والليمون: نضع ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من عصير الّليمون في وعاء ونخلط جيداً، ثم نضعُ الخليط على الحواجب ونتركه لمدة خمس دقائق، ويفضل استخدام الخليط يومياً للحصول على أفضل نتيجة.

شاي ​البابونج​: نضع ملعقة كبيرة من شاي البابونج، وملعقة كبيرة من عصير الّليمون داخل كأس من الماء الساخن ونحرك جيّداً، ثم نترك الخليط جانباً لمدة ساعة على الأقل، وبعدها نضع القليل من الخليط على قطنة نظيفة ومعقمة، ونمسحُ الحواجب جيداً لمدة عشر دقائق.

نصائح

يفضّل استشارة خبير جلد قبلَ البدء بعملية صبغ الحواجب، لمعرفته بالماركات التي يُفضّل استخدامُها عند صبغ الحواجب. لا يجب صبغ الحواجب في حال كانت البشرة تعاني من التهاب جلدي، أو كانت متهيّجة بسبب حرارة فصل الصيف.

استخدام ماركة عالمية جيدة وموثوق بها.

يفضل عدم صبغ الحواجب عند الحمل أو الرضاعة؛ لأن مادة صبغ الحواجب تحتوي على مواد كيمياوية ضارة.

ضرورة اختبار المنتج على الجلد أولاً قبل تطبيقه على الحواجب، للتأكّد من عدم حساسية الجلد تجاه المنتج.