حجز لنفسه مكانة على خارطة الفن العالمية، واصبح من أهم الممثلين والمخرجين السينمائيين، إنهتوماس كروز مابوثيرالمعروف بتوم كروز الذي عُرف بأدائه الكثير من الأدوار في الأفلام الأميركية التي نالت شهرة عالمية، ومراكز متقدمة في شباك التذاكر، رُشّح ثلاث مرات لجائزة الأوسكار وفاز ثلاث مرات بجائزة الغولدن غلوب، يعرف بأنه سينتولوجي ملتزم.

توم كروزمن حلم مصارع إلى ممثل

ولد توم كروز عام 1962 في نيويورك، من أب يعمل مهندسا كهربائيا وأم معلمة في التعليم الخاص.

حياةتوم كروزالعائلية لم تكن مستقرة لأنه كان يتنقل كثيرا مع والده بين الولايات الأميركية وكندا بهدف البحث عن عمل.

حين كان توم في السابعة من عمره اكتشف ذووه انه يعاني من عسر في القراءة، وبالتالي هذا الأمر أثّر على علمه.

توم كروزعاش العديد من الصعوبات في بداية نشأته، إذ انفصلت والدته عن والده، وأصبح كروز هو المسؤول عن هذه العائلة المكونة من ثلاث شقيقات وأم.

بعد ذلك تزوجت الأم ودخلتوم كروزإلى مدرسة داخلية لكي يتعلّم العلوم الدينية.

توم كروز حلم بأن يصبح مصارعا شهيرا، إلا أن الإصابة التي تعرض لها في ركبته حين كان في سن الـ 16 حطمت هذا الحلم.

اكتشف توم كروز أن لديه رغبة في أن يكون تحت الأضواء من خلال التمثيل، الأمر الّذي شجعه لأن يسافر إلى نيويورك بحثا عن تحقيق حلمه، وكان عمره لم يتجاوز الـ 18 سنة.

بدايةتوم كروزفي التمثيل

وصل توم كروز إلى نيويورك وكان هدفه الاساسي أن يصبح ممثلا شهيرا خلال فترة لا تتجاوز العشرة أعوام، وبدأ يبحث عن من يساعده إن في الوكالات أو في الإعلانات التي تطلب ممثلين، إلاّ أن جميع محاولاته كانت فاشلة.

أنفق توم في بداية مشواره كل ما يملك من أموال في نيويورك وهو يبحث عن فرصة أحلامه، لدرجة أنه أصبح بلا مأوى، وأقام عند أحد اصدقائه لفترة وجيزة.

عام 1981، ادى توم دورا بسيطا في فيلم Endless Love، بعد ان كان شغفه بالتمثيل قد دفع به إلى أن يقوم بدفع كل ما تبقى معه من أموال، من أجل اقناع سمسار الكومبارس كي يقنع المخرج ليقبله في هذا الدور، ونجح في ذلك.

أشهُر عديدة مرّت وتوم كروز ما زال يواجه العديد من الصعاب، إلى أن عُرض عليه دور صغير في فيلم Taps، ومن هنا بدأت الفرص تتقدّم لتوم وبدأ اسمه ينتشر والأضواء بدأت تنير طريقه وهدفه، خصوصا بعدما حاز على فرصة البطولة في الفيلم الكوميدي "ريسكي بيزنس".

توم كروز ونصيبه من "الأوسكار" بين النجاح وأسوأ أداء

عام 1990، حازتوم كروزجائزة الأوسكار كأفضل ممثل رئيسي، وعام 1997 وأيضا عام 2000 حاز على جائزة أفضل ممثل مساعد. إلاّ أنه حصل وميل غيبسون على لقب أسوأ أداء لعام 2017 بسبب دوره الرئيسي عن فيلم "ذي مامي"، الذي لعب فيه دور ضابط في الجيش الأميركي يطلق مسخا عن طريق الخطأ بنبش قبر أثري.

بالإضافة إلى انه حاز العديد من الجوائز العالمية خلال مسيرته.

5حقائق قد لا تعرفها عنتوم كروز

أولا، شخصية علاء الدين الكرتونية صُممت على شكله: من منّا لا يعرف هذه الشخصية الشهيرة، إذ قرر المنتجون أن يصمموا هذه الشخصية على شكل توم كروز.

ثانيا، كان يريد أن يُصبح راهباً : كان كروز كاثوليكيا، وأمضى عاماً كاملاً في معهد لتعليم اللاهوت قبل أن يتم طرده بعد سرقته للنبيذ.

ثالثا، اعتبر توم كروز منذ طفولته أن الصبي البارع في الرقص سيحظى بمحبة الفتيات، الأمر الذي دفعه لأن يتعلم العديد من حركات الرقص من خلال أحد البرامج.

رابعا، يخصص توم كروز إجازة سنوية له يقيم فيها في اليابان من كل سنة.

خامسا، حين كانتوم كروزفي العاشرة من عمره أنفق كل أمواله لشراء دراجة نارية، إلاّ أنه حطمها بسبب سرعته الفائقة في القيادة!

4 نجمات في حياة توم كروز تزوج 3 منهن

عام 1987 تزوج توم كروز من الممثلة ميمي روجر الذي انتهى عام 1990. في ليلة عيد الميلاد عام 1990 وبعد فترة قصيرة تزوج كروز من الممثلة نيكول كيدمان في تيلوريد في ولاية كولورادو، وفي العام 2001 اعلن عن انفصاله عنها.

بعد فترة من الطلاق كان كروز يواعد النجمة بينيلوبي كروز، تلتها علاقة أكثر علنية مع الممثلة كايتي هولمز، وبعد شهر من علاقته بهولمز، التي تقدّم منها بالزواج عام 2005.

استقبل كروز وهولمز طفلتهما "سوري" في العام 2006، وفي تلك السنة تزوجا في قلعة إيطالية، إلا أنهما أعلنا انفصالهما عام 2012.

خلافاتتوم كروزوكايتي هولمز ضحيتها الابنة

بعدما انفصل الثنائي توم كروز وكايتي هولمز، حصل العديد من المشاكل بينهما.

فبعد سنوات من غيابه عن ابنته، أشارت إحدى الصحف العالمية إلى أن كروز يعاني من مشكلة كبيرة مع ابنته "سوري" التي تتوسل إليه ليزورها ويتواصل معها، حيث انه ابتعد عنها لسنوات طويلة.

إلا أن أحد المواقع العالمية، أكد أن كل ما يتردد ما هو إلا شائعات، وان والدة "سوري" النجمة كاتي هولمز تنفي تلك الشائعات.

ثروةتوم كروز

لا شكّ في أن اسما مثل توم كروز يمتلك كل هذه الأعمال الفنية الضخمة سوف يمتلك في المقابل ثروة ضخمة. وقد قُدّرت ثروته بحوالي 480 مليون دولار أميركي.

وقد صُنّف كروز ضمن لائحة أغنى الشخصيات الفنية في العالم.