تعتبرعادة شرب القهوة العربية "السادة" من أهم العادات المتأصلة لدى جميع الشعوب العربية، إذ إنها تقدم بشكل رئيسي في المناسبات المفرحة والمحزنة في البيوت والدواوين والجلسات العامة والخاصة.

وهي تحتل مكانة خاصة لأنها ترتبط بمواسم مميزة لدى الناس كأعياد الفطر والأضحى، كذلك في شهر رمضان، وهي ذات أصناف عديدة تختلف باختلاف البلد؛ فهناك القهوة البنية السمراء التي تشتهر في سوريا والأردن ولبنان، أمّا القهوة السعودية "الشقراء"، فهي غالباً ما تقدم في دول الخليج.

طريقة إعداد القهوة السعودية

المكونات

لتر من الماء.

ملعقتان كبيرتان من القهوة الشقراء.

ملعقة كبيرة من الهال الحب أو المطحون.

ملعقة صغيرة من مسامير القرنفل المطحون.

ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.

ملعقة صغيرة من الزعفران المطحون.

طريقة التحضير

ننظف حبات القهوة عن طريق إزالة الحبوب السوداء أو أي حصى أو شوائب عالقة بها، وننقي القهوة أكثر من مرة حتى نستطيع فصل القشور عن الحبوب بسهولة.

نغسل القهوة الجيدة بالماء أكثر من مرة حتى نتخلص من بقايا الشوائب، ثمّ ننثرها على صينية يوماً كاملاً في الشمس لتجف تماماً.

نحمّص حبوب القهوة بمقلاة على النار ونقلبها بشكل جيدٍ حتى لا يختلف لون الحبة عن الأخرى، ونستمر حتى يصبح لونها ذهبياً مع مراعاة عدم حرقها بالنار.

نضع عليها القليل من المستكة ونحركها جيداً على درجة حرارة منخفضة، ثمّ نرفعها عن النار.

نضع لترا من الماء في دلة القهوة على النار ونضع فوقها كمية القهوة، ونتركها على حرارة عالية إلى أن تبدأ بالغليان.

نبعدها عن لهب النار قليلاً، حتى لا تفور القهوة إلى خارج الدلة، ثمّ نعاود غليها مراتٍ عدّيدة لمدّة عشرين إلى ثلاثين دقيقة ثمّ نرفعها، ونضعها جانباً بعد ان نطفيء النار تحتها.

نضيف الى القهوة المغلية مطحون الهال، ثمّ مطحون القرنفل، ثمّ الزنجبيل وأخيراً القليل من الزعفران، ونحركها بملعقة ثمّ نتركها مغطاة لتهدأ مدّة خمس إلى عشر دقائق، قبل أن نقدمها للضيوف بصبها بفناجين صغيرة إلى جانب طبق الحلويات، أو حبات من التمر.