عوّدتنا ​مهرجانات إهمج​ على التميّز بالادارة والتنظيم كل سنة، هي التي تخبئ في جعبتها كل عام العديد من المفاجآت لاهاليها وللزائرين. "مهرجان إهمج"، هو من المهرجانات الاضخم محلياً لكن هذا لا يمنعه من ان يكون على تواصل مع كل الناس من مختلف الطبقات الاجتماعية، فبـ 10000 ليرة فقط ، تستطيع حضور حفل لفنان من الصف الاول!

وكان لموقع الفن حديث مع احد اعضاء لجنة تنظيم المهرجان السيد ​جوزيف ابي سعد​ لمعرفة المزيد من التفاصيل.

أخبرنا قليلاً عن مهرجان اهمج هذه السنة، وبماذا يختلف عن السنوات الماضية؟

نحن كل سنة نتطور عن السنة التي قبلها ونستغل الهفوات التي قد تحصل لتحسين ادائنا. وهذه السنة برنامجنا الفني قوي جداً وفيه وجوه جديدة. أما ما يميزنا عن غيرنا فهو اننا نقدم كافة الخيارات للناس، اذ يمكن ان تزور اهمج في احدى ليالي المهرجان ضمن خانة "تمشى وسهار"، بـ 10,000ليرة لبنانية فقط. وهناك قسم مخصص للمدرجات للجلوس بمبلغ 20,000،30,000 و40,000. اما في ليلتي السبت والاحد فتختلف الاسعار في المدرجات لتصبح 20 و 30 و 40 دولارا.

القسم الاخير يضم العشاء الذي يتضمن مشروباً مفتوحاً وتتراوح اسعاره بين 80 و100 و120 دولارا. اما السبت والاحد فـ 100و 120 و150 دولارا.

وقد اضفنا هذا العام خيارا جديداً امام مكن يرغبون بحضور المهرجان، وهو "بطاقة المهرجان" والذي يتيح لكل شخص الدخول الى المهرجان على مدى الاربع ليالي بمبلغ 20$ فقط، وهذه البطاقة موجودة في مكتب المهرجان في اهمج.

يذكر ان في المساحة المخصصة للمهرجان والتي هي 10،000 متر مربع، هناك اماكن مخصصة لشراء الطعام والمنتوجات البلدية.

ويتميز مهرجان اهمج بحسن التنظيم خصوصا انه يستقطب اعدادا كبيرة من الناس تتراوح بين 40،000 و50،000 زائر على مدى اربعة ايام.

وكيف تنجحون في تنظيم زحمة السير؟

بالطبع فكرنا في هذا الموضوع وهناك 50 باصاً ينقل الزائرين من المكان الذي تبدأ فيه زحمة السير، اي من منطقة عنايا تقريباً. وهنا انتهز الفرصة لأشكر القوى الامنية والجيش لانهما يواكباننا خطوة خطوة.

لنتكلم قليلاً عن برنامج المهرجان

نفتتح المهرجان ليلة السبت 16 آب مع الفنان ​ملحم زين​، ليلة 17 آب مع الفنان ناصيف زيتون، ليلة 18 آب مع الفنان ​راغب علامة​ وليلة 19 آب مع الفنان ​معين شريف​. وقبل بداية كل مهرجان، هناك عرض خاص آخر، منها عرض لفرقة الليرة و عرض للفنان ​مروان يوسف​ وعرض للفنانة ​فابيان ضاهر​ والفنان ​فادي عيدموني​.

لكن كانت ميريام فارس هي التي ستفتح المهرجان، ما الذي حصل؟

أولاً نتمنى الشفاء العاجل للفنانة ميريام فارس التي اعتذرت عن احياء حفلها في 16 آب بسبب وعكة صحية تعرضت لها، ونشكرها لانها كانت ستقدم الحفلة مجاناً ونشكر الفنانين الآخرين الذين تعاونوا معنا وقدموا اشياء جميلة جداً لاهمج.

كيف تسير التحضيرات حالياً قبل انطلاق المهرجان بأيام؟

هذا المهرجان هو نتيجة تعاون بين بلدية اهمج وجمعية انماء اهمج ونوجه تحية لوزارة السياحة التي تكون موجودة بشخص وزير السياحة كل سنة، كما نشكر المعلنين ورئيس اتحاد بلديات جبيل ونحن نعمل كلنا كخلية نحل والكل يعمل من اجل تحقيق الافضل لاهمج ونعمل كيد واحدة.

بماذا تعدون اللبنانيين هذه السنة؟

نعدهم بالضيافة الحسنة والطقس الجميل ونضمن لهن انهم سيُمضون وقتاً ممتعاً اضافة الى البرنامج الفني لاننا نحن نحب ضيوفنا فكيف ان كان هذا الضيف آت من اماكن بعيدة لانه يحبنا وليشاركنا فرحتنا ويجعلنا نتطور؟