تتسم روسيا بأنها دولة سياحية، وذلك لكثرة التراث الثقافي التي تملكه، وتنوعها الطبيعي، فروسيا تملك ثلاثة وعشرين موقعاً من التراث العالمي المسجل في قائمة اليونسكو، وتشتهر بالتنوع السياحي، مثل: السياحة التاريخية، والسياحة الرياضية، وسياحة التزلج، والسياحة الجبلية، والسياحة الطبيعية، والسياحة الثقافية، والسياحة العلاجية، وسياحة الأعمال، وسياحة الاستجمام.

الأماكن السياحية في روسيا

موسكو: إضافة إلى أنها عاصمة روسيا، هي أيضاً مركز الثقافة والسياسة للبلاد، يبلغ عدد سكانها حوالى 10,562,099 نسمة. تشتهر هذه المدينة بالمباني الضخمة مثل المكتبة الوطنية الروسية والحدائق، بالإضافة إلى المعالم السياحية نذكر منها الساحة الحمراء أو الميدان الأحمر والكرملين والمحف التاريخي الروسي.

سوتشي: تقع مدينة سوتشي جنوب روسيا وتستقطب عدداً كبيراً من السياح، إذ تجمع بين الشواطئ والطبيعة الخلابة والمتاحف الأثرية وغيرها. مناخها معتدل على مدار السنة وتشتهر بالمنتجعات الصحية والحدائق والمنتزهات، ولا بدّ من زيارة منتزه ريفييرا وقلعة جودليك ومعبد لو.

سانت بطرسبرغ: تقع شمال غربي روسيا وعرفت سابقاً باسم لينينغراد، تعدّ ثاني أكبر مدينة روسية. يصل عدد سكانها إلى 5,191,690 نسمة وتجمع بين المباني والمتاحف والممرات المائية، ما يجعلها تشبه مدينة البندقية في إيطاليا. كذلك، تجري فيها أهم عروض الأوبرا والباليه. عند السفر إلى هذه المدينة، ننصحك بزيارة متحف الهيرميتاج الذي يحتوي على أهم اللوحات في العالم، وقلعة بطرس وبولس والمتحف الروسي.

نوفغورود: تقع في منطقة التقاء نهري الفولغا وأوكا، ومساحتها أكبر من 410 كيلومترات مربعة. تبعد 400 كم عن العاصمة موسكو وفيها معالم تاريخية ومعمارية، ويمكنك القيام برحلة في القارب في نهر فولخوف للتمتع بمناظر خلابة.

قازان: تقع هذه المدينة عند إلتقاء نهري الفولجا وقازانكا في روسيا الأوروبية، وتعرف بعاصمة الرياضة في روسيا. تكثر فيها المعالم السياحية ومنها مسجد قول شریف والبرج المائل.