ما أحوجنا في زمن الانفتاح والعولمة الالكترونية الى خلوة مع الذات، الى التمسك بجذورنا الدينية والروحية البعيدة كل البعد عن التعصب والتزمت.

لبنان ارض القداسة التي انجبت قديسين، لم يبخل علينا بـ أبونا بشارة أبو مراد الذي عاين وجه الله بكثير من الحب والشفافية وأعمال الخير، حتى ذاع صيته وأفعاله وبات مقصدا للكثير من المؤمنين.

فقد أقامت عائلة الاب بشارة أبو مراد رسيتالا دينيا في كنيسة سيدة زحلة والبقاع، يوم الاحد الذي صودف في ٢٩ من شهر تموز عند الساعة الثامنة مساء.

هذه العائلة بدأت منذ عشر سنوات مع المخرج طوني نعمة وعدد من الاشخاص، مدعومة من الرهبنة المخلصية في جون، وكبرت العائلة ككرة الثلج وتعددت نشاطاتها الدينية، ونقصد الرسيتالات والوثائقي الذي تناول قصة الدير، تحت ادارة المخرج طوني نعمة، بالاضافة الى الفيلم الذي تناول قصة حياة أبونا بشارة.

وكما جرت العادة وبمناسبة عيد أبونا بشارة، تحتفل العائلة بأمسية دينية بدأت بمسيرة من منزل أبونا بشارة فيزحلة الى كنيسة السيدة، حيث استغرقت حوالي ساعة من الوقت سيرا على الاقدام.

ولأنني أشعر بإنتماء كبير الى الانشطة الكنسية، لم اتوانَ عن تقديم الريستال الذي افتتحته جوقة زحلة والبقاع، والتي قدمت باقة من التراتيل الدينية منها نشيد عائلة أبونا بشارة أبو مراد. هذه الجوقة التي تعتبر الأولى بين المرنمين الذين يرنمون داخل الكنيسة الكاثوليكية، قدمت المزيد من التراتيل البيزنطية بأصوات تمجد الخالق تسبيحاً وتهليلاً.

بعدها استمرت الامسية مع روبير شماعة الذي عرفناه كفنان، وبات يهتم بالتراتيل بعدما انضم الى عائلة بشارة أبو مراد، مزداناً بالكثير من الانشطة الممتلئة روحانية وخيرا. روبير الذي اشتهر من خلال العديد من الاغنيات من بينها "إنت بقلبي" وغيرها الكثير، وقدم تراتيل في هذه الامسية المباركة.

بعدها تمنت المرنمة نبيهة يزبك الصلاة لـ أبونا بشارة كي يصار الى تطويبه وتقديسه بسرعة، نظرا الى ان عملية التطويب او اعلان القداسة تستغرق الكثير من الوقت.

ثم قدمتُ الفنان نادر خوري صاحب الصوت الرخيم، حيث أدى ترنيمة على لحن "زحلة يا دار السلام" ولاقت تفاعلا كبيرا من الحضور، والذين طالبوه بإعادتها أكثر من مرة فرد ممازحا :"ما تعلموني شو بدي أعمل".

وتحدث المطران عصام درويش عن روحانية بشارة أبو مراد، حيث شكرني وشكر المرنمين المشاركين في الحدث.

وفي الختام قدم نادر خوري ترنيمتين فيهما الكثير من الفرح والتسبيح.

وأعلنت عائلة الأب بشارة أبو مراد أنها ستجمع كل الترانيم التي قدمت للأب بشارة في ألبوم واحد وهي من كلمات الشاعر رياض نجمة.

وكانت لموقع "الفن" هذه اللقاءات السريعة.

طوني نعمة

ما هي مناسبة هذا الريسيتال لـ أبونا بشارة بو مراد في زحلة؟

أردنا أن نقوم بعدة نشاطات في عدد من المناطق اللبنانية، وسيكون لدينا ريسيتال في 8 أيلول المقبل بمناسبة مولد مريم العذراء من تنظيم عائلة أبونا بشارة لجوقة مارالياس المخلصية في مقام سيدة مغدوشة.

بعد "سراج الوادي"، ألم تفكر بتحضير فيلم جديد عن سيرة حياة قديس؟

أحضّر لعمل جديد على نار حامية.

وما هي نشاطاتك الأخرى؟

أقدم أفلاماً توجيهية مع جمعية "عدل بلا حدود" عن حقوق المرأة والطفل.

نبيهة يزبك

لماذا شاركت في هذا الريسيتال وما هو شعورك؟

لدي إيماني بأن كل إنسان يشهد للرب من خلال الأعمال الإنسانية التي يقوم بها وهو يكون بمثابة قديس، فكيف إذا كان إنسانا مثل أبونا بشارة أبو مراد، فهو كرّس حياته من أجل الفقير والناس المحتاجة وليساعد الجميع، وهو بالتأكيد مشروع قديس.

نراك دائماً تمجّدين يسوع وترنمين له.

يسوع هو محور حياتنا، وكل ما نقوم به هو تكريم ليسوع.

روبير شمّاعة

ما هي علاقتك بعائلة أبونا بشارة بو مراد؟

مع عائلة أبونا بشارة أبو مراد هناك صديق مشترك، وهو يسوع المسيح، وكان لي الحظ في الألبوم الجديد أنني قدّمت أغنية روحية ونشيد العائلة، وتعرّفت عليه أكثر كشخص مؤمن، وهو يجمع بشخصيته سيرة حياة عدد من القديسين من خلاله، مار شربل بالنسكية، بادري بيو كان مع الناس بالإعتراف ويزرع الإيمان لخلاص النفوس مع المجتمع ويعيش النسكية مع الروح القدس، وإكتشفنا ذلك في أبونا بشارة، ويسوع أوصانا بالمحبة وخدمة بعضنا البعض.

هل ستكون لديك تعاونات جديدة مع الفرسان الأربعة؟

هذه الترنيمة قدّمتها من قبل، وكانت لدي فكرة أن يقوم الفرسان الأربعة بتقديمها معي، فهذه الترنيمة تشبههم، وهي من وحي الروح القدس وهو الذي يلهمك ولا شيء يأتي بالصدفة مع يسوع. وأحضّر حالياً لألبوم جديد من 16 أغنية روحية وترنيمة، توزيع موسيقي وتسجيل جاد الرحباني وبودي نعوم، والأغاني من كلماتي وألحاني.

نادر خوري

قدّمت عدة ريسيتالات في زحلة وأصبحت لها مكانة في قلبك، فما هو شعورك عندما ترنم في زحلة؟

لا يمكن إلا أن يكبر قلبنا بعاصمة الكاثوليك زحلة، فهنا نجتمع مع المؤمنين المحبين، وزحلة أرض الوفاء والإبداع والفن وسعيد عقل والأصوات الجميلة، وأنا سعيد جداً بهذه المشاركة التي تزيدني عزماً في مسيرتي الترنيمية والغنائية.

قدّمت الكثير من الترانيم لـ أبونا بشارة بو مراد.

قدّمت 10 ترانيم بصوتي لـ أبونا بشارة بو مراد، وبطريقة غير مباشرة طلب منا أن نحضّر عملاً جديداً، وسيكون مثلما طلبه الأبونا والذي رسمه لنا.

ما هو جديد الفرسان الأربعة؟

الجديد هو ترتيلة لمريم العذراء بعنوان "طلت العدرا رشوا الياسمين"، من كلمات وألحان روبير شمّاعة، توزيع جاد الرحباني، وغناء الفرسان الأربعة مع روبير شماعة، ونحضّر أيضاً عملاً جديداً لن أكشف عن تفاصيله الآن، وسيكون مفاجأة للجميع، وقريباً ستسمعون العمل.

وماذا على صعيد المهرجانات؟

لدينا أكثر من 10 مشاركات في المهرجانات في شهر آب/أغسطس، و7 مشاركات في شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً،إضغط هنا.