شارك الممثل السوري باسم ياخور بأضخم الأعمال الفنية التي جعلت منه اسما لامعا في عالم الدراما، وعلى الرغم من أنه خاض تجارب مختلفة إن كان في التراجيديا أو في الكوميديا، الا ان بصمةباسم ياخورفي الكوميدي كانت لها نكهة خاصة عند الجمهور إن في مسلسل "الضيعة ضايعة" او "جميل وهناء" وغيرهما.

بالإضافة إلى مسلسل "عيلة سبع نجوم" الذي كان بمثابة نقلة نوعية لباسم إلى جانب الممثل أيمن رضا.

حازباسم ياخورعلى شهرة واسعة، خصوصا وانه نوّع بالإنتاجات، وبفضل ذلك حاز على العديد من الجوائز تكريما لمسيرته الفنية.

يعتبرباسم ياخورمن رعيل كل من الممثلة شكران مرتجى، مهند قطيش، فرح بسيسو، خصوصا وأنهم انطلقوا في هذا المجال في الوقت عينه.

من يكون باسم ياخور؟

باسم من مواليد 16 أب عام 1976 اللاذقية سوريا. عام 1993 تخرّج باسم ياخور من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعام 2000 قدّم مسرحية "الرجل المتفرّج" التي تولّى إخراجها كأول تجربة له. وعام 2004 أخرج مسلسل "هومي هون"، بالإضافة إلى حلوله ضيفا على أكثر من حلقة. وعام 2007 شارك ياخور في بطولة أول فيلم مصري له تحت عنوان "خليج نعمة".

واصلباسم ياخورمشواره بخوض تجربة التمثيل من خلال برنامج "ليلة أنس" مع ريما مكتبي، وعام 2010 قام بتقديم برنامج "مساكم باسم"، وقام بإعادة التجربة عام 2011 في برنامج أمير الشعراء.

في رصيد باسم ياخور الفني العديد من المسلسلات التاريخية، الإجتماعية، و الكوميدية، أبرزها: الخربة، بقعة ضوء، جميل وهناء، يوم بيوم، العراب، علاقات خاصة إلى جانب أبطال لبنانيين، مذكرات عشيقة سابقة، ربيع قرطبة صقر قريش، الأيام المتمرة، الثريا، ضيعة ضايعة، وغيرها من الأعمال.

مشاركة باسم ياخور في "ديو المشاهير"

شاركباسم ياخورعام 2015 في برنامج "ديو المشاهير" بموسمه الرابع على شاشة إم تي في اللبنانية لدعم إحدى الجمعيات الخيرية، لكنه خرج في البرايم السادس بعد حصوله على أدنى نسبة تصويت.

باسم ياخور تميّز في البرنامج بحس فكاهته مع زملائه، وكان دائما يساهم بتزويد من يحيطونه في البرنامج من مشتركين ومعدين بالطاقة الإيجابية.

جوائز حاز عليها باسم ياخور

حاز باسم ياخور على العديد من الجوائز التي كرّمت مسيرته الفنية، وأبرزها جائزة ذهبية مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون كأفضل ممثل دور أول عن مسلسله أيام الولدنة عام 2008. كما حصل على ذهبية مهرجان الفنك الذهبي الجزائرية كأفضل ممثل دور أول عن مسلسل "عندما تتمرد الأخلاق" عام 2009.

حياةباسم ياخورالزوجية

تزوج باسم ياخور من الكاتبة التلفزيونية السورية رنا الحريري، وهي أوكرانية الأم والمولد، وله منها ابنهما "روي" أو إبراهيم. باسم ياخور لا يقبل أن تتعرّض حياته الزوجية للانتقادات فعندما قامت إحدى المتابعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليق على إحدى صفحات باسم ياخور قائلة: " قد ما باسم فرفوش وحبوب مرتو هادية وجامدة". إلاّ أن هذا التعليق أثار غضب باسم ياخور ليرد قائلا: "مرتي هادية ورايقة وبنت عيلة وفرق كبير بين الرواق والهدوء والأدب والجمود. بالإضافة إلا أنو ما بيصير تحكمي على إنسان من صورة أو مقطع فيديو صغير تحياتي إلك ولكل أهلك".

باسم ياخوروحقائق عن حياته

على الرغم من أنه من عائلة مسيحية، إلا أنه اطلع كثيرا على تاريخ الإسلام.

لم يعتنق باسم ياخور الإسلام كما أشيع، وزوجته مسلمة.

خلال تصوير مسلسل خالد بن الوليد أمضىباسم ياخورستة أشهر في الصحراء، وانتظر وقتاً طويلاً حتى شُفيت يداه من ضربات السيوف.

عمل ياخور في بداية حياته في غسيل السيارات، كما عمل أجيراً في ورشة للنجارة.

باسم ياخور وخلاف مع سلاف فواخرجي

صرّحباسم ياخورفي وقت سابق أنه دخل في خلاف شديد مع الممثلة سلاف فواخرجي، بسبب تصريحات أدلت بها الأخيرة.

وقال ياخور في تصريحات تلفزيونية، إنه يختلف مع سلاف بسبب اتهامها له بنقل تصريحات على لسانها وقول أشياء لم تحدث.

وتابع: "حضرت مع سلاف مؤتمرا يطالب الدراما السورية بمقاطعة رأس المال الخليجي في ظل موقف تلك الدول من الأزمة السورية، وخالفت سلاف في الرأي".

وأشار إلى أنه تفاجأ بأنها اتهمته بنقل تلك التصريحات للإعلام، قبل أن تتراجع عن موقفها.

باسم ياخوريُمنع من دخول سوريا

بعدما تم نشر تصريحات غير صحيحة تتعلّق بموقف باسم ياخور السياسي، والتي تسببت بمنعه من دخول سوريا . أشار ياخور في إحدى المقابلات إلى أنه يشعر بالحزن العميق لما تعانيه بلده الام سوريا، وطلب آنذاك من الجميع أن لا يصدقوا الأخبار المزيفة التي يتم تداولها عنه.