فجأة ومن دون مقدمات، وجدناه وقد تحول من مطرب شعبي الى ممثل قدم أدوارا متميزة وبأداء إحترافي عالي لدرجة أن الجمهور لم يُصدق أن بداخله كل هذه القدرات، وعلى الرغم من ذلك، كان الخوف هو سبب تأخر ظهوره في التمثيل حتى أضاع على نفسه فرصة الوقوف أمام الممثل الكبير الراحل محمود عبدالعزيز، هو الفنان دياب، الذي يتحدث لـ"الفن" عن دخوله التمثيل وكواليس التأخير في هذه الخطوة وعمن شجعه، وعن أدائه والتطور الذي أحرزه وأسباب اهتمامه بالظهور بشخصيات شريرة على الشاشة وتفاصيل كثيرة عن مشواره في اللقاء التالي:

دخلت مجال التمثيل مؤخرا وتألقت بعد نجاحك في الغناء..لماذا كل هذا التأخير؟
لا أعتبره تأخيرا، ولكن كل ما في الأمر أنني لم أكن اعرف أن بداخلي قدرات تمثيلية وطاقة إيجابية أستطيع أن استغلها بالشكل الصحيح الذي يجعل الجمهور يحترمني من دون أن يراني دخيل على التمثيل، والموضوع بالنسبة لي أنني كنت بحاجة لمخرج يدفعني ويشجعني على التمثيل.

ومن هو المخرج الذي إكتشف قدراتك ودفعك الى التمثيل؟
أكرم فريد هو أول من شجعني على هذه الخطوة وأكد لي أن بداخلي قدرات تمثيلية يمكن أن أستفيد منها وأحقق النجاح فيها، وبالفعل رشحني للمشاركة بمسلسل "ساحرة الجنوب"، و أول ردود فعل للناس كانت إيجابية، فتشجعت على خوض تجارب تمثيلية أخرى.

وهل يعني ذلك أن أي تجارب تمثيلية لم تُعرض عليك قبل "ساحرة الجنوب"؟
هذا غير صحيح، وسوف أُصرّح لك بشيء لم اعلن عنه من قبل برغم مرور سنوات طويلة عليه، عُرضت علي أعمال من قبل ومن بينها مسلسل "باب الخلق" للممثل الراحل محمود عبدالعزيز ولكنني إعتذرت وقتها عن المشاركة في هذا العمل.

ولماذا الإعتذار؟
الإعتذار لم يكن سببه اي أسباب في السيناريو أو العمل بل الخوف من خوض تجربة التمثيل أمام قيمة وقامة كبيرة مثل محمود عبدالعزيز، فكنت أحتاج أن أقف أمامه وأنا متأكد من قدراتي التمثيلية وأدائي، ولم أكن متأكدا حينها، لذلك إعتذرت بسبب الخوف.

لفتّ الأنظار إليك في رمضان الماضي من خلال دورين ضمن إطار الشر في "ضد مجهول" و "أيوب"، ألم تخشَ من تكرار نفسك في أدوار الشر؟
لم أخشَ من تكرار نفسي في ادوار الشر، لأنك قد تُقدّم عشرات ادوار الشر من دون أن تشعر بأي تشابه بينها، لهذا السبب لم يكن هذا سببا يشعرني بالخوف من العمل "بمنطقة الشر"، اذا صح التعبير، طالما أن تركيبة كل دور ما بين مسلسلي "ضد مجهول" و "أيوب" كانت مختلفة وبعيدة كل البعد عن الأخرى، كما ما بين شخصيتي "سائق الدليفري" الشعبي، والمحامي الفاسد المتعلم في "أيوب".

وهل إختيارك وإهتمامك بتقديم أدوار الشر سببه نجاحك السابق في "كلبش" أو بموازاة أدوار الابطال؟
أدوار الشر تفرض نفسها على أي عمل وبشكل خاص أن كل شخصية قدمتها كانت موازية لشخصيات الأبطال، فالشر هو صراع مع الخير ومن الطبيعي أن يشعر الجمهور بأهمية هذه الأدوار، وأنا لم أهتم بأي تفاصيل سوى تقديم أدواري بجهد كبير من دون النظر لأي حسابات أخرى.

ما بين "أيوب" و "ضد مجهول"، أي دور منهما هو الاكثر تأثيرا؟
كل شخصية قدمتها في العملين هي الأكثر تأثيرا في أحداث وسير العمل خصوصا أنه من يصنع الأحداث في كل عمل ومن الحلقة الاولى، وصولا الى تصاعد الأحداث من حلقة الى اخرى.

ولكن أي شخصية شعرت بأنها قريبة اليك وأنك تتحمس لها؟
شعرت بإختلاف الشخصيتين منذ مرحلة القراءة والحمد لله على أدائي لهما بشكل يُرضي كل الناس والجمهور ولهذا تفاعلوا معهما، ولو لم أحب هاتين الشخصيتين لم أكن لأتمكن من التعايش معهما وتقديمها بأفضل شكل ممكن، فأنا لا أقبل أي دور لا أحبه أو أشعر بأنني أميل له.

هل تهتم بالظهور في أعمال تحمل في مقدمتها أسماء الممثلين الكبار الذين لهم جمهورهم، أو أن الأمر غير مقصود؟
كل من تعاونت معهم هم من الممثلين الكبار ولهم جمهورهم، ولكن الحكم على قبول او الاعتذار عن أي عمل، يكون بناء على السيناريو وبعد ذلك أنظر الى العوامل الأخرى.

وما مدى إلتزامك بالسيناريو في الأدوار التي قدمتها؟
ألتزم تماما بنص السيناريو وبتعليمات المخرج الذي أقف أمام كاميراته، وفي الوقت نفسه أعمل على الشخصية وأتحدث مع المخرج لإضفاء روحي على كل شخصية كي تخرج الشخصية بأفضل شكل وكل من يشاهدها يشعر بأنها حقيقية وليست مفتعلة أو أنه مجرد تمثيل.

وهل كرهت دورك في العمل؟
روح الكوميديا التي حاولت إضفاءها على الشخصية من خلال الأداء، جعلت الشخصية تنتمي للشر المحبوب وليس المكروه وهذا الأمر كان مقصودا كي لا يكره الناس الشخصية.

أداؤك التمثيلي متطور وهذا ما يلاحظه الجميع، هل عملت على نفسك بعد الإنطلاق من نقطة البداية؟
بالتأكيد، لابد من العمل على نفسي كي أجتهد وأظهر بأفضل أداء، ولكن وجود خبرات فنية بداخلي من خلال عملي بمجال الغناء والتمثيل طوال السنوات الماضية، أكسبني خبرات جديدة وجعلني أنظر بعمق شديد لكل ما يُقدم لي من أعمال، لذا أتريث كثيرا وأختار الأدوار القريبة مني وبالإضافة الى ذلك، أعمل على نفسي جاهدا للوصول لأفضل مستوى من الأداء.

وماذا عن مسلسل "منطقة محرمة"؟
إعتذرت عن المسلسل قبل بداية التصوير، ولكنني لا أستطيع الحديث عن التفاصيل والأسباب إحتراما لفريق العمل خصوصا كوني إعتذرت عنه.

وفي النهاية، هل ترى أن التمثيل أثر سلباً على حضورك الغنائي؟
لا اعتقد أن أي طرف يؤثر على الآخر، والفكرة في أن الموضوع عرض وطلب ما بين الغناء والتمثيل، كما أن الألبومات سوف تندثر خلال عامين أو ثلاثة، فالجمهور لن يستوعب الاستماع لألبوم كامل اضافة الى أنه لا توجد غزارة إنتاج تجعلك تُقدم عشر أغنيات. وأعتقد أن السنغل وتقديم أغنية منفردة مميزة للجمهور، تصل اليه بشكل أفضل بكثير من تقديم ألبوم غنائي كامل.