الروتين سم قاتل يتسرّب إلى حياة الناس ليقضي على أجمل لحظات حياتهم، ويحرمهم من متعة العيش بنجاح، وهو يجعل الشخص يتصرّف من دون حماس فيستنزف طاقته ويسرق سعادته ويقتل طموحه، لتصبح حياته بائسة مملة لا غاية فيها ولا هدف.

طرق للتخلّص من الروتين اليومي

حاول أن توفر وقتاً للتفكير في الصباح: فدائماً تكون فترة الصباح الباكر مناسبة للهدوء والتأمل، حاول الاستفادة منها دائماً، والتفكير بكل ما هو جميل، وبأهدافك الّتي تودّ أن تحقّقها وأن تصل إليها.

تابع ساعتك، وجاوب على سؤال لماذا تصل متأخّراً إلى العمل أو المدرسة ؟ نظّم وقتك يوميّاً، وحاول أن تستيقظ في وقتٍ أبكر بقليل من اللازم كي تستطيع أن تجهّز جميع الاحتياجات، وبشكل آخر يمكنك الاستغناء عن القلم باستخدام المنبّه، وذلك بأن تجعل المنبّه يرنّ في وقت معيّن ليذكّرك بأمرٍ ما.

تناول طعاماً خفيفاً لتحصل على نومٍ أفضل: فهذه طريقة بسيطة وسهلة لإعادة تنظيم الطاقة في جسمك، وذلك بأن تأكل قليلاً في الليل، وتوفّر الوجبات الكبيرة والدسمة لغداء اليوم التالي.

إذا كانت مشكلتك في عدم القدرة على النوم ما عليك إلّا أن تنظّم عشاءك، وأن تأكل وجبات خفيفة مثل الحبش، والموز، والعسل، والبطاطا، واللوز وغيرها.

اختر أهمّ الأمور من بريدك الإلكتروني: فأيّاً كانت الأوضاع عليك البدء دائماً بالأمور المهمّة، ثم الانتقال إلى الأقل أهمية منها.

استيقظ من دون أي كافيين: فعندما تستيقظ باكراً كل صباح حاول إقناع نفسك بالاستيقاظ بنشاط، من دون أن تأخد أيّ جرعة كافيين.

افتح ستائر غرفتك واملأها بالضوء، ومن ثمّ قم بأداء بعض التمارين الرياضية، كما أنّه ينصح عادة بالقيام بشرب ماءٍ بارد في بداية اليوم الصباحي؛ فهو يعوّض عن فنجان القهوة، بالإضافة إلى أنّه ينصح بأن يبدأ الإنسان صباحه بالإبتسامة والتفاؤل.

مارس تمارين الضغط بشكل يومي؛ فهذه التمارين مفيدة جداً وخصوصاً في الصباح، فهي تمنحك النّشاط والتركيز طوال النهار.

ضع المهمات اللازم تنفيذها في بداية الصباح؛ فهذا يسهّل عليك سرعة التنفيذ وتحقيق الأهداف، ويقلّل من الروتينيّة، فكل يوم حقق هدفاً جديداً، ومهمة جديدة، وعليك تحديد وقت لازم لتنفيذ تلك المهمات، لأن ذلك يساعدك على الالتزام، وترك وقت كاف للاسترخاء.