تشتهر إسبانيا بتنوع معالمها، فتجد فيها الكثير من الآثار التاريخية والمتاحف والقصور، التي يعود تاريخها الى العهود الاسلامية القديمة كما أن مدن اسبانيا تتميز بروعة طبيعتها وجمال عمرانها.

ولعل اشهر المناطق السياحية في إسبانيا وأكثرها زيارة هي منطقة كاتالونيا، في ما تعتبر كل من مدريد، برشلونة، ملقا، اشبيلية، ماربيا وغرناطة أجمل مدن اسبانيا السياحية.

أجمل مدن إسبانيا السياحية:

مدريد: هي العاصمة الإسبانية، تشتهر بمعالمها السياحية وخصوصاً التاريخية منها، تضم المدينة العديد من القصور والمتاحف. الكثير من روّاد السياحة في اسبانيا يتخذون من العاصمة مدريد المحطة الاولى في رحلتهم، حيث تشتهر بمطاعمها ومقاهيها المميزة وتضم العديد من المباني ذات التصميم المعماري الراقي.

برشلونة: تقع برشلونة على ساحل البحر الابيض المتوسط، وتحيط بها سلسلة جبال كويسرولا. من اهم الاماكن السياحية في برشلونة البلدة القديمة حيث المعالم التاريخية وشارع الرامبلا الشهير بمطاعمه ومحاله التجارية الراقية والحي القوطي، الذي حافظ على طابعه منذ العصور الوسطى والعصور الرومانية.

ماربيا: تقع ماربيا بين ملقا ومضيق جبل طارق، وتتميز بمناخها المعتدل على مدار السنة، طبيعتها ساحرة تنتشر فيها الحدائق الخضراء.

إشبيلية: عاصمة الأندلس تقع جنوبي اسبانيا، وتشكل مزيجاً مميزاً تختلط فيه الثقافة الاسبانية مع الثقافة المغربية شمال افريقيا. وهي بلا شك من اجمل مدن اسبانيا السياحية لغناها الحضاري والتاريخي، وكثرة المعالم السياحية ذات الطابع القديم فيها.

ملقا: هي احدى اقدم مدن اسبانيا بل وحتى في العالم، حيث يعود تأسيسها الى العصر الفينيقي، حكمها الرومان ومن بعدهم المسلمين لمدة 800 عام. تعتبر ملقا من اهم وجهات السياحة في اسبانيا على ساحل كوستا ديل سول، بسبب غناها التاريخي والثقافي ومناخها المعتدل، كما انها تعتبر ثاني اهم ميناء على البحر بعد مدينة برشلونة.

غرناطة: احدى اشهر المدن الاندلسية التاريخية، وهي من مدن اسبانيا الجبلية حيث ترتفع عن سطح البحر حوالي 700 متر، فهي واقعة على سفوح جبال سييرا نيفادا .وتعتبر مدينة غرناطة من اهم المناطق السياحية في اسبانيا، لما تحتويه من معالم اسلامية بارزة كالمباني والشوارع المرصوفة بالحجارة.

جزر الكناري: تحتضن مناظر طبيعية غير اعتيادية، تسحر الانظار وتتمتع بمناخ معتدل على مدار السنة. وتتضمن جزر كناري عدداً من المواقع المسجلة ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، وكذلك تضم ثالث أطول بركان في العالم، والعديد من المواقع الترفيهية.