رينيه غوش.

.. ممثلة عُرفت بأدوار عديدة، آخرها الفيلم التاريخي "مورين" الذي تلعب فيه دور شابة تعاني من التوحد، وتتعرض للإغتصاب ويتم إتهام "مورين" بهذه الخطيئة.
وكان لموقع "الفن" هذا الحوار مع الممثلة رينيه غوش، حيث تحدثنا أكثر عن فيلم "مورين" وخصوصاً عن دورها فيه.

لعبتِ دوراً صعباً في فيلم مورين الذي يحكي قصة القديسة مارينا من لبنان، ألم تخافي من هذا الدور؟
نعم بالطبع خفت لان الدور مركب خصوصاً انه يتطلب تغييرات في شكلي الخارجي، فوضعت مقوما للاسنان وشعري لم يكن مرتباً ووجهي كان شاحباً لكي اقترب من الحالة. وانا تعرفت على طفلة تواجه هذه الحالة اسمها "لورين" أثرت بي ونقلتني الى عالم "تابيتا" اي الشخصية التي ألعب دورها في فيلم "مورين"، وانا أؤمن بروح الانسان وبقلبه لا بعقله، إضافة الى ذلك ايماني وثقتي بالمنتج والمخرج طوني فرج الله جعلاني ارمي بنفسي في هذا العمل من دون تفكير.

ألم تخشي أن لا يعرف الناس انك انت من أديتِ دور "تابيتا" خصوصاً ان شكلك في الفيلم يختلف عن شكلك في الحياة العامة؟
كلا، الا انني خشيت أن يكره الناس "تابيتا" والا يعاطفوا معها، فكان عليّ ان احبها لكي لا يجرّح بها المشاهدون، فهناك بعض الاشخاص في المجتمع ينفرون من هذه الحالات.

ما هي الرسالة من خلال دورك هذا؟
في الحقيقة هي القديسة "مارينا" التي تحمل هذه الرسالة، وأنا أؤمن بها وأرى انه ليس بالصدفة ألهمت طوني فرج الله ليكتب هذا الدور الذي سيكون ثمرة الخطيئة التي ستتحملها مورين في كل حياتها، وهي تعاني من هذه الحالة المرضية.

كم أضاف هذا الدور الى مسيرتك الفنية؟
بالرغم من انني اديت من قبل العديد من الادوار التمثيلية، الا انني ارى ان هذا الدور هو أهم رسالة ممكن او اوصلها الى الناس، وكبّرني في عمقي كإنسانة وأعطاني حافزاً كممثلة، خصوصاً انني ابتعدت في الفترة الاخيرة عن هذا المجال .

هل لمستِ وجود القديسة مورين خلال التصوير او في حياتك؟ وهل كنت قد سمعتِ بها من قبل؟
في الحقيقة انا لعبت دور القديسة مارينا منذ 10 سنوات تقريباً على شاشة الـ Tele Lumiere، لكنني انا منطقية وادرك انه لا يمكنني ان ألعب الدور في الفيلم حالياً، وانا ارى ان الممثلة كارمن بصيبص تشبه كثيراً القديسة مارينا ولعبت الدور بحرفية، اذا معرفتي بمارينا قديمة وبقيت وفية معي فهي لا تتخلى عن احد وتفتح له ابوابا كثيرة.

كيف كان التعاون مع المخرج طوني فرج الله والممثلة تقلا شمعون وغيرها من الممثلين؟
كان التعاون أكثر من رائع، وكنا نشعر اننا عائلة في كواليس التصوير، وعندما انتهينا من العمل كنا ضائعين ولا نعرف ماذا نتج عن تعبنا، لكننا أحسسنا أننا مرتبطين روحانياً.

بعد دورك في فيلم "مورين" هل ستختلف معايير اختيارك للادوار؟
إختلفت اختياراتي كثيراً والقديسة مارينا أضاءت على افكار كثيرة عبر دوري في هذا الفيلم، فانا من قبل اخترت مجال التمثيل لانني احبه وارى انه رسالة ولغة تواصل، وهذا الدور أعاد لي هذا الشغف.

من هي الممثلة التي تشبهك وتحبين تمثيلها؟
تقلا شمعون، ولا أقول ذلك لانها تشارك في هذا الفيلم او لاننا صديقتان، واختار ايضاً اليسار حاموش، ارى اننا نفكر بالطريقة نفسها ونلتقي على نفس المعايير الفنية والانسانية.

ماذا تحضرين بعد هذا الفيلم؟
إنتهيت من كتابة مسلسل "بخور مريم"، وسيتم تصويره قريباً بعد ان إشترته شركة Eagle Films.