يُعتبر ​الأرز​ من العناصر الغذائيّة الأساسّية التي تدخل في أصناف متنوّعة من وصفات الطعام، وتتعدد أنواعه فهناك الأرز الأبيض، والبني، والأحمر، والأسود، إلا أنّ أكثر الأنواع المعروفة والمستخدمة هي الأبيض والبنّي، ويتميّز الأرز بأنّ له جملةً من الفوائد الصحية، كما أنّ له الكثير من الفوائد الجمالية للبشرة، والتي تجعله يدخل في الكثير من وصفات العناية ب​البشرة​.

فوائد ​الأرز المطحون​ للبشرة

يمكن استخدام الأرز في العناية بالبشرة، وعلاج الكثير من الأمراض الجلدية، بسبب خصائصه الصحية والجماليّة، وذلك من خلال طحن الأرز وإضافته إلى الكثير من الوصفات أو من خلال نقعه والاستفادة من تطبيق مائه على الوجه، ومن فوائده للبشرة:

يهدّئ البشرة من الالتهابات الجلدية.

تعمل المركبات الفينوليّة الموجودة في الأرز وخصوصا الأرز البني كعامل مضاد للالتهابات الجلدية، مثل تهيّج واحمرار البشرة، سواء من خلال تناوله أو من خلال تطبيقه على البشرة.

تحارب ​مضادات الأكسدة​ الموجودة في الأرز الجذور الحرّة في ​الجسم​، وبالتالي تخفف من علامات ​الشيخوخة​ المبكرة كالتجاعيد والخطوط.

يعالج مشكلة حَبّ الشّباب.

يزيد من نضارة البشرة.

يساعد على تبييض وتلطيف البشرة وتنعيمها.

يقشّر خلايا الجلد الميتة، وبالتالي ينعكس على صفاء البشرة أيضاً.

يحفّز إنتاج الكولاجين، ويحسّن مرونة الجلد.

يحافظ على رطوبة البشرة.

يساعد على إغلاق المسامات، حيث يحتوي على النشا الذي يمتص الزيت من البشرة، وبالتالي يغلق المسامات.

وصفات منزليّة للبشرة من الأرز المطحون

الأرز المطحون مع ​السكر

تساعد هذه الوصفة على تقشير وترطيب البشرة وتجديدها، وذلك بمزج كميّة من الأرز المطحون مع كميّة من السكر المطحون أيضاً، ويضاف اللبن إلى المزيج، بعد ذلك تُخلط المكونات جيداً إلى أن تصبح كالعجينة وتُطبّق على الوجه، وتُترك لمدة عشرين دقيقة، بعدها يُغسل الوجه جيّداً.

الأرز المطحون مع ​العسل

تُحضّر هذه الوصفة بخلط ملعقتين كبيرتين من مسحوق الأرز مع ملعقتين من العسل، ثم يُطبّق الخليط على الوجه بعد غسله جيداً بالصابون، ويُترك حتى يجف تماماً، ثم يُغسل الوجه بعد 20 دقيقة بالماء البارد، تُرطّب هذه الوصفة البشرة وتزيد من نضارتها، كما تساعد على علاج حب الشباب، وحروق الشمس.

الأرز المطحون مع ​الطماطم

تساعد هذه الوصفة على التخلّص من الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء، بهذه الوصفة يتم نقع كميّة مناسبة من الأرز بالماء لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يُضاف الأرز مع كميّة مناسبة من الطماطم، ويُخلطان بالخلاط، ثم يُوضَع الخليط على الوجه، مع الفرك بحركات دائريّة مدة خمس دقائق، بعد ذلك يتم غسل الوجه.