هو النبي إيليا "مار الياس" الذي يحتفل بعيده المؤمنون يوم 20 تموز، فتقام القداديس والإحتفلات والمهرجانات، وتكثر الأمنيات في هذا العيد، خصوصاً لناحية إستقرار الأوضاع الأمنية في مختلف دول المنطقة والعالم.

وللمناسبة ترأس متروبوليت طرابلس وسائر الشمال للروم الملكيين الكاثوليك المطران إدوار ضاهر قداساً إحتفالياً في كنيسة مار الياس الغيور في رعية شكا للروم الملكيين الكاثوليك، وبعد القداس إحتشد حوالى 7500 شخص ليشاركوا في مهرجان الكنيسة، حيث يعود ريعه لإعادة ترميمها.

بدأ المهرجان بالنشيد الوطني اللبناني، ثم أطلت مقدمة المهرجان رئيسة التحرير هلا المر التي رحبت بكل الحاضرين، وعلى رأسهم متروبوليت طرابلس وسائر الشمال للروم الملكيين الكاثوليك المطران إدوار ضاهر، كاهن رعية النبي إيليا الغيور في شكا الأب باسيليوس غفري، رئيس بلدية شكا فرج الله الكفوري،وعايدت المر الجميع بهذه المناسبة.

وتم عرض تقرير مصور عن شكا ونشاطاتها من إعداد مارسيل قيومجيان.

المر قدمت المطران ضاهر قائلة "هو المطران الذي إستطاع أن يجمع بين الشرع والشريعة، وهو الذي درس اللاهوت والفلسفة والحق الكنسي، وبعد أن سيم كاهناً، تم تعيينه قاضياً في المحكمة الروحية، وكان يحكم بالعدل دائماً، حمل قلبه من المتن الشمالي، إلى المتن الجنوبي، وإلى الكثير من المناطق اللبنانية ليبشّر بيسوع، آمن بدم الشباب، وبالشباب اللبناني، وباللبنانيين الذين لا يرضون أن يهاجروا ويتركوا بلدهم، لأنه إعتاد أن يحب بعد الله لبنان، ولأنه تربى في كنف عائلة علمته محبة الوطن".

وأضافت :"هو المطران الذي يجعلنا نصلي حين نسمع صوته في الكنائس، هو المطران الذي يعطينا الأمل والرجاء، هو المطران الذي يمثل يسوع على الأرض، ويعرف كيف يُدخل يسوع إلى قلبنا وعقلنا من دون أي وسيط".

المطران ضاهر قال :"فرحتي كبيرة بأن نلتقي وإياكم في عيد مار الياس ليكون عيد المدينة كلها، ونحن نسهر ليكون عيداً روحياً ورسولياً وإجتماعياً وترفيهياً مثلما نكون شهوداً للرب يسوع الذي كان في خدمة الكلمة وكان في الإفخارستيا، أحبننا أن نزرع الفرحة في قلوب الناس، الأطفال وأهاليهم، وهذا من أجل أن يكون هناك وجه حضاري لمدينة شكا التي تقوم بنشاطات على مستوى محافظة الشمال، ولبنان ككل، إن كان من خلال رعاية بلديتها لهذا المهرجان، أو من خلال عيد الميلاد وزينة العيد، ونشاط كرة السلة حيث أن فريق Speedball رفع إسم شكا عالياً جداً على مستوى لبنان، وإن شاء الله هذه النجاحات تزداد يوماً بعد يوم".

وأضاف :"أشكر كل من ساهم في إنجاز هذا المهرجان، وكل Sponsors، وكاهن الرعية والفريق العامل الذين يهتمون عاماً بعد عام، ليكون المهرجان ناجحاً ويتطور ويليق بعيد مار الياس وبمدينة شكا، ونحن نزرع هذه الفرحة الصغيرة، ولكن أنتم تعرفون، وخصوصاً هذا العام ظهرت لنا مشاكل في أساسات الكنيسة، والحمد لله بفضل الخيّرين والأصدقاء المحسنين الذين أعطوا من محبتهم وخدمتهم ومشورتهم ومالهم ومن فلس الأرملة، ليبقى مار الياس موجوداً بالقرب منا هنا في هذا الحي، وفي هذه المدينة الكبيرة".

وقالت المر :"تأسست لجنة بلدية في شكا في العام 1895، وتحولت فيما بعد إلى مجلس بلدي، الله أنعم على شكا بوزنات كبيرة، هي الممر الساحلي للوصول إلى مدينة طرابلس، إضافة إلى المشاريع الكثيرة التي نفذتها البلدية من مشاريع إنماء ومجتمع وثقافة وفن".

رئيس بلدية شكا فرج الله الكفوري قال :"منذ حوالى الأسبوعين جاء إلى شكا أشخاص أجانب يعملون في الآثار، وقالوا لنا إنهم نالوا ترخيصاً من الدولة، وعلينا أن نوافق أيضاً، قالوا إنهم وجدوا آثاراً في شكا، حيث كان تجار خشب الأرز، في الماضي البعيد، يرسلون الخشب عبر الأنهر ويبيعونه لمصر، لذلك الهياكل في مصر تم بناؤها من أرز لبنان".

وأضاف :"كل أبناء شكا شاركوا في بناء كنيسة مار الياس، ونحن لدينا أجمل مدينة، ونحن كبلدية مستعدون لأن نتعاون مع أية فكرة تطرح".

المر قدمت كاهن رعية النبي إيليا الغيور في شكا الأب باسيليوس غفري حيث قالت :"هذا الأب حضر إلى شكا منذ حوالى الأربع سنوات، وكان عليه أن يستلم عملية ترميم الكنيسة، مثلما قال يسوع للقديس فرنسيس "رمم كنيستي" حيث بدأ القديس بترميم الحجر، ليرمم لاحقاً البشر".

وأضافت :"طلب المال هو أمر صعب جداً، لكن المال الذي يطلبه الكاهن ليس له، بل هو ليسوع، ليكون هناك منزل ليسوع، ولتأتوا من كل أنحاء شكا والشمال ولبنان لتصلوا وتمجدوا الله في هذه الكنيسة. هو أب نشيط جداً ومكافح وشاطر، يعرف متى يبتسم، ومتى يطلب".

الأب غفري توجه إلى رئيس البلدية قائلاً :"هذا المهرجان هو للمدينة ولهذه الكنيسة ولكل الكنائس، وهو برعاية البلدية، ونحن نطلب منك أن تدعمنا أكثر لنستطيع أن نعطي أكثر، أشكر كل الذين دعمونا لإقامة المهرجان، فريق المهرجان مؤلف من 27 شخصاً، مدير المهرجان هو الأب الشماس يوحنا الذي سيرتسم كاهناً في 31 تموز، وهذا المهرجان ليس مهرجان الأب باسيليوس كما يقول البعض، وميشلين أبي خليل هي إبنة ضيعتي الدامور، جاءت وتعهدت الخيم والمطاعم وتبرعت بمبلغ مادي للكنيسة".

وتم تكريم ميشلين أبي خليل التي تسلمت نسخة من الكتاب المقدس، كما كُرمت المر التي تسلمت أيقونة النبي إيليا، وكُرّم مارسيل قيومجيان الذي تسلم أيضاً أيقونة النبي إيليا.

وبعدها حان وقت البرنامج الفني، حيث عادت المر وأطلت وقدمت الفنان سمير حنا فقالت :"تربينا على أغنياته الجميلة، يللي مش عارف إسمك، الليلة الليلة يا ويلي، وغيرها من أغنياته التي حملت كل الفرح، فهو الذي تعامل مع كبار الشعراء والملحنين منهم الياس الرحباني، صحيح أنه غاب لفترة عن لبنان، ولكن كان في قلبه حنين كبير جداً لهذا الوطن الغالي".

وأطل الفنان سمير حنا وأشعل الأجواء بأغنية "الليلة الليلة يا ويلي"، وقال إن أكثر السهرات التي كان يمضيها مع المخرج سيمون أسمر والفنان جوزيف أيوب كانت في شكا، ومر وقت طويل لم يحضر فيه إلى شكا، وعايد الجميع بمناسبة عيد مار الياس، وقال إنه سعيد جداً لأنه حضر مجدداً إلى هذه المدينة.

وتابع حنا مع مجموعة من أجمل أغنياته المعروفة، منها "لبسنا شراويل جدودنا"، "يا إمي خلصت دروسي" ، معليش الله يسامحك"، وأغنيات لبنانية منوعة، بمرافقة الفرقة الموسيقية بقيادة إيلي يزبك، حيث تفاعل الحضور مع حنا، ورددوا معه الأغنيات ورقصوا على أنغامها.

ختام المهرجان كان مع الفنان أمير يزبك الذي قدمته المر قائلة :"هو أمير الغناء، أمير بأخلاقه، أمير بتصرفاته، أمير بصداقاته، وربما لا تعرفون أنه أمير أيضاً بإيمانه، والقديس شربل قام بأعجوبة له مؤخراً، هو أمير الغناء اللبناني، أمير يزبك".

أمير أطل على المسرح بأجواء حماسية جداً بأغنية "مدمن"، وغنى مجموعة من أغنياته الخاصة "الرقصة الأولى" "إنتبه على بنتي" "شالك" "عالموت"، ومجموعة من الأغنيات المنوعة التي تفاعل معها الحضور بشكل كبير ولافت، وعقدوا حلقات الدبكة، حيث إستمر أمير بالغناء لحوالى الساعتين.

الفنان أمير يزبك قال في كلمة خاصة لموقع "الفن" :"أعايد الجميع بمناسبة عيد مار الياس، وأطلب منه أن يحرس هذا البلد، وينير عقول السياسيين والحكام، سبق أن غنيت في مدينة شكا، ولكن هذه المرة الأولى التي أغني فيها في هذا المهرجان، أهل شكا هم أهل الكرم والضيافة "أحلى عالم".

وعن جديده قال لنا أمير إنه أطلق ألبوماً جديداً بعنوان "سهرة مع أمير"، وهناك أغنية جديدة سيطلقها بعد شهر وهي مفاجأة كبيرة، من كلمات وألحان أحمد العقاد، والأغنية جميلة جداً، ووعد محبيه بالعطاء الدائم.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً، إضغطهنا.