إنريكي خوسيه مارتين موراليس (من مواليد 24 ديسمبر 1971)، عُرف فنياً بإسمريكي مارتن​فهو مغني وممثل ومؤلف بورتوريكي.
بدأ مارتن مسيرته المهنية في عمر الـ 12 عامًا مع مجموعة شباب كان اسمها Menudo.

كيف بدأت مسيرته الفنية المنفردة؟
في أوائل العام 1999 ، وبعد إصدار عدة ألبومات باللغة الإسبانية ، قدمريكي مارتنعرضاً في حفل توزيع جوائز غرامي السنوي الحادي والأربعين ، هو سبب ظهور موسيقى البوب ​​اللاتينية إلى واجهة المشهد الموسيقي في الولايات المتحدة. بعد نجاحه ، أصدرريكي مارتن"Livin 'la Vida Loca" ، مما ساعده على تحقيق نجاح هائل في جميع أنحاء العالم ؛ فهي الأغنية التي فجرت اهمية اغنية البوب ​​اللاتينية عام 1999. منذ إصدارها باعت الأغنية أكثر من 8 ملايين نسخة، مما يجعلها واحدة من أفضل الاغنيات الفردية واكثرها مبيعاً. باع أول ألبوماته باللغة الإنجليزية، والتي تحمل عنوان Ricky Martin، اكثر من 22 مليون نسخة وهو واحد من أفضل الألبومات بيعًا على الإطلاق.

اعتقاداتريكي مارتنالدينية هي محض اختياره
نشأريكي مارتنككاثوليكي لكنه يقول إنه منفتح على كل المعتقدات الدينية ، وخصوصا الفلسفة ​البوذية​. وهو يشعر أن الاشتراك في دين معين يمكن أن "يحد" الفرد في جوانب معينة، وصرّح في احدى المقابلات حول هذا الموضوع وقال: "أنا حقا أحب الفلسفة البوذية ولكن هذا لا يعني أنني من هذا الدين. إذا كنت أؤيد البوذية، لا يمكن أن أؤمن بأي شيء آخر وانا لن أتبع تلك القواعد ".

حصوله على الجنسية الاسبانية يثير جدلا واسعا في بلده الام
في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، حصلريكي مارتنعلى الجنسية الإسبانية اعترافًا بمواهبه الفنية كما انه يمتلك جذورا اسبانية من جدته، ويملك منزلاً في ​مدريد​. بعد ذلك تمت مهاجمته فقد اتهمه العديد من الناس بالتخلي عن جنسيته البورتوريكية ليرد في بيان رسمي مكتوب بالإسبانية: "لقد ولدت في بورتوريكو، وأنا من بورتوريكو، وبورتوريكو هي وطني. لقد تقدمت بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية. منذ فترة، كنت في انتظار الرد، هذه الخطوة هي جزء من التخطيط للمستقبل داخل مجتمع عالمي أنا اشكل جزءأ منه. ​إسبانيا​ بلد أشارك فيه العديد من الذكريات والروابط القوية التي ولدت من جذوري و الحب الذي قدموه لي منذ زيارتي الأولى ".

واعد اعلامية لـ14 سنة ثم تزوج رجلاً!
واعدريكي مارتنالاعلامية المكسيكية ريبيكا دي ألبا لأكثر من 14 عامًا. وكان الثنائي يخطط لتأسيس عائلة، ووصل مارتن إلى مرحلة انه فكر في التقدم لها للزواج. وفي آب / أغسطس 2008، أصبح أبا لتوأمين ، Matteo و Valentino من أم بديلة.

بعد نجاح "Livin 'la Vida Loca" ، أصبحت حياةريكي مارتنالشخصية موضع اهتمام، وفي مقابلة أجريت معه في كانون الاول/ديسمبر عام 2000 مع The Mirror، طُلب من مارتن التعليق على الشائعات المحيطة بحياته الجنسية. فقال: "لا أعتقد أنني يجب أن أخبر أحدا إذا كنت مثلي الجنس أم لا".

في الـ 2010، أعلنريكي مارتنبتصريح على موقعه الرسمي على الإنترنت عن ميوله الجنسي وقال: "أنا فخور بأن أقول إنني رجل مثلي الجنس. أنا ممتن جدا لما أنا عليه." بعدها أعلن مارتن في برنامج أوبرا وينفري أنه على علاقة مع شخص. وفي عام 2011، وخلال خطاب قبوله جائزة Vito Russo في حفل جوائز GLAAD، شكر مارتن حبيبه كارلوس غونزاليس أبيلا، وهو خبير اقتصادي. لكن علاقتهما لم تدم فقد انفصلا في كانون الثاني/ يناير 2014.

في العام 2016، بدأ يواعد الرسام السويديجوان يوسف​ذو الاصول الجنسية. في بداية العام 2018، أعلن مارتن أنه ويوسف تزوجا ويعيشان مع توأم ريكي ماتيو وفالينتينو.