إنريكي خوسيه مارتين موراليس، من مواليد 24 ديسمبر/كانون الأول 1971.

عُرف فنياً بإسمريكي مارتنفهو مغني وممثل ومؤلف بورتوريكي. بدأ مارتن مسيرته المهنية في عمر الـ 12 عامًا مع مجموعة شباب كان اسمها Menudo.

كيف بدأت مسيرته الفنية المنفردة؟

في أوائل العام 1999 ، وبعد إصدار عدة ألبومات باللغة الإسبانية ، قدمريكي مارتنعرضاً في حفل توزيع جوائز غرامي السنوي الحادي والأربعين ، وكان سبب ظهور موسيقى البوب ​​اللاتينية إلى واجهة المشهد الموسيقي في الولايات المتحدة. بعد نجاحه ، أصدرريكي مارتن"Livin 'la Vida Loca" ، مما ساعده على تحقيق نجاح هائل في جميع أنحاء العالم؛ فهي الأغنية التي فجرت اهمية اغنية البوب ​​اللاتينية عام 1999. منذ إصدارها باعت الأغنية أكثر من 8 ملايين نسخة، مما جعلها واحدة من أفضل الاغنيات الفردية واكثرها مبيعاً. باع أول ألبوماته باللغة الإنجليزية، والتي تحمل عنوان Ricky Martin، اكثر من 22 مليون نسخة وهو واحد من أفضل الألبومات بيعًا على الإطلاق.

اعتقادات ريكي مارتن الدينية هي محض اختياره

نشأريكي مارتنككاثوليكي لكنه يقول إنه منفتح على كل المعتقدات الدينية ، وخصوصا الفلسفة البوذية. وهو يشعر أن الانتماء الى دين معين يمكن أن "يحد" الفرد في جوانب معينة، وصرّح في احدى المقابلات حول هذا الموضوع وقال: "أنا حقا أحب الفلسفة البوذية ولكن هذا لا يعني أنني من هذا الدين. إذا كنت أؤيد البوذية، لا يمكن أن أؤمن بأي شيء آخر وانا لن أتبع تلك القواعد ".

حصوله على الجنسية الاسبانية يحدث جدلا في بلده الام

في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، حصلريكي مارتنعلى الجنسية الإسبانية اعترافًا بمواهبه الفنية فهو يمتلك جذورا اسبانية من جدته، ويملك منزلاً في مدريد. بعد ذلك اتهمه العديد من الناس بالتخلي عن جنسيته البورتوريكية ليرد في بيان رسمي مكتوب بالإسبانية: "لقد ولدت في بورتوريكو، وأنا من بورتوريكو، وبورتوريكو هي وطني. لقد تقدمت بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية. منذ فترة، كنت في انتظار الرد، هذه الخطوة هي جزء من التخطيط للمستقبل داخل مجتمع عالمي أنا اشكل جزءأ منه. إسبانيا بلد أشارك فيه العديد من الذكريات والروابط القوية التي ولدت من جذوري و الحب الذي قدموه لي منذ زيارتي الأولى ".

واعد اعلامية لـ14 سنة ثم تزوج رجلاً!

واعدريكي مارتنالاعلامية المكسيكية ريبيكا دي ألبا لأكثر من 14 عامًا. وكان الثنائي يخطط لتأسيس عائلة، ووصل مارتن إلى مرحلة فكر بالزواج منها. وفي آب / أغسطس 2008، أصبح أبا لتوأمين ، Matteo و Valentino من أم بديلة.

بعد نجاح "Livin 'la Vida Loca" ، أصبحت حياةريكي مارتنالشخصية موضع اهتمام، وفي مقابلة أجريت معه في كانون الاول/ديسمبر عام 2000 مع The Mirror، طُلب من مارتن التعليق على الشائعات المحيطة بحياته الخاصة. فقال: "لا أعتقد أنني يجب أن أخبر أحدا إذا كنت مثلي الجنس أم لا".

في الـ 2010، أعلنريكي مارتنبتصريح على موقعه الرسمي على الإنترنت عن ميوله الجنسية وقال: "أنا فخور بأن أقول إنني رجل مثلي الجنس. أنا ممتن جدا لما أنا عليه." بعدها أعلن مارتن في برنامج أوبرا وينفري أنه على علاقة مع شخص. وفي عام 2011، وخلال خطاب قبوله جائزة Vito Russo في حفل جوائز GLAAD، شكر مارتن حبيبه كارلوس غونزاليس أبيلا، وهو خبير اقتصادي. لكن علاقتهما لم تدم فقد انفصلا في كانون الثاني/ يناير 2014.

في العام 2016، بدأ يواعدجوان يوسفوهو رسام سويدي من أصول سورية. في بداية العام 2018، أعلن مارتن أنه ويوسف تزوجا ويعيشان مع توأم ريكي ماتيو وفالينتينو.

إتهامه بالاعتداء الجنسي على ابن شقيقته

في تموز 2022، خرجت قضية مثيرة للاتهتمام تخص ريكي مارتن اذ قيل انه دخل في علاقة عاطفية مع ابن اخته غير الشقيقة وذلك بعد ان كشف تقرير صحافي أن دينيس يادييل سانشيز، ابن شقيقة النجم المعروف والذي يبلغ من العمر 21 عامًا، أنهى العلاقة العاطفية التي جمعته بخاله بعدما كانا سوياً لفترة 7 أشهر لكن ريكي مارتن.
وان تم رفع القضية إلى المحكمة ليتبين لاحقا ان هذه الادعاءات لا صحة لها رغم ان التحقيقي لا زال سارياً بهذا الشأن لكن المعلومات الاولية برأت ريكي مارتن كما ان الاخير قرر رفع دعوى قضائية ضد ابن شقيقته بسبب الادعاءات الكاذبة.