كيت وينسليت​، ممثلة ومغنية إنكليزية ولدت في 5 تشرين الأول/اوكتوبر 1975 في ريدنغ، لقبت بفنانة المهرجانات والجوائز وأصبحت أصغر ممثلة تحصل على 5 ترشيحات للأوسكار.

كانت فتاة صغيرة تعيش في بيت تقليدي وتعاني من السمنة المفرطة وهي في سن المراهقة، أي حين كانت تبلغ من العمر 16 عاماً، حيث وصل وزنها إلى 85 كيلو غراماً، وكان يسبب لها وزنها الزائد الكثير من السخرية من أصدقائها، الى حين قررت أن تجري حمية غذائية قاسية، لتصل إلى مقاس 8 من أجل فيلم "Titanic"، لتصبح حينها من أغنى النّجمات في هوليوود، وتبلغ ثروتها 90 مليون دولار أميركي.

طفولة كيت وينسليت

ولدت كيت وينسليت في بلدة بركشير في الجنوب الغربي من إنجلترا، وهي الفتاة الوسطى بين 3 اخوات، أمها تدعى سالي آن وتعمل نادلة وأبوها يدعى روجر جون وينسليت ويعمل مقاول حمامات سباحة، لكثرة أعمال والديها علّقت وينسلت بأنها لم تحصل على التربية المميزة وشبّهت حياتها اليوميّة بمن لديه المال الكافي للعيش فقط من دون كماليات، تربّت كيت وينسلت في أحضان أسرة بريطانيّة تقليديّة.

بدأت دراسة الدراما في سنّ الـ 11 في مدرسة Redroofs Theatre School. وفي سنّ الـ 12 ظهرت كيت في إعلان تلفزيونيّ عن حبوب الفطور للمخرج Tim Pope وعندما شاهدها المخرج قال إن لها مستقبل واعد في التّمثيل.

كيت وينسيلت الى طريق الشهرة

بدأت الرّحلة المهنية لكيت، حين أخذت بطولة دور مشارك في مسلسل Dark Season، وتبعت هذا الدور اطلالات عدة منها : ظهورها في فيلم Anglo-Saxon Attitudes في عام 1992، وتمثيلها في مسرحية هزلية Get Back وظهورها في مسلسل دراما طبي هو Casualty، عام 1993.

في عام 1992 تلقت اتصالاً هاتفياً من المخرج ​بيتر جاكسون​ للقيام بدور جوليت هولم في فيلم Heavenly Creatures في لندن، وقد فازت كيت بالدور من بين 175 شخصا. غنت فيه كيت وينسلت لأول مرّة، وعُرض سنة 1994 وقد حصلت وينسلت على جائزة Empire Award وجائزة لندن اوورد لأفضل ممثلة بريطانية على ادائها في هذا الفيلم.

في العام التالي أخذت وينسليت دور لوسي ستيلا في فيلم Sense and Sensibility المقتبس عن الرواية المعدلة لجين اوستن. يضم الفيلم أيضا ​هيو غرانت​ وآلان ريكمان. مخرج الفيلم أنغ لي، اعترف انه شعر بالقلق من تمثيل وينسلت بعدما شاهد تمثيلها في هافينغ هيلز فطلب من وينسلت ان تقرأ الرواية وتأخذ دروساً في البيانو لتجسد الدور كاملاً. حقّق الفيلم نجاحاً باهراً في عالم السينما حيث وصلت أرباحه في البوكس اوفيس إلى 136 مليون دولار وحازت وينسلت جائزة البافتا وجائزة Screen Actors Guild Award، وترشحت لكل من جائزة الاوسكار وجائزة ​الغولدن غلوب​، عن الفيلم.

عام 1996 مثلت في فيلم للمخرج مايكل ونتربوتوم، مقتبس عن رواية Jude the Obscure حيث لعبت دور Sue Bridehead امرأة وقعت في حب ابن عمها، الفيلم لم يحقق نجاحا كما هو متوقع. في منتصف عام 1996، بدأت كيت وينسليت التمثيل في تايتانك من إخراج جيمس كاميرون مع شريكها بالتمثيل ​ليوناردو دي كابريو​، وأدت دور روز دويت بوكاتر التي نجت من حادثة غرق سفينة التايتانك، علّقت وينسليت على مدى تأثير الفيلم عاطفيا عليها وقالت " فيلم التايتانك كان تجربة مختلفة جدا ولم اكن مستعدة لها لقد كنا خائفين من المغامرة بأكملها جيمس كامرون عبقري في صنع الافلام ولكن كانت هناك الصحافة السيئة قبل خروج الفيلم وكان ذلك محزناً".

الفيلم حقق نجاحا هائلا في عالم السينما ووصلت أرباحه في البوكس اوفيس إلى 1.843 مليار دولار، وتحولت وينلسيت بعد الفيلم إلى ممثلة مشهورة.

بعد نجاح التيتانك مثلت وينسليت في Hideous Kinky في عام 1998 ولم يحقق الفيلم نجاحا وكان الفيلم الوحيد الذي مثّلت فيه في ذلك العام، وبعدها رفضت وينسلت دورين للتمثيل الأول كان بطولة في فيلم Shakespeare in Love عام 1998 والثاني Anna and the king في عام 1999، وفي العام نفسهن ظهرت كيت في فيلم Holy Smoke بمشروع آخر لم يحقق نجاحا!

كيت وينسيلت تعترف بحبها لليوناردو دي كابريو

في إحدى الحفلات وقفت كيت وينسيلت على إحدى المنصّات واعترفت بعد مرور 13 سنة على مشاركة ليوناردو دي كابريو فيلم TITANIC بحبها له الذي كتمته طيلة هذه السنوات.

وقالت إنه رجل مدهش وتعتبره شخصا مميزا في حياتها، وتحبه من كل قلبها، وعبّرت عن سعادتها للوقوف أمام الجميع وإخباره بهذا الأمر وكم أحبّته،وذلك في حفل جمعهما بعد ان كان ديكابريو قد مثّل فيلم "Revolutionary Road". هذا التصريح أحرج ديكابريو في الحفل لأنه صدم به وراح يرسل لها القبلات من بعيد وظهرت عليه ملامح الخجل.

من أقرب أصدقاء "كيت" في الوسط الفني الممثل الشهير ليوناردو دي كابريو، والممثلة الحسناء ​بينيلوبي كروز​.

كتابها المفضل هو "The studio just dropped the official word".

فيلمها المفضل هو فيلم "Stars".

ومطربتها المفضلة هي النجمة سيلين ديون،

اما أكلتها المفضلة فهي البيتزا، على الرغم من تركيزها على الخضار للحفاظ على وزنها.

كيت وينسيلت في أقوى تصريحاتها

في احد تصريحاتها قالت كيت إنّها حين كانت في الـ 14 من عمرها، قال لها استاذها في الدراما إنها ستكون ممثلة بارعة إذا قدمت دور فتاة سمينة، ساخرا منها! وفور حصولها على جائزة "EE British Academy Film Awards" قالت له: "أنظر إليّ الآن". وتابعت:" أي فتاة تعرّضت للإحباط سابقاً من قبل معلم أو صديق أو حتّى من والديها، عليها أن لا تصغي لأحد لأنّ هذا ما فعلته أنا ونجحت في ذلك، حيث استمريت بالمضي قدماً وتغلّبت على مخاوفي. آمنوا بأنفسكم وابذلوا جهداً أكبر لتحقيق النّجاح".

أزواج كيت وينسليت وقبلة شهيرة

تزوجت الفنان نيد روكنرو الذي يعمل في دوام جزئي في شركة فيرجين غالاكتيك التي تسعى لأن تصبح الرائدة في السياحة الفضائية، وأنجبت منه طفلها الأوّل وبدأت علاقتهما عام 2011، وهي لديها طفلان ولدا من زوجين سابقين عام 1998 من جيم تيرابليتون وهو مساعد مخرج وأنجبت منه ابنتها ميا هاني عام 2000، لكنهما انفصلا في العام التالي. وتزوجت مرة أخرى في أيار 2003 من المخرج ​سان مانديز​ وولد ابنهما جو الفي بعد سبعة أشهر وانفصلا عام 2010. في 2012 تزوجت من إدوارد سميث وانجبت منه ابنا "بير".

وأثارت كيت وينسليت جدلاً كبيراً حين قبّلت الممثلة ​أليسون جيني​ في جائز Hollywood Films Awards HFA واعتبر البعض أنها ازدواجية في هويتها الجنسيّة.

​​​جوائز كيت وينسليت احداها جائزة أوسكار

حصلت كيت وينسليت على جائزة أفضل ممثلة في دور مساند عام 1995 من نقابة ممثلي الشاشة والأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتلفزيون، عن دورها في فيلم العقل والعاطفة. أشتهرت بدور روز في الفيلم الشهير تيتانيك. وحصلت على جائزة أوسكار لأفضل ممثلة عام 2009 عن فيلم القارئ وفي نفس العام استطاعت أن تحصل على جائزة غولدن غلوب عن فيلم "الطريق الثوري". كما حصلت على جائزة الإيمي عام 2011 عن المسلسل القصير "ميلدرد بيرس لدور" أفضل ممثلة في مسلسل قصير أو فيلم تلفزيوني. وعام 2016 فازت بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم "ستيف جوبز".