ولدجاكي شانفي 7 أبريل سنة 1954 في هونغ كونغ اسمه الحقيقي شان كونغ سانغ، هو ممثل ومخرج أفلام ومنتج.

، اشتهر بأسلوب الملاكمة والحركات البهلوانية، والده تشارلز شان ووالدته لي-لي شان وهما لاجئين من الحرب الأهلية الصينية. كان يلقب بـ "باو باو" أي قذيفة المدفع بسبب نشاطه أثناء طفولته، وقضى سنواته التكوينية في محل إقامة القنصل في حي "فيكتوريا بيك".

مسيرته المهنية

بدأجاكي شانالتمثيل في مرحلة الستينيات، وفي رصيده اكثر من 150 فيلماً، وقد اعتبر ايقونة ثقافية وفنية، فقد حصل على نجوم في كل من شارع النجوم في هونغ كونغ وممر الشهرة في هوليوود.

تعلّم فنّ الأوبرا وأصدر العديد من الألبومات الغنائية كما قام بتأدية شارة الأفلام التي لعب دور البطولة فيها، وفاز بجائزة الأوسكار الفخرية.

ادخله والداه الى مدرسة نا-هوا الابتدائية في جزيرة هونغ كونغ، الا انه رسب في السنة الأولى وبعد ذلك سحباه من المدرسة.

فهاجر والده عام 1960 إلى استراليا وهناك عمل رئيسا للطهاة في السفارة الأمبركية، وتم إرسال شان إلى أكاديمية الدراما الصينية. الذي اكتسب الفنون القتالية وأصبح عضوا في مجموعة أداء تضم أفضل الطلاب في الأكاديمية، وصديقا مقربا من زميليه في المجموعة "سامو هونغ ويوين بياو"، وثلاثتهم أصبحوا لاحقا يعرفون باسم الأخوة الثلاثة.

حصلجاكي شانعلى فرصة للتدريب على فن هاب كيدو تحت إشراف المدرب جين كيم بال، وحصل شان في نهاية المطاف على الحزام الأسود.

في سن الثامنة ظهرفي أدوار صغيرة مع بعض زملائه في فيلم في عام 1962. ثم في فيلم الحب الأبدي عام 1963.

وكان له دور صغير في فيلم المخرج الصيني كينغ، بعنوان "تعال اشرب معي" عام 1966.

كما ظهرجاكي شانايضا عام 1971 في أحد أفلام "الكونغ فو" بعنوان "لمسة من زن". وفي سن السابعة عشر ظهر مع بروس لي كمؤدي مشاهد خطيرة في فيلم "قبضة الغضب" وفيلم "دخول التنين". حصل على أول دور بطولة له في وقت لاحق من ذلك العام في فيلم "النمر الصغير" من كانتون الذي كان له إصدار محدود في هونغ كونغ في العام 1973.

في أواخر مرحلة التسعينيات قام شان بتغيير اسمه الصيني إلى فونغ سي لونغ لأن لقب والده الأصلي كان فونغ.

تميزت فرقةجاكي شانبالحركات البهلاونية الخطرة الا انه في ما بعد توجه كل شخص في طريقه.

لفت انتباه صناع السينما ومن بينهم شخص يدعى "ويلي شان" أراد مقابلة جاكي وكانت خلاصة هذا اللقاء أن يقدم جاكي مجموعة من الأفلام السابقة لبروس لي، إلا أن هذه الفكرة لم تنفذ ابدا.
​​​​​ونظرا لأن أسلوب بروس لي يختلف كليا عن أسلوب جاكي. لكن جاكي لم يستسلم وحاول أن يطرق باب هوليوود عدة مرات عن طريق مجموعة من الأدوار الصغيرة الانطلاقة الفعلية لجاكي شان كان عام 1978 بحيث انه انطلق الى العالمية من خلال مشاركته في فيلم الكونغ فو الكوميدي "Half A Loaf Of Kung Fu and.

جاكي شانيطرد ابنته بسبب مثليتها

شكّل هذا الخبر ضجّة كبيرة في العالم، اذ ان جاكي شان قام بطرد ابنته ايتا نج التي تبلغ من العمر 18 عاماً، وكانت قد نشرت فيديو الى جانب حبيبتها أندي أوتون الكندية، قالت فيه إنهما تعيشان في الشوارع منذ أكثر من شهر، لأنّ والديها يرفضان تقبّل أنها مثلية.

العاب جاكي شان

لا شكّ في ان جاكي شان شكّل ظاهرة لا تتكرر، فحظي بجماهيرية كبيرة ونسب مشاهدة عالية لأعماله، فهو شكّل رقما صعبا في عالم هوليوود، ما دفع شركات تصنيع العاب الفيديو إلى تقديم شخصية جاكي كشخصية رئيسية في اللعبة ومنهم لعبة على جهاز البلاي ستيشن 1 باسم "جاكي شان ستانت ماستر،" ولقد قام جاكي بالمشاركة في تصميم اللعبة من خلال صوته وتعليقاته الطريفة أثناء مراحل اللعبة، كما تم إصدار لعبة على جهاز "البلاي ستيشن 2" باسم مغامرات جاكي شان "jackie Chan Adventures" وهي ذات عنوان مسلسل رسوم متحركة شارك فيه جاكي وعُرض حينها على قناة mbc3.