يعيش الجميع ساعات حماسية قببل النهائي الحلم الذي سيتوج الفائز به بلقب كأس العالم بكرة القدم، فبين المنتخب الفرنسي والمنتخب الكرواتي ستكون دقائق مجنونة، ستدخل الفائز في هذه المواجهة التاريخ من أوسع أبوابه.

يهتم الكثيرون بالمباريات وأداء اللاعبين والنتائج، لكننا لا نغوص في تفاصيل الأرباح الهائلة والمصاريف الكبيرة، التي ترافق هذه المسابقة التي تقام كل أربع سنوات.

في هذا التقرير نستعرض الأرباح الكبيرة التي ترافق المونديال.

جوائز مالية بملايين الدولارات:

رصد الفيفا مبلغ 400 مليون يورو للمنتخبات الـ32 المشاركة في مونديال روسيا، بعد أن كانت ميزانية البطولة السابقة في البرازيل 358 مليون يورو.

وحصلت المنتخبات التي تأهلت الى المونديال على 1.27 مليون يورو قبل المشاركة، ومن المقرر أن يحصد الحاصل على اللقب مبلغ قدره 32.1 مليون يورو، ويحصل الوصيف على 23.6 مليون يورو، أما المنتخبان اللذان يحتلان المركزين الثالث والرابع فيحصلان على 20.28 مليون يورو، و18.6 مليون يورو، وحصل على مبلغ 13.5 مليون يورو المنتخبات التي وصلت إلى الدور ربع النهائي، وحصلت المنتخبات التي ودعت المسابقة من الدور الأول على مبلغ 6.7 مليون يورو، في ما حصلت المنتخبات التي وصلت إلى ثمن النهائي على 10.14 مليون يورو.

هذه هي أغلى المنتخبات في السوق:

يعد المنتخب الفرنسي هو أغلى المنتخبات حيث يصل الى قيمة مالية إجمالية تخطت المليار يورو، مع تواجد نجوم مميزين مثل بول بوغبا، كيليان مبابي، وأنطوان غريزمان.

أما المنتخب الأسباني فحل في المركز الثاني بقيمة 962 مليون يورو، ثم المنتخب الألماني ثالثا بـ856 مليون يورو، ورابعا منتخب بلجيكا بحوالي 731.75 مليون يورو، في ما أتى خامساً المنتخب البرازيلي بقيمة 702.5 مليون يورو، بالرغم من أنه يضم أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم وهو "نيمار" بقيمة 529 مليون يورو.

أغلى تشكيلة في العالم:

كما حدد خبراء كرة القدم أغلى تشكيلة في العالم وجاءت على الشكل التالي:

حراسة المرمى: الإسباني ديفيد دي خيا (70 مليون).

خط الدفاع: الإسباني داني كارفخال (70 مليون)، الفرنسي رافاييل فاران (70 مليون)، السنغالي كاليدو كوليبالي (60 مليون)، الإسباني جوردي ألبا (60 مليون).

خط الوسط: البلجيكي كيفين دي بروين (150 مليون)، الفرنسي بول بوغبا (90 مليون)، الصربي ميلينكوفيتش سافيتش (90 مليون).

خط الهجوم: الأرجنتيني ليونيل ميسي (180 مليون)، البرازيلي نيمار (180 مليون)، الإنكليزي هاري كين (150 مليون).

أرباح الفيفا من كأس العالم خيالية:

حصدت الفيفا من جراء كأس العالم 2018 على أرباح وصلت الى حدود الـ6.1 مليار دولار، وتجني الفيفا تلك الأرباح من عدة موارد، أهمها بيع حقوق البث التلفزيوني، وحقوق التسويق، والتراخيص وعائدات بيع التذاكر.

مداخيل خيالية لروسيا:

حققت روسيا البلد المضيف لنهائيات كأس العالم مداخيل خيالية من جراء الإستضافة فبحسب التقارير فقد باعت أكثر من 3.1 مليون تذكرة، تجاوز مجموع سعرها الخمسة مليارات دولار. كما أنفق المشجعون الأجانب على السكن والطعام حوالى 5 مليارات دولار، و1.5 مليون على شراء الهدايا التذكارية.

وحدد بعض الخبراء الإقتصاديين الرقم الذي من الممكن أن تجنيه روسيا من جراء الإستضافة بحوالى 1.6 تريليون روبل، وهو أكثر بنحو 2.5 مرة من الأموال المستثمرة في هذه البطولة.

تذكرة حضور المباراة النهائية بـ5000 دولار

وتشهد أسعار تذاكر مباراة النهائي ارتفاعا قياسيا، وأمام رغبة عدد كبير من مشجعي البلدين حضور المباراة، يواجه الكثير منهم مشكلة بيع التذاكر في السوق السوداء بأسعار خيالية، حيث تتراوح أسعارها ما بين 2000 و5000 دولار. في ما تتراوح أسعار التذاكر التي تباع في المراكز المعتمدة ما بين 200 و330 دولار.