تتعدد أنواع ​البشرة​ وتتنوع من شخص إلى آخر ، والتي تنقسم إلى البشرة العادية والذهنية والجافة والحساسة إضافة إلى ​البشرة المختلطة​ والتي ستكون محور موضوعنا هذا.

يعتبر تحديد نوع البشرة من أهم الخطوات للعناية بها ولاسيما البشرة المختلطة التي تعتبر من أكثر الأنواع شيوعاً وأصعبها عنايةً لكونها تجمع بين نوعين متناقضين: البشرة الجافة والدهنية.

 

 

البشرة المختلطة

تتصف البشرة المختلطة بأنها تجمع ما بين البشرة الدهنيّة والجافة في آن معا، إذ تكون البشرة عادة على شكل حرف T، بمعنى أنّ المناطق الدهنية تمتدّ في منطقة الجبين بالعرض ونزولا إلى منطقة الأنف والذقن، بينما تتواجد المناطق الجافة في باقي الوجه، وقد يتعرّض أصحاب البشرة المختلطة إلى العديد من المشاكل، كالتجاعيد والتشققات وأحياناً إحمرار الوجه.

 

أنواعها

البشرة المختلطة الدهنية:

بإمكانك معرفة ما اذا كانت بشرتك مختلطة دهنية عن طريق غسل الوجه والإنتظار لمدة نصف ساعة ومن ثم وضع منديل على وجهك لمدة 30 ثانية ، فإن وجدت أن المنديل مبتل قليلاً أو تظهر عليه بعض البقع فهذا يعني أن بشرتك مختلطة دهنية.

البشرة المختلطة الجافة:

يمكن ملاحظتها من خلال غسل الوجه صباحاً والإنتظار لمدة ثلاثين دقيقة ثم وضع منديل على الوجه لمدة ثلاثين ثانية، فإذا ظهر بعض الإحمرار على مناطق معينه وأن هنالك بعض المناطق التي تعاني من الجفاف مثل منطقة الذقن والأنف وفي بعض الأحيان ستظهر علامات الجفاف على الوجنتين أو الخدين، عندها تكون البشرة مختلطة جافة.

 

أسباب البشرة المختلطة

السبب الأول والرئيسي والذي هو من الطبيعي فإنه يعود الى عامل الوراثة، ولكن هناك أسباب أخرى غير طبيعية قد تساهم في جعلها مختلطة منها منتجات العناية بالبشرة التي تتسبب بحدوث المشكلة أو تفاقمها فتساعد على جفاف البشرة في مناطق وتجعلها دهنية في مناطق أخرى.

 

 

 

 

كيفية التعرف على البشرة المختلطة

  • ظهور الزيوت على أجزاء معينة من الوجه بعد عشرين دقيقة من غسله.
  • عند استخدام مرطب البشرة العادية؛ تبدو منطقة الخدود جيدة، لكن تظهر الزيوت على منطقة حرف T.
  • سامات الأنف تبدو أكبر من مسامات الخدود والفك.
  • وجود قشرة في فروة الرأس وبقع جافة ومتقشّرة.
  • ارتباط حالة ووضع منطقة حرف T ارتباطاً مباشراً بالطقس؛ بحيث تزداد سرعة ظهور الزيوت واللمعان في حال كان الطقس حاراً وخصوصا في منتصف النهار.
  • وجود مناطق متشققة داخل منطقة حرف T بحيث يكون لون الجلد أصفر وتبدو البشرة وردية وملتهبة، وينصح باستشارة الطبيب في هذه الحالة لأنه قد يُشخّص ذلك بأنه التهاب في الجلد الدهني ويحتاج إلى علاج.

طرق العناية بالبشرة المختلطة

عدة نصائح قد تكون مفيدة في هذا الاطار، ومنها:

  • تنظيف وجهك مرة أو مرتين يومياً باستخدام غسول للبشرة المختلطة والحساسة.
  • تقشير البشرة مرة واحدة في الأسبوع.
  • استخدام مرطب للبشرة المختلطة مرة واحدة في الصباح ومرة أخرى في المساء.
  • عدم إستخدام الصابون عند غسل البشرة وإستبداله بغسول معين أو مواد طبيعية كالعسل والحليب.
  • إستخدام واقي الشمس عند الخروج.
  • ضرورة إزالة المكياج عند العودة إلى المنزل وقبل النوم بإستخدام غسول وجه مناسب.
  • عدم لمس الوجه باليدين، كي لا تنتقل الجراثيم في حال وجودها، وعدم عصر أو فقع حبوب الوجه لأن ذلك قد يتسبب في زيادة حجم المسامات وتحفيز الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الزيوت.

 

علاج البشرة المختلطة

هناك العديد من الطرق التي يمكن إتباعها لعلاج البشرة المختلطة، و منها:

  • علاجها من الخارج والداخل، فمن الخارج يكون ذلك من خلال إستخدام المنتجات الطبية المناسبة لها أو الخلطات الطبيعية التي تساعد في تخفيف أعراضها، أما من الداخل فيكون ذلك من خلال تناول الطعام الصحي الذي يرطب البشرة مثل الطعام الذي يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية للجسم مثل سمك السلمون، الجوز وبذور الكتان.
  • الإبتعاد عن إستخدام مرطبات البشرة القاسية وخصوصا تلك التي تحتوي على الكحول والصابون والكبريت والعطور.
  • المواظبة على ممارسة الرياضة التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي ضخ الدم مما يساعد على توفير العناصر الغذائية الأساسية لبشرتك.
  • الإبتعاد عن التوتر والإجهاد.

 

خلطات مناسبة للبشرة المختلطة

خلطة ماء الورد واللبن والعسل

قومي بخلط ملعقة كبيرة من اللبن والعسل مع ماء الورد، ثم ضعي الخليط على بشرتك لمدة 10 دقائق ومن ثم اغسلي وجهك بالماء البارد. تتميز هذه الخلطة بأنها تساعد على التخلص من الزيوت الزائدة داخل مسام البشرة.

خلطة اللوز والشوفان

قومي بنقع 10 ثمرات من اللوز في الماء لمدة 12 ساعة وثم قومي بطحنها جيداً، واخلطي المطحون مع ملعقة كبيرة من الشوفان بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من العسل واللبن وذلك لكي يتجانس الخليط، ضعي الخليط لمدة 10 دقائق على بشرتك ومن ثم قومي بغسل الوجه بالماء البارد.

خلطة الموز والبابايا

قومي بهرس موزة واحدة مع نصف ثمرة بابايا، مع اضافة ملعقة صغيرة من العسل، ضعي الخليط على بشرتك لمدة 10 دقائق ومن ثم إغسلي وجهك بماء معتدلة الحرارة.

خلطة الخيار والعسل

​قومي ببشر نصف ثمرة من الخيار واخلطيها مع ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة من الحليب، ومن ثم ضعي الخليط على بشرتك لمدة 15 دقيقة، ومن بعدها قومي بشطف الوجه بالماء المعتدل الحرارة.

خلطة الدراق والبيض

قومي بهرس قطعة من الدراق وامزجيها مع بياض بيضة واحدة فقط بالإضافة الى ملعقة صغيرة من القشدة الحامضة، ثم ضعي الخليط على بشرتك لمدة 15 دقيقة ومن ثم اشطفي الوجه بالماء الفاتر.