يسبب ​التدخين​ أضراراً على صحة ​الإنسان​ ويؤذي ​البشرة​، وهو مسؤول عن أمراض الفم، ويزيد من ​التوتر النفسي​، ويسبب العديد من ​الأمراض​ ومنها ​السكتة القلبية​، و​سرطان الفم​، وتصلب الشرايين، وفقدان الأسنان، وسرطان الرئة، والتهاب القصبات الهوائية، والسعال المستمر، ويسبب الإجهاض عند النساء، وهشاشة العظام، لذا يسعى الكثير من المدخنين الى ترك التدخين والاقلاع عن هذه العادة المؤذية.

 

 

وصفات للإقلاع عن التدخين

وصفة ​الحليب​ والماء: نغلي كأساً من الماء في طنجرة، ثم نغلي كأساً من الحليب السائل في طنجرة ثانية، وعندما يصل كلٌّ من الخليطين لدرجة الغليان نخلطهما معاً في وعاء، ونستنشق البخار الذي ينتج من الوصفة لمدة عشر دقائق، نكرر هذه العمليّة عشرة أيام متتالية، فهذه الوصفة كفيلة بإزالة كافة الأوساخ العالقة في الرئتين، وتجعل الفرد يكره التدخين.

وصفة ​البطيخ: نقطّع البطيخة إلى نصفين، وبعدها نُفرغ قلب نصف منهما حتى تظهر لنا القشرة الداخليّة، ونضع داخل نصف البطيخة المجوّفة أربعمئة غرام من العسل الصافي ثم نضعها داخل الفرن المشغل على درجة حرارة مئة وخمسين درجة مئوية، ونتركها لمدة عشرين دقيقة، وبعد ذلك نخرجها من الفرن ونتركها جانباً حتى تبرد ونضعها داخل الثلاجة، وفي كل يوم في الصباح الباكر نأخذ منها مقدار ملعقة كبيرة على الريق، ونكرر الوصفة لمدة أسبوع كامل. تريح هذه الوصفة جسم الإنسان وتمنعه من العودة إلى التدخين.

 

وصفة ​السكر​ الفضي: نخلط في وعاء عشرين غراماً من عرق السوس المطحون طحناً ناعماً، ومئة غرام من السكر الفضي المطحون طحناً ناعماً، وعشرين غراماً من إكليل الجبل المطحون طحناً ناعماً، ونأخذ كلّ يوم على الريق في الصباح الباكر مقدار ملعقة صغيرة من الوصفة يوميّاً، ثم نشرب كمية قليلة من الماء بعدها.

 

 

وصفات أخرى للإقلاع عن التدخين

شرب كأس من عصير ​الجرجير​ يوميّاً على الريق في الصباح الباكر، يخلّص الجسم من مادة النيكوتين المتراكمة في الجسم، ويخلّص من سمومها.

شرب كأس من عصير ​البندورة​ أو دبس البندورة قبل الأكل مباشرة، وشرب كأس من عصير ​الجزر​ بعد الأكل مباشرة يجعل الإنسان يكره التدخين.

شرب كأسين من شراب ​الشوفان​ يوميّاً بعد غليه بالماء يساعد على توقّف التدخين.

شرب كأس من الماء موضوع فيه ملعقة كبيرة من مسحوق اللوز الحلو والنيء، ينظف الجهاز التنفسي من آثار التدخين.