عاصي الحلاني​   ،فنان لبناني ولد في بعلبك عام 1970 وتحديدا في الحلانية، اسمه الحقيقي محمد مزين الحلاني. وقد تم إطلاق هذا الاسم عليه نسبة إلى نهر العاصي.

استطاع الفنان عاصي الحلاني  أن يحجز له مكانة خاصة في الصفوف الأولى في عالم الغناء، وعلى الرغم من انه واجه العديد من العقبات في حياته، إلا أنه واصل مشواره في عالم الشهرة إلى أن أصبح احد أهم الفنانين.

وقف على أهم المسارح في العالم، وبرصيده الفني عشرات الأعمال الفنية التي ما إن قدمها للجمهور حتّى جذبت الملايين إلى سماعها، كما وأنه شارك بأوبريت مع الراحل ​ملحم بركات​ والفنانة ​نجوى كرم​ بـ "لبنان يا بلدنا".

لمحة سريعة عن حياة الفنان   عاصي الحلاني    .

 

مسيرة عاصي الحلاني الفنية

شارك عاصي الحلاني في بداية مسيرته في "​استديو الفن​"، ونال الميدالية الفضية عن اللون الفلكلوري. وبرصيد عاصي الحلاني العديد من الألبومات أبرزها: بيتك قصر، محلانا سوا سوا، مهر الزينة وغيرها، كما استطاع ان ينتشر بشكل أوسع من خلال أغنية "واني مارق مريت" من الألبوم الذي يحمل الاسم عينه.

لقّبه الصحافي اللبناني جورج إبراهيم الخوري بـ"​فارس الغناء العربي​"، وحتّى اللحظة ما زال هذا اللقب يسبق اسمه.

لم يكتفِ عاصي الحلاني بأن يكون سيد الغناء في أعماله فقط، بل لحّن العديد من أعماله الغنائية أبرزها: "يا ناكر المعروف"، "أدمنت هواكي"، "ناري وذكرياتي"، "القرار"، "زغيري الدني"، "بيروت عم تبكي". كما لحن 6 أغنيات من ألبومه الـ 14، ولحن نصف أغنيات ألبوم "يمكن".

أغنية "يا ميمة" كانت عبارة عن نقلة نوعية في مسيرة الحلاني، وما زالت حتّى اللحظة يرددها الملايين، بالإضافة إلى أغنيته الوطنية "بيكفي إنك لبناني".

غنّى عاصي الحلاّني للملوك ورؤساء العالم، مثل الرئيس السوري بشار الأسد.

 

عاصي الحلاني ومشواره في المسرح

بدأ عاصي الحلاني مشوراه في عالم المسرح، من خلال مشاركته مع فرقة "كركلا" العالمية، كما انه قام ببطولة مسرحية "من أيام صلاح الدين" للأخوين ​فريد وماهر الصباغ​، والّذي شاركته فيها البطولة الفنانة ​كارين رميا​، حيث كانت هذه المسرحية محطة نوعية في مهرجانات "بعلبك" بعد أن أعادت الراحلة مي عريضة العزف المباشر الى المهرجانات من خلال "من أيام صلاح الدين"، وكان ذلك عام 2011.

كما كان للحلاني بصمته من خلال مسرحية "​شمس وقمر​" مع الممثلة اللبنانية ​نادين الراسي​.

 

سحب راية الأغنية اللبنانية من عاصي الحلاني

قال الفنان الراحل ​وديع الصافي​ إن عاصي الحلاني سوف يحمل راية الأغنية اللبنانية، ولكن في مقابلة خاصة أجريت مع الإعلامية ​هلا المر​، تراجع الصافي عن هذا الموقف، قائلا آنذاك إن اولاده هم من سيحملون هذه الراية.

 

عاصي الحلاني أطلق ​نادر الأتات

لعب عاصي الحلاني دورا هاما في بداية مسيرة الفنان نادر الأتات، فبفضل دعمه لإبن بعلبك، أصبح لنادر الأتات اسم مهم على لائحة أهم الفنانين، إذ كان يسمح له بأن يشاركه حفلاته الضخمة من اجل أن يساهم بإنتشاره، وبالفعل نجح بذلك.

 

فسخ العقد بين عاصي الحلاني و​سيمون أسمر

بعدما فسخ العقد بين عاصي الحلاني والمخرج سيمون أسمر، انطلق الحلاني في مسيرته وحده واستطاع ان يحقق نجاحات كبيرة، كما وأنه تلقّى آنذاك الدعم من الملحن والفنان سمير صفير قبل أن يقع خلاف بينهما بإعتبار أن الحلاني قرّر أن يعتمد على لون غنائي لم يعجب صفير، ولكنهما عادا وتصالحا بعد فترة وقدما معاً ديو "مالي صبر".

 

عاصي الحلاني كان على علاقة حب ب​الليدي مادونا

إعترف الفنان  عاصي الحلاني   في إحدى المقابلات، بأنه كان على علاقة حب بالليدي مادونا قبل 28 عاماً، ووصفها بـ"علاقة طيش"، وأضاف قائلا "آنذاك لم تكن علاقة متكاملة لأن المجتمع لم ينظر إليها نظرة إيجابية، ولم تساعده في النجومية".

 

عاصي الحلاني   تعرّف على زوجته في كواليس فيديو كليب

تعرّف الفنان عاصي الحلاني على زوجته عارضة الأزياء وملكة جمال لبنان لعام 1989 ​كوليت بولس​ في كواليس "أني مارق مريت" الذي شاركت فيه كموديل، وبعدما أغرما ببعضهما قررا أن يتزوجا عام 1995 على طريقة الخطيفة بسبب اختلاف ديانتيهما. وأنجب منها ثلاثة أبناء وهم ماريتا، دانا والوليد الحلاني.

 

أولاد عاصي الحلاني على خطى والدهم

خاضت ابنة  عاصي الحلاني   ماريتا عالم الغناء، وأصبحت تمتلك برصيدها أعمال فنية وذلك بتشجيع ودعم من والدها، إلا أن الجديد في الامر، هو ان  الوليد الحلاني  استطاع ايضا أن يلفت مسامع المتابعين بصوته العذب، ونصحه الجمهور بأن يخوض عالم الغناء ويصدر أغنيات خاصة بإسمه كما فعلت شقيقته.

 

عاصي الحلاني   ينتقد بعض النجوم الذين يبنون نجوميتهم على دعم مواقع التواصل الإجتماعي

أثار الفنان  عاصي الحلاني   الجدل من خلال منشور كتب فيه: "رأيي.. بعض النجوم يبنون نجوميتهم على دعم بعض مواقع التواصل الإجتماعية؟؟ تبخير وتعتير وتصفير وتجبيل وألحان وكلمات ما فيها لا تحضير ولا تطوير وياريت يا عزيزي الفنان تقوم من البير وتشوف شو عم بيصير. النجومية يا حبيبي إنتشار وأفكار جديدة بالمواضيع وتجديد بالموسيقى وأفكار وإنتشار".

 

عاصي الحلاني    وعشقه للخيل

يمتلك الفنان عاصي الحلاني مزرعة كبيرة في ضيعته الحلانية، والتي يربّي فيها عددا من الخيول، وكان الحلاني قد أعرب عن عشقه لهواية ركوب الخيل.

 

عاصي الحلاني   في "​ذا فويس​"

شارك الفنان عاصي الحلاني في برنامج اكتشاف أجمل صوت "ذا فويس" في مواسمه الأربعة. وعلى الرغم من أن لجان التحكيم تغيّرت، إلا أنّه بقي محافظا على كرسيه في البرنامج.