النجاح حليفه في كل عمل يقدّمه، هو إستثنائي في فنه، لكلمته ولحنه سحرهما الخاص، لا يشبه إلا نفسه لأنه حالة خاصة.

منذ بداية مسيرته الفنية وهو يعمل على خطٍ رسمه بإحساس وحب ورومانسية، كتب ولحّن لأهم الفنانين في لبنان والعالم العربي، وفي كل أغنية قدّمها بصوته أو كانت من كتابته وألحانه، نشعر بالإبداع العابر للزمن.

هو الفنان الشامل ​مروان خوري​، الذي كان لموقع "الفن" هذا الحوار معه..

 

في السنوات الثلاث الماضية، حققت نجاحاً كبيراً على صعيد تترات المسلسلات الرمضانية.. فهل لفتك أي تتر مسلسل هذا العام؟

بصراحة لم أتابع أي مسلسل هذا العام لذلك لم يلفتني أي تتر، ولا أريد أن يُفهم كلامي بأنني أتجاهل هذا الموضوع فكنت بهذه الفترة بعيداً عن متابعة هذه الأعمال ولم يصل الى سمعي أي شيء، وحتى لو هناك أي تتر لفت الناس لكان قد وصلني. كان من المفترض أن يكون لدي تتر لمسلسل "​حبيبي اللدود​" لكنه تأجل الى ما بعد رمضان، وليس شرطاً أن أكون متواجداً في كل عام برمضان، لكن في السنوات الثلاث الاخيرة كانت لي مشاركة مهمة، وأنا راض جداً عن النتيجة.

هل هناك أحد ينافس مروان خوري على صعيد تترات المسلسلات؟

لا أحب أن أدخل في مقارنات، لكن لم يلفتني أي تتر مسلسل هذا العام، وأرى أن أغنية "مجبور" ل​ناصيف زيتون​وهي تتر مسلسل "الهيبة"، كان لها نصيب أكثر من غيرها.

 

وعلى صعيد الفن الشامل..من ينافسك كتابة وتلحيناً؟

ولا يوم طرحت هذا السؤال حتى على نفسي، فأعمل بطريقة مختلفة وهي "بيني وبين حالي اكثر"، وهذا لا يعني أنني أتجاهل غيري من الفنانين، بل على العكس أتابع وأسمع أعمالاً لكثير من الفنانين، ولا أعتبر أنني في منافسة مع أحد لأن لكل فنان لونه وطريقته، وأنا أعمل على خط معين منذ بداية مسيرتي الفنية، وهو جزء أيضاً من الأعمال التي سأقدمها في المستقبل، لذلك أتمنى من كل قلبي التوفيق لكل الفنانين الذين قدّموا أعمالاً جميلة، والإستمرارية هي أهم شيء.

 

هل سمعت أغنية "أخدت القرار" ل​وائل كفوري​ وأغنية "اللي باعنا" ل​راغب علامة​؟

لأكون صادقاً لم يتسنّ لي بعد الإستماع اليهما، لأنني هذه الفترة كنت بعيداً عن متابعة أي أعمال، لكن سأستمع إليهما قريباً.

 

ما رأيك بحذف تتر مسلسل "​لدينا أقوال أخرى​"، والذي كان بصوت ​فضل شاكر​؟

سمعت بهذا الموضوع وأخذ سجالاً كبيراً، وإنقسمت الآراء ما بين من هم مع هذا الإجراء ومن هم ضده، وأغنية المسلسل جميلة لكن القيّمين على المسلسل هم أدرى بهذه القضية ولا أحب التدخل في هذا الشأن، وأرى أن الموضوع حساس جداً على الصعيد اللبناني والقضاء هو الحكم في هذه القضية.

لكن في إحدى حفلاتك رحّبت بإبن فضل شاكر وصعد على المسرح وغنى معك..

كان محمد متواجداً بين الجمهور في هذا الحفل، والجمهور طالبه بالصعود والغناء معي وأنا رحّبت به، ومحمد هو إبن فضل شاكر وليس له علاقة بهذه المواضيع.

 

هل تتمنى عودة فضل شاكر الى الغناء؟

أتمنى من كل قلبي أن يكون فضل شاكر بريئاً لأن هناك جمهورا كبيرا يحبه، وأتمنى أن لا تسبب قضية فضل المزيد من المشاكل في لبنان، لأن الموضوع دقيق جداً وهناك أحاسيس الناس وشهداء سقطوا، لذلك القضاء هو الأساس في هذا الموضوع.

ماذا تحضّر من أعمال جديدة؟

سيكون لدي تعاون مع ​كارول سماحة​، ناصيف زيتون، ​عبير نعمة​، وغيرهم، بالإضافة الى تتر مسلسل "حبيبي اللدود"، ومجموعة كبيرة من الأعمال سترونها في الفترة المقبلة.