رعى وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري اليوم، توقيع اتفاقية شراكة بين أوبرا لبنان وأوبرا روما خلال مؤتمر صحفي عقد في وزارة الثقافة بين رئيس دار أوبرا روما كارلو فيورتيس والمدير العام لأوبرا لبنان فريد الراعي، بحضور النائبة في البرلمان الإيطالي سيمون دي فارتينو، المدير العام للجمعية السعودية للمحافظة على التراث عبد الرحمن العيدان، المدير العام للشؤون الثقافية في الوزارة الدكتور علي الصمد، ومدير مكتب الوزير صالح فروخ.

وقال الخوري: "نجتمع اليوم هنا كي نؤكد اتفاق التعاون، الذي تم توقيعه بين أوبرا لبنان وأوبرا روما، وهذه هي مناسبة لدعم العمل المسرحي الأوبرالي في لبنان. كما أنها مناسبة للتعاون مع القطاع الثقافي الخاص من أجل تنمية هذا الفن، الذي نحن في أشد الحاجة إلى أن يصبح له طابع لبناني وعربي".

وأشار الخوري إلى أن "وزارة الثقافة هي شريك أساسي في هذا العمل وراع لهذا النشاط، ونأمل في أن يصبح لدينا مسرح أوبرالي ومدرسة لتعليم الأوبرا، وأن يكون لبنان رائدا في هذا الفن. ونحن اليوم نحصل على تعاون أوبرالي مع أوبرا دي روما، وهي من أفضل المدارس الأوبرالية الموجودة في العالم، على أمل مواكبة الأعمال الأوبرالية في المستقبل".

بدوره أكد فيروتيس أن "الشراكة بين روما وبيروت ستشكل للعالم الثقافي بأسره نموذجا جديدا للتدريب، مرتكزا على التميز والالتزام الفني"، لافتا إلى أن "الأوبرا لغة كونية وكل ما فيها من موسيقى وغناء ودراما، إنما يخلق خبرة متكاملة من شأنها أن تعمل على تقليص الحواجز الثقافية"، وقال: "إن الشراكة المؤسساتية والاقتصادية القائمة بين لبنان وإيطاليا هي في الاساس شراكة وثيقة ومتينة. واليوم، ومع توقيع هذه الاتفاقية، نحن ماضون قدما نحو توثيق أواصر هذه العلاقة وتوطيدها باسم الفن والثقافة".