نبيل شعيل.

.لُقّب بـ"بلبل الخليج" واللقب الأحبّ الى قلبه "بو شعيل"، هو واحد من أهم نجوم الغناء الخليجي.

يعتبرنبيل شعيلأول فنان خليجي خرج عن الأقليمية وغنى بلهجات عربية مختلفة مثل اللهجة المصرية والمغربية واللبنانية، وقد ساهم بشكل فعال بالتعريف بالأغاني الخليجية وايقاعاتها الفريدة في كامل الوطن العربي.

نشأته

ولدنبيل شعيلوإسمه الكامل نبيل سليمان داوود شعيل، في الكويت في الـ 31 من شهر كانون الاول/ديسمبر عام 1962 في قرية الزلفي التي يوصف أهلها بالمحافظين ، رفض جد نبيل شعيل أن يسمى الحفيد الجديد داوود على اسمه، لأنه لا يزال على قيد الحياة؛ فأُطلق عليه اسم نبيل، الأمر الذي تسبب في قطع السلسلة المتوالية في أسماء الأجداد والأبناء والأحفاد والتي هي "سليمان داوود سليمان داوود".

أحبنبيل شعيلالغناء منذ صغره حيث كان يقوم بتسجيل بعض أغانيه وهو يعزف على العود.

متزوجنبيل شعيلحالياً للمرة الثانية ولديه ثلاثة أبناء هم: عبد الوهاب وزينة وشعيل من زوجته الأولى.

مشواره الفني

بدأنبيل شعيلمشواره الفني أواخر العام 1981 حيث اطلق الألبوم الأول له بعنوان "سكة سفر" والذي حقق له شهرة واسعة نظراً للصوت المميّز الذي يملكه و توالت أعماله وألبوماته الغنائية خلال مشواره الفني حتى تخطت الـ 26 ألبوما.

ونذكر البوماته الغنائية على التوالي "سكة سفر"، "نورت"، "أنا منساك"، "يا شمس"، "اللي مالو أول"، "نبيل 90"، "نبيل شعيل الله ياشين"، "غناوي"، "نبيل شعيل 94"، "نبيل شعيل 95"، "راحت وقالت"، "ما أروعك"، "نبيل شعيل 2000"، "نبيل شعيل" منذ عام 2002 حتى عام 2007، "يا قلب"، "نبيل شعيل 2012"، "منطقي"، "الناس غير الناس" إضافة إلى أحدث ألبوماته التي يستعد لطرحها هذا العام.

من أشهر أغنياته "يا شمس لا تغيبي" ، "انا ما انساك" ، "ما أروعك"، "الله يا خوفي عليك"، "عينك على مين"، "لعبة الأيام"، "من تكون"، "قولو لها"، "وش مسوي مع غيري"، "تسافر"، "بعد أذنك"، كما قدم بعض أغاني المسلسلات منها أغنية مسلسل "بيت العائلة" و"ثمن عمري" و"جدار القلب" و"الخراز" و"بلا رحمة" و"دنيا القوي".

في عام 2009، إفتتحنبيل شعيلاستوديو طربان للتسجيلات الغنائية في الكويت، كرّم كأفضل مغني عربي لعام 2010 في الموريكس دور، كما تم تكريمه باليوبل الفضي بدار الاوبرا المصرية بمناسبة مرور أكثر من 25 سنة من العطاء الفني.

المهرجانات

جابنبيل شعيلبصوته الجميل كافة أنحاء العالم العربي حيث كان واحداً من أهم نجوم الحفلات التي تستقطب عدداً كبيراً من مستمعي الفن الراقي والمميّز، ولهذا وقف نبيل شعيل على أهم المسارح العربية منها مهرجانهلا فبرايرفي الكويت، مهرجانجرشفي الأردن، مهرجان قرطاج في تونس، مهرجان ليالي دبي في الإمارات العربية المتحدة، مهرجان صلالة في سلطنة عُمان، مهرجاني أغادير وموازين في المغرب، كما كان له أكثر من مشاركة ضمن حفلات ومهرجانات في لبنان إضافة إلى حفلات في دول اجنبية كفرنسا ولندن والولايات المتحدة الأميركية.


علاقته بإبنه شعيل

بعد مشاركة إبنه في برنامج إكتشاف المواهب "x factor" وخروجه من المرحلة الأولى، برزت إلى الواجهة حقيقة علاقتهما حيث وفي تعليق على الموضوع كشفنبيل شعيلإلى أنه لم يكن على علم بمشاركة إبنه في البرنامج حيث أنه يسكن مع والدته بعيداً عنه بعد أن تزوج للمرّة الثانية، مؤكّداً أنّه منذ سنوات طويلة لم يرَ ابنه، وأن لا اتصال بينهما.

وأضافنبيل شعيلمسجلاً عتبه على إبنه قائلاً أنه أخطأ بحقه وبحق نفسه حين فشل بالتقدّم إلى البرنامج من دون الرجوع إليه، مشدّداً على أنّ ابنه لو اتّصل به، وطلب إليه أن يساعده ليكون نجماً لكان هو الأقدر على الأخذ بيده إلى النجوميّة، ولكان أنتج له، لأن بمقدوره الإنتاج له فنيّاً.