المهرجانات الصيفية فرصة جديدة للتلاقي مع الفن والموسيقى والفرح، ينتظرها الناس بشوق للاستمتاع بأصوات وحضور فنانين احبوهم، وفنانين لطالما عشقوا جمهورا شجعهم وساهم في نشر اغانيهم في كل أصقاع الارض.

ولأنها متميزة بإطلالتها وصوتها الجميل، إستطاعت الصبية الواعدة ان تحجز لها مكانة هامة ضمن المهرجانات والاحتفالات الصيفية كما الرسيتالات الدينية التي اعتاد الناس على الصلاة معها من خلال ترانيمها المتنوعة.

هي كريستا ماريا أبو عقل، الشابة التي شاركت الجمهور فرحة عيد الاضحى المبارك فكانت احدى نجوم مهرجان بيروت، فتألقت وكعادتها تميزت بإحساسها المرهف وصوتها الرائع الذي بات ينشد الفيروزيات بنكهة خاصة، وكأنها في لفتتها المتميزة هذه تأحذ ابناء جيلها والاقرب اليه في رحلة مع الزمن، لإستذكار اغان هي في الحقيقة من تراثنا وادبياتنا الفنية، علينا، لا بل من واجبنا الاقتداء بها في عالمنا الموسيقي اليوم.

كما وشاركت كريستا ماريا في حفل عيد الموسيقى الذي ينظمه على عادته المركز الثقافي الفرنسي، فكانت لها اطلالة في بارك جوزيف سكاف في زحلة، تنقلت خلالها ما بين الفيروزيات التي تعشق، والاغاني العالمية باللغات الفرنسية والانكليزية فلفتت اليها الانظار وتركت بصمة من نوع آخر.

وفي هذا الاطار استقبلت زحلة اكثر من 15 فرقة فنية تنوعت فيما قدمت من اغان عربية وغربية وجاز اثبتت ان لبنان بلد التنوع الثقافي، الفني، الذي وعلى الرغم من الضغط الاقتصادي، المادي، المعنوي، لا زال شبابه يغني ويفرح ويقدم اروع ما عنده.

ومن زحلة الى بعلبك حطت كريستا ماريا رحالها مع عازف البيانو جميل مراد الذي شكل معها ثنائيا فنيا رائعا ساهم في نشر الفرح والسرور بين الحاضرين الذين شاركوها تصفيقا ورقصا وغناء.

حضر المهرجان الذي نظمه المركز الثقافي الفرنسي العالمي، وبرعاية بلدية بعلبك، رئيس اللجنة الثقافية في بلدية بعلبك العضو سامي رمضان ممثلا رئيس البلدية العميد حسين اللقيس، مدير المركز الثقافي الفرنسي في زحلة وبعلبك صموئيل مام، مديرة المركز رجاء شمص وحشد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية والاعلامية.

بداية كلمة ترحيبية لمدير المركز مام رحب فيها بالحضور، ثم كلمة السيدة شمص التي شكرت فيها البلدية وكل الذين ساهموا وشاركوا في انجاح هذا الحفل الموسيقي الرائع قائلة "الموسيقى هي اللغة العالمية تترافق مع كل المناسبات الدينية والعسكرية والرسمية والشعبية".

اما السيد رمضان فشدد في كلمته على اهمية الحياة والعيش المشترك التي تعيشها مدينة بعلبك، هذه المدينة التي لطالما اعلنت انها مع ثقافة الحياة والعيش بكرامة.

ثم انتقل الحضور الى الحفل الذي تنوع ما بين الموسيقى والغناء لاسيما الفرق الشبابية ومنها الكمنجاتي الفلسطينية التي قدمت عددا من الاغاني الفولكلورية اللبنانية والتراث الفلسطيني.

كما تميز حضور فرقة بيس اوف ارت الشبابية المؤلفة من شباب وصبايا تتراوح اعمارهم ما بين السادسة عشرة والخامسة والعشرين، وقدمت مجموعة من الاغاني اللبنانية المتنوعة، فأبهرت الحضور بتنوعها الموسيقي اللافت.

اما المفاجأة، فكانت حضور كريستا ماريا أبو عقل الاصغر سنا بين المشاركين في هذا الحدث في لبنان، والتي استطاعت من خلال موهبتها الملفتة أن تجذب انظار كل من حضرها، فصفق الحضور من القلب مرحبين بها اجمل ترحيب.


​ موقع "الفن" كان هناك وعاد باللقاءات الآتية:

صموئيل مام مدير المركز الثقافي الفرنسي: عيد الموسيقى هو مناسبة جميلة يجتمع فيها شباب وصبايا للتعبير عن ذواتهم بأرقى انواع الفنون، الموسيقى، لغة العالم، هي مساحة للتعبير عن النفس. نحن نهتم بدعم هذه المواهب التي تفاجأت بما قدمت ان في زحلة او في بعلبك، وهو مؤشر جيد لشباب اليوم.

رجا شمص مديرة المركز: افتتحنا المركز في بعلبك في العام 1999 بهدف تشجيع الجيل الصاعد وتنمية مواهبهم، نحن نعمل على العديد من النشاطات الموسيقية والمسرحية والقصصية وغيرها.
المهرجان اليوم يضم نخبة شبابية لها لونها ورونقها الخاص، تم اختيارهم وفق جدول وزعه المركز الثقافي على المناطق، وقد اخترنا الفرق المشاركة لما تتميز به من تنوع واحتراف. وهنا اود توجيه تحية خاصة لأصغر فنانة مشاركة في لبنان كريستا ماريا أبو عقل التي قدمت من بيروت مع اهلها حاملة الفرح والسعادة بما تقدمه من فن راقٍ وتحمله من بريق طفولي ما احوجنا إليه اليوم.

يحيى مهدي مؤسس جمعية بيس اوف ارت: ولدت الجمعية في العام 2016، وهي جمعية شبابية هدفها تقريب وجهات النظر بين الشباب من مختلف الطوائف وتحاول تعزيز السلم الاهلي من خلال الموسيقى. اعمار المشاركين تتراوح بين السادسة عشرة والخامسة والعشرين يعزفون على مختلف الآلات الموسيقية ويغنون بإحساس مرهف. نشاطاتنا وحفلاتنا تشمل البقاع على امل الوصول الى كل لبنان.

السفيرة كريستا ماريا أبو عقل: هذه اول مرة ازور فيها مدينة الشمس بعلبك، وكم انا سعيدة بالتعرف على جزء من بلادي في جو من الموسيقى والفرح. شاركت بإحياء عيد الموسيقى في زحلة وهنا لأثبت مرة جديدة ان جيلنا يحب السلام كما الحياة، ويعشق الفن على أنواعه، فليدعونا نحيا كما نحب وليأخذوا منا ما يدهش العالم.

يذكر ان كريستا ماريا ستشارك في العديد من المهرجانات والرسيتالات الدينية خلال فصل الصيف.