ملحم زين.

.لُقّب بـ"ريّس" الأغنية اللبنانية وتربع بصوته على قائمة الفنانين اللبنانيين، حتى أصبحت له قاعدة جماهيرية كبيرة.

بدأت موهبته الفنية بالظهور منذ الصغر ونال فرصته الذهبية حين تعرف عليه الجمهور خلال مشاركته في الموسم الأول من برنامج "سوبر ستار"، حيث أبهر بصوته وأدائه الملايين.

أعاد بصوته إحياء الكثير من الأغنيات لعمالقة الفن اللبناني أمثال الفنان الراحل وديع الصافي، وفي رصيده اليوم عدد كبير من الأغنيات والألبومات التي حققت نجاحات كبيرة.

نشأته

ولدملحم زينفي منطقة البقاع اللبنانية في الـ21 من شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 1982، وهو واحد من عائلة تتألف الى والدته ووالده، من ثمانية أخوة. بدأت موهبة ملحم بالظهور في سن السابعة حين غنى "لسه فاكر" للسيدة أم كلثوم. شارك في سن الحادية عشر بمهرجان مدرسي للأغنية ضمّ كل مدارس لبنان وحاز المركز الأول عن منطقته، كما شارك في العديد من البرامج وغنّى عن فئة محمد عبد الوهاب وناظم الغزالي. لم يكتفِ ملحم بموهبته بل قام بدراسة الموسيقى في عدد من المعاهد والجامعات وهو خريج كلية الحقوق.

إنطلاقته الفعلية

شارك ملحم زين في برنامج كأس النجوم عام 1998، لكن لم يحالفه الحظ ، كانت الإنطلاقة الفعلية لـملحم زينوالتي تعرف من خلالها عليه الجمهور في الموسم الاول من برنامج "سوبر ستار" عام 2003، حيث تألق بصوته وأبهر الجمهور بأدائه ليصل إلى نهائيات البرنامج أمام كل من الفنانتين السورية رويدا عطية والأردنية ديانا كرزون، التي حصدت اللقب.

وأصبح ملحم زين بعد مشاركته هذه محط لأنظار كثر من نجوم الغناء لعلّ أبرزهم الراحل الكبير وديع الصافي الذي أعرب في أكثر من لقاء عن إعجابه الشديد بصوت ملحم زين، الأمر الذي أعطى زين دفعاً مهماً، وجعله يتصدر عناوين الصحف والأخبار.

لقّبملحم زينحينها في البرنامج بـ "ريّس" الأغنية اللبنانية، بعد إبداعه في أداء أغنية "عندك بحرية" لوديع الصافي.

وعلى الرغم من عدم فوزه باللقب، إلا أن ذلك لم يكن عائقاً أمام تحقيقه شهرة فنية كبيرة تخطت حدود لبنان وأصبح إسمه متداولاً بين الجاليات العربية في مختلف أرجاء العالم، وحتى أن نجوميته فاقت ديانا كرزون ورويدا عطية.

في العام 2004 أصدرملحم زينأول ألبوماته الغنائية بعنوان "إنت مشيتي" محدثاً ضجة كبيرة وحقق نجاحاً ملحوظاً، ليستتبعه في العام 2006 بالألبوم الثاني بعنوان "بدي حبك" والذي لم يقل نجاحاً عن الأول بل أثبت من خلاله نفسه بقوة على الساحة الفنية.

في العام 2008، أصدر ملحم زين ألبومه الثالث بعنوان "علواه"، ليحقق مجدداً النجاح والتألق، وفي العام 2012 أطلق ألبومه الرابع بعنوان "ملحم زين 2012".

وبعد فترة طويلة من عدم إصدار ألبوم كامل، عادملحم زينفي العام 2017 وأصدر ألبومه الخامس بعنوان "الجرح اللي بعدو" والذي لاقاه الجمهور بترحيب كبير بعد تعطشه لأعماله، فكان وقعه كبيراً على الساحة الفنية لما حمله من أغنيات ناجحة ومواضيع جديدة نذكر منها "العدل يا حبيبتي" "وراق الخريف"، "ضلي ضحكي" و"الجرح اللي بعدو".

كما شارك ملحم زين في مهرجانات بعلبك عام 2004، في مسرحية "رحلة الاربع اغاني" التي كتبها وأخرجها ميشال الفتريادس، وشارك فيها عدد من الفنانين بينهم طوني حنا وحنين ونهوند، إلا أن زين عاد وإنسحب من العرض المسرحي في اليوم الثاني.

ملحم زين يغني تتر المسلسلات

من ناحية أخرى، وإنطلاقاً من صوته الرائع وأدائه المميز إضافةً إلى إحساسه العالي، لجأ عدد كبير من منتجي الأفلام والمسلسلات إلى إستغلال هذه الموهبة الفريدة في غناء شارة أعمالهم.

وبدوره لم يبخل ملحم زين في المشاركة بصوته، حيث كان نجاح الأغنية أحد أسباب نجاح العمل، ونذكر من هذه الأعمال "أهل الراية" بجزأيه الأول عام 2008 والثاني عام 2010، "وجع الروح" عام 2014، "طوق البنات" في العام نفسه، "جريمة شغف" و"الطواريد" عام 2016، "طوق البنات" بجزئه الرابع عام 2017، و"سكت الورق" عام 2018.

زواجه

في العام 2008 تزوجملحم زينمن السيدة "تماني" إبنة الرئيس اليمني السابق سالم البيض، ورزقا بأربعة أطفال هم "علي" في العام 2010، "فاطمة" في العام 2012 ،"حسين" في العام 2016 ومؤخراً رزق ملحم زين بمولودته الرابعة "زينب".

يشار إلى أنملحم زينلطالما حاول إبعاد عائلته عن التداول الإعلامي لانه يعتبر حياته العائلية والشخصية خطاً أحمر، وفي أحد تصريحاته أشارملحم زينإلى أنه يفضل لقب "أبو علي" على "ريس الأغنية اللبنانية".