تعتبر الجوافة من أكثر أصناف الفواكه الموسمية فائدة لصحة الإنسان؛ إذ إنها غنية جداً بالكثير من المعادن والفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين سي، بنسبة تفوق تلك الموجودة في الحمضيات كالبرتقال أو الليمون، هذا وتتمتع الجوافه باحتوائها على كمية كبيرة من الألياف النباتية ومضادات الأكسدة، وهذا لا يقتصر فقط على حبة الجوافه فحسب، بل تتواجد أيضاً في أوراقها.


وقد أثبتت الدراسات أنّ الأوراق تحتوي على نسبة مضاعفة من المواد المقاومة للأمراض كالكاروتينات، والبوليفينول، والعفص، والفلافنويدات وغيرها، التي تقف درعاً واقياً ضد الإصابة بالعديد من المشاكل الصحيّة المزمنة.

أبرز الفوائد العلاجية الّتي نجنيها من استخدام أوراق فاكهة الجوافة
تعالج أوراق الجوافة مرض ارتفاع الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، كما أنّ شرب مائها ينشّط عمل الكبد ويساعد على طرد السموم من الجسم، وذلك إذا تم الانتظام على شربه لمدة ثلاثة شهور تقريباً.
تخفض الوزن الزائد وتساعد على محاربة السمنة المفرطة، حيث إنّها تمنع تراكم النشويات المعقدة وتحوّلها إلى سكريات.

تفيد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي كالإسهال، من خلال شرب ماء الأوراق المغلي المخلوط بالقليل من دقيق الأرز مرتين يومياً، إلى أن يشفى المريض تماماً، كما أنها تعالج بعض حالات التسمم الغذائي، والشعور بالغثيان، والرغبة في القيء، وتقتل الجراثيم المعوية، وتمنع انتشار الإنزيمات السامة في بطانة الأمعاء.
تخفض من ارتفاع نسبة السكر في الدم، فهي تمنع امتصاص السكروز والمالتوز في الجسم، من خلال خفض امتصاص إنزيم ألفا.

تساعد على علاج أورام السرطانات بأنواعها وبخاصة سرطان البروستاتا لدى الرجال الكبار في السن، كما تخفف من التهابات الرحم المؤدية إلى سرطانات الرحم في ما بعد.
تعالج بعض حالات العقم عند الرجال، وذلك لأثرها المباشر في زيادة عدد الحيوانات المنوية، وبالتالي تساعد على زيادة فرص الحمل.
تسرّع من شفاء الجروح وتساعد على علاج التهابات الأذن الداخلية، كما تمنع الإصابة بالحساسية بمختلف أشكالها.
تحافظ على مستوى الهيموغلوبين في الدم، وتحمي أنسجة الكلى والبنكرياس والكبد من تراكم السموم فيها.