كثر هم نجوم الكوميديا في مصر، ولكل منهم جمهوره ومحبيه، لكن بلا شك من بين هؤلاء يبرز إسم الممثل أحمد حلمي الذي تميز عن غيره بخط سينمائي خاص، صنع من خلاله نجومية بارزة، لكن الكثير من محبي حلمي لا يعلمون الكثير عن حياته، فهذا النجم السينمائي واجه الكثير من الصعوبات والإخفاقات والنجاحات وحتى المرض، لكنه انتصر في النهاية ودخل كل البيوت العربية من بابها العريض.

أحمد حلمي من السعودية الى مصر

ولد الممثلأحمد حلميفي 18 تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1969 في مدينة بنها بمحافظة القليوبية في مصر وترعرع في المملكة العربية السعودية حيث كان والده يعمل هناك، فدرسَ في جدة وعاش هناك 10 سنوات قبل أن يعود الى مصر ويلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم الديكور.

لم يكن في بالأحمد حلميدخول عالم التمثيل مرة جديدة بعدما قدم دور شاب فاشل في مسلسل "ناس اولاد ناس" الى جانب الممثلة نادية لطفي والممثل عبد المنعم مدبولي لكن دوره لم يجذب المخرجين اليه، فانطلق بعد ذلك بحياته بعيداً عن التمثيل فعمل مخرجا لبرامج الأطفال في الفضائية المصرية ثم مذيعاً في القناة الفضائية المصرية في برامج ترفيهية وأخرى للأطفال حيث أكد دوماً مدى حبه للإطفال وشغفه بالعمل معهم.

إتصال غيّر حياة أحمد حلمي

بعد نجاح برنامجه "لعب عيال"، لمع نجمأحمد حلميوجذب المخرجين نحوه، الى أن حصلت مفاجأة غيّرت مسار حياة حلمي حين اتصل به المخرج شريف عرفة وطلب مقابلته وعرض عليه المشاركة في فيلم "عبود على الحدود" الذي كان من بطولة الممثل المصري الراحل علاء ولي الدين، فشارك في العمل وحقق نجاحات كبيرة بدوره، من ثم تناوب على تقديم العديد من الأعمال التي طبعت شخصيته الكوميدية.

غضب محمد فؤاد من أحمد حلمي

في العام 2001 شاركأحمد حلميببطولة فيلم "رحلة حب" الذي جمعه بالفنان المصري محمد فؤاد والممثلةمي عز الدين، العمل حقق عند عرضه نجاحات خيالية، لكن تلك النجاحات لم تمر مرور الكرام على حلمي، خصوصا حين علم أن الفنان محمد فؤاد أبدى إنزعاجه منه ومن الممثلة مي عز الدين حيث اشار الى أنه هو من اكتشف محمد هنيدي، أحمد حلمي ومي عز الدين لكنهم لا يعترفون بذلك في الصحافة، وهو ما يجعله يغضب من ذلك.

بعض النقاد حينها أرجعوا سبب تصريحات فؤاد وغضبه من حلمي لسبب واحد وهو أن الممثلأحمد حلميإستطاع أن يخطف الأضواء في "رحلة حب" الى حد كبير من بطله الأساسي "محمد فؤاد"، تماماً كما فعل الممثل المصري محمد هنيدي مع فؤاد في فيلم "إسماعيلية رايح جاي".

قصة حب إنتهت بزواج

في العام 2002، قرر حلمي الإنتقال بحياته الى مكان آخر حينما قرر الزواج من الممثلة المصريةمنى زكي

ما شكل له حالة إستقرار مميزة لينطلق بقوة أكبر نحو النجومية، وشكل مع زوجته ثنائيا مميزا في الحياة العامة المصرية والعربية.

أنجبت منى زكي منأحمد حلمي3 ابناء هم يونس وليلي وسليم، وحرصت زكي وحلميعلى إبعاد حياتهم العائلية والشخصية عن عدسات المصورين، فهم يؤكدون دوماً أنهما يعيشان حياة مستقرة يريدان الحفاظ عليها رغم الشائعات التي تطالهم من حين الى آخر.

حلمي أكد أنه شعر بحبه الكبير لزكي في العام 2001 وذلك بعد تقديمها لفيلم "أفريكانو" فقرر التقرب منها، الى أن استطاع أن يجذبها نحوه وبالتالي عاشا قصة حب انتهت بالزواج.

أزمة مرض أحمد حلمي.. مفاجأة صادمة

العام 2014 لم يكن عاماً عادياً في حياةأحمد حلميوعائلته، وخصوصا حين قرر السفر مع زوجته الى أميركا بعد ان قررت إجراء بعض الفحوصات الطبية والاطمئنان على صحتها قبل الولادة، فقررأحمد حلميأيضاً أن يخضع لبعض الفحوص، وخصوصا بسبب إحساسه بآلام في ظهره، وكانت الصدمة عندما اكتشف أنه يعاني من ورم خبيث، فنصحه الأطباء بإجراء جراحة عاجلة لإزالته، لكنهم اشترطوا عليه أن يتحمل مسؤولية تلك الجراحة بالكامل، وشرحوا له احتمال حدوث تداعيات خطيرة قد تصل إلى الشلل، فقرر عندها حلمي مواجهة المرض الخبيث، وأجرى الجراحة العاجلة في الوقت الذي كانت فيه زوجته منى زكي تضع مولودهما "سليم" واضطرت بعد ذلك للبقاء في أميركا لمتابعة رحلة علاج زوجها الذي لم يفصح عن مرضه للإعلام، فانهالت عليهما الإنتقادات ووصفهما البعض بأنهما غير وطنيين ظناً منهم أنأحمد حلميوزكي بقيا في أميركا الى حين أن تلد زكي كي يحصل "سليم" على الجنسية الأميركية.

أحمد حلمي وإنتقادات ظالمة

رغم المرض، تحملأحمد حلميمع عائلته سيل الإنتقادات التي طالته، وظل ملتزماً الصمت ولم يدافع عن نفسه ولا عن زوجته، الى أن أخبره الأطباء بأنه تعافى بشكل نهائي من الورم الخبيث، فقرر عندها أن يصارح الجمهور بما حصل معه، فكتب عبر حسابه الخاص على أحد مواقع التواصل الإجتماعي أبرز تعليق في مسيرته، وجاء فيه التالي: "والذي هو يطعمني ويسقيني وإذا مرضت فهو يشفيني" (صدق الله العظيم).

بشكر ربنا إنه خلقني، بشكر ربنا إنه أصابني، بشكر ربنا إنه شفاني، بشكر ربنا إنكم موجودين في حياتي علشان تدعولي، بشكر ربنا ثم بشكركم كثير أوي لأن وقوفكم جنبي ودعواتكم الصادقة اللي كانت بتوصلني كانت سبب حقيقي وراء قوتي. أنا الحمدلله كويس".

عادأحمد حلميبعد تعافيه من المرض الى مصر وعاود نشاطه الفني فقدم العديد من الأعمال التي حققت نجاحات كبيرة، وتابع العمل بشركة إنتاجه الخاصة التي أسسها في العام 2008 وحملت إسم "شادوز" وأنتج العديد من الأعمال الناجحة.

أحمد حلمي جوائز وتكريم ومهام:

حصدأحمد حلميفي مسيرته الفنية العديد من الجوائز منها: جائزة أحسن ممثل، مهرجان دمشق الدولي، جائزة أحسن ممثل، مهرجان البينيال في باريس، جائزة أحسن ممثل المهرجان الكاثوليكي السينمائي، جائزة أحسن ممثل كوميدي، أوسكار السينما العربية، جائزة تكريم، مهرجان المسرح العربي.

في العام 2017 تم اختيار الممثل المصريأحمد حلميليكون سفيرا لليونيسيف في برنامج الطفولة في إطار احتفالاتاليونيسيفبمرور 70 عاما على إنطلاقها.

استغل برنامج "آراب غوت تالنت" في موسمه الثالث الذي يعرض على قناة MBC، نجومية أحمد حلمي وحبه للأطفال وللمواهب وعرضوا عليه المشاركة في لجنة تحكيم البرنامج الى جانب الفنانة اللبنانية نجوى كرم والممثل السعودي ناصر القصبي والإعلامي العميدعلي جابر، فوافق وقدم 3 مواسم من العمل وحقق من خلال هذه المشاركة نجومية عربية مميزة.