سيلين ديون ..تربعت على عرش نجوم الغناء في تسعينيات القرن الماضي بفضل بصوتها الساحر. تنوعت أغنياتها بين اللغات الفرنسية والإنكليزية والإسبانية والألمانية، وصُنفت من أكثر النجوم أجراً على مرّ التاريخ. حققت ألبوماتها مبيعات وصلت إلى 150 مليون إسطوانة عبر العالم، وتقدر ثروتها بـ 360 مليون دولار.

نشأتها

وُلدتسيلين ماريكلوديت ديون في 30 آذار/ مارس 1968، في مدينة شارلمان التابعة لمقاطعة كيبيك الكندية. وهي أصغر أطفال أسرة آديمار وتيريز ديون المكونة من 14 طفلًا.

نشأت في أسرة تحب الموسيقى. فقد شكل والداها مجموعة غنائية، وجابت الأسرة مع أطفالها كندا وكانت حينها سيلين طفلة رضيعة، وعندما بلغت الخمسة أعوام بدأت بالعزف على البيانو بشكل علني.

بداياتها الفنية

في عمر الـ 12 سنة، وقعّتسيلين ديونأول عقد لها مع المدير والمنتج رينيه آنجيليل، الذي كان يدير أعمال المغني الفرنسي جينيت رينو بعد أن كانت قد صوّرت فيديو استعراضي لأغنية كتبتها بالاشتراك مع والدتها وأرسلتاه له، فعبّر عن إعجابه الشديد بها ورهن منزله الخاص ليموّل ألبومها الأول La Voix du bon Dieu.

لدى بلوغها سن الـ18 كانتسيلين ديونقد سجلت 9 ألبومات باللغة الفرنسية وفازت بعدد كبير من جوائز فليكس أند جونو( وهي النظير الكندي لجائزة غرامي الأميركية). وفي عام 1988، فازت بجائزة منافسة أغنية الرؤيا الأوروبية في دبلن، إيرلندا، وبُث أداؤها بثًا حيًا في بلدان عديدة عبر أوروبا والشرق الأوسط وأوستراليا واليابان.

وبعد النجاح الكبير الذي حققته بغنائها باللغة الفرنسية، تطلعتسيلين ديوننحو تحقيق نجومية جديدة باللغة الإنكليزية، فكان أول ألبوم لها في العام 1990 بعنوان Unsion وتعاونت مع كاتب الأغاني والمعد والموسيقي دافيد فوستر.

في العام 1992 سجلتسيلين ديونأغنية فيلم ديزني الشهير Beauty and the Beast بالاشتراك مع بيبو بريسون لتحل في المرتبة التاسعة ضمن قائمة أفضل الأغاني المئة وفازت بجائزة غرامي إضافة إلى جائزة أوسكار.

بعد إطلاق ألبومها الغنائي الثاني باللغة الإنكليزية، أثبتت سيلين ديون شهرتها في القارة الأميركية ما سمح لها بالقيام بجولة جماهيرية في الولايات المتحدة.

في العام 1993 أطلقتسيلين ديونثالث ألبوماتها باللغة الإنكليزية بعنوان The Color of My Love الذي حقق أعلى نسبة مبيعات وكان من بين أشهر الأغاني أغنية When I Fall in Love التي أطلقت في الموسيقى التصويرية للفيلم الشهير وأغنية Sleepless in Seattle أول أغانيها التي وصلت إلى المرتبة الأولى ضمن قائمة بيلبورد لأفضل مئة أغنية.

في العام 1996 أدتسيلين ديونأغنية The Power of the Dream في دورة الألعاب الأولمبية التي جرت في ذلك العام، وفي العام نفسه فاز ألبومها Falling Into You بجائزة غرامي لألبوم العام.

سيلين ديون وأغنية فيلم Titanic

عام 1997 كان له وقعا خاصا على نجومية سيلين ديون والتي تأكدت من خلال ادائها لأغنية فيلم Titanic بعنوان My Heart Will Go On والذي فاز بحوالي 11 جائزة أوسكار من بينها أفضل أغنية.

وكانت هذه الأغنية ثالث أغنية لها تحتل صدارة أفضل مئة أغنية على قائمة بيلبورد، وحقق الألبوم مبيعات وصلت إلى 50 مليون نسخة حول العالم. وأظهر هذا الألبوم تعاونها مع فنانين كبار أمثال باربرا سترايساند ولوتشيانو بافاروتي وبي جيس وبراين آدامز.

تلقت ديون الجائزة الوطنية لمقاطعة كيبيك، وهي أكبر تكريم تمنحه مقاطعة، وذلك في شهر نيسان/ أبريل عام 1998.

واصلتسيلين ديونإطلاق ألبوماتها الناجحة ونذكر منها S'il Suffisait d'Aimer، These Are Special Times وThese Are Special Times وعام 2002 وبعد إنقطاع لحوالي العامين أطلقت ألبومها A New Day Has Come، تلاه في العام 2003 ألبومات متنوعة بين الفرنسي والإنكليزي.

وكانت شاركت مؤخراًسيلين ديونفي الجزء الثاني من فيلم Deadpool حيث تشارك بغناء أغنية بعنوان Ashes.

وفاة زوجها وشقيقها بمرض السرطان

في الـ14 من شهر كانون الثاني/يناير عام 2016، أعلنتسيلين ديونعن وفاة زوجها ومدير أعمالهارينيه أنجيليلعن عمر ناهز الثالثة والسبعين في منزل العائلة في لاس فيغاس بعد صراع مع مرض السرطان منذ العام 1999 . ترك وراءه ديون وأبناءهما، رينيه شارلز وعمره 14 عامًا، والتوأم ذوي الخمسة أعوام نيلسون وإيدي، كما ترك ثلاثة أطفال بالغين هم باتريك من زواجه الأول من دينيس دوكيت وآن ماري وجان بيار من زواجه الثاني بآن رينيه.

كانت السنتين الأخيرتين من عمره ومعاناته مع المرض فترة صعبة علىسيلين ديونالتي قررت في شهر آب/أغسطس من العام 2014 إلغاء كافة جولاتها الغنائية للبقاء إلى جانب زوجها بعد تدهور حالته الصحية وتفشي مرض سرطان في حنجرته.

ولم تنتهِ مأساةسيلين ديونبسبب مرض السرطان بفقدانها زوجها فحسب، بل أدى هذا المرض أيضاً إلى خسارتها لشقيقها دانيال وذلك بعد يومين فقط من وفاة زوجها مما جعل حجم المأساة أكبر عليها.

حياتها العاطفية

تعرفت سيلين ديون على زوجها رينيه أنجليل في العام 1989 وهو رجل أعمال كندي من أصل سوري وكانت حينها في الـ 12 من عمرها وهو في عمر الـ38، وبدأت علاقة عاطفية بينهما في العام 1987 وتزوجا في نهاية العام 1994.

في العام 2000، أعلنت ديون نيتها الابتعاد عن الفن مؤقتًا بغية التركيز على عائلتها. فقد كانت تحاول هي وأنجليل لسنوات إنجاب الأطفال، ليقررا في النهاية استخدام التلقيح المخبري للحصول على الأطفال، وفي شهر أيار/ مايو من العام 2000 ، أجرت سيلين ديون عمليتين صغيرتين في عيادة تلقيح في نيويورك وذلك لزيادة فرصها في الحمل.

وكشفتسيلين ديونلاحقأً في لقاءات تلفزيونية عن تخزينها لبيضة ملقحة أخرى في عيادة التخصيب وأنها تخطط يومًا ما لإنجاب شقيق لابنها. وفي 23 تشرين الأول/ أكتوبر من العام 2010، وكانت حينهاسيلين ديونبعمر الـ 42، أنجبت توأمًا.

وبعد عامين على وفاة زوجها، تحدث الكثير من الأخبار عن دخولسيلين ديونبعلاقة حب جديدة مع الراقص الإسباني الشاببيه بيه مونروالبالغ من العمر 32 عاماً.

وكانت بداية هذه العلاقة بحسب الأخبار التي تم تداولها من خلال مشاركة بيه بيه في أحد كليبات سيلين ديون ومن ثمّ مرافقته لها في جولتها الأوروبية "لايف تور 2017".

إصابتها بمرض نادر

في العام 2012، أعلنتسيلين ديونعن إلغاء حفلاتها الغنائية لفترة بعد تشخيص إصابتها بالتهاب في عضلات الحنجرة، وهو مرض نادر يؤثر على أذنها، ويعرف باسم "القرن الإستاكى المتسع"، وهو ليس مرضا خطيرا بحد ذاته، لكنّه يجعل الغناء صعبا للغاية فى هذه الحالة، ولهذا كانتسيلين ديونبحاجة إلى عملية جراحية، ليطمئنها الأطباء لاحقاً بتحسن حالتها وان عودتها للغناء باتت ممكنة، ولكن في العام 2018، عادتسيلين ديونوأجرت عملية جراحية في أذنها الوسطى بعد معاناتها من جديد.

المشاكل الصحية المستجدة

تعاني سيلين ديون منذ العام 2021 من تقلّصات عضلية شديدة إنعكست على مسيرتها الفنية ومنعتها من الظهور والمشاركة في الحفلات وهي تخضع للعلاج في المنزل وقد أصبح جسدها هزيلاً وغير متناسق. وبسبب وضعها الصحي ألغت العديد من حفلاتها في أميركا وأوروبا. وأبلغها الأطباء بأن قلقها الدائم سبب لها تقلّصات عضلية شديدة تمنعها من المشي أو النوم بحرية وراحة، ونصحوها بإلتزام الراحة والهدوء.