تعتبر السعرة الحرارية وحدة لقياس الطاقة، وهي تستخدم للكشف عن ما تحتويه الأطعمة والأشربة من طاقة، وعن مقدار ما يستهلكه الإنسان أثناء ممارسته للأنشطة اليومية، والتمارين الرياضية، وعلى عكس نظرة غالبية الأشخاص للسعرات الحرارية، فهي ضرورية لصحة الإنسان شرط استهلاكه الكميات المناسبة لجسمه، وتقوم معظم حميات إنقاص الوزن على تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة إضافة إلى زيادة النشاط الجسدي للوصول للجسم المثالي.

ريجيم السعرات الحرارية

يعتمد إنقاص الوزن على استهلاك كمية سعراتٍ حرارية أقل مما يحرقه الشخص يومياً، وغالباً ما يتم هذا عن طريق اتباع الحميات الغذائية التي توفر أقل من حاجة الفرد للسّعرات، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية.

نصائح للمساعدة على إنقاص الوزن

زيادة تناول البروتين: الأنظمة الغذائية عالية البروتين، تزيد من معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية بمقدار 80-100 سعرة يومياً، ويساعد البروتين على مقاومة الرغبة الملحة للطعام، كما يقلل الشهية، ومن الجدير بالذكر أن البروتين يعتبر أكثر عنصر غذائي يشعر الإنسان بالشبع؛ إذ أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يخصصون 30% من سعراتهم الحرارية اليومية للبروتين، قد قل تناولهم للسعرات الحرارية بمقدار 441 سعرة حرارية يومياً.

تجنب المشروبات الغازية وعصائر الفواكه: حيث أظهرت العديد من الدراسات ارتباط تناول المشروبات السكرية كالمشروبات الغازية، والعصائر، وحليب الشوكولاتة بارتفاع خطر الإصابة بالسمنة، والعديد من الأمراض.

زيادة شرب الماء: يعد شرب الماء من أهم وأبسط الطرق لتخفيف الوزن، حيث يساهم شرب ليترين من الماء يومياً في زيادة حرق السعرات الحرارية بمقدار 96 سعرة حرارية يومياً، كما يساهم شرب نصف لتر من الماء قبل نصف ساعةٍ من تناول وجبات الطعام بزيادة إنقاص وزن الشخص بمعدل 44%.

ممارسة التمارين الرياضية: يؤثر اتباع الحميات الغذائية قليلة السعرات الحرارية وحدها في معدل الحرق سلباً، ويؤدي ذلك إلى التقليل من معدل عمليات الأيض، كما يؤدي إلى خسارة العضلات. وتجنباً لذلك تجنب ممارسة الشخص للتمارين الرياضية كرفع الأثقال، وذلك للمحافظة على عضلاته، وعلى معدل حرق جسمه للسعرات الحرارية وزيادته، كما يُنصح الشخص بممارسة التمارين الرياضية الهوائية كالمشي السريع، والسباحة للمحافظة على صحته العامة.

التقليل من استهلاك الكربوهيدرات المكررة: يساعد التقليل من تناول الكربوهيدرات وخصوصاً المكررة منها، بالحد من الشهية وبالتالي إنقاص الوزن، كما أن لذلك فوائد صحية خصوصاً لمرضى السكري، والمصابين بالمتلازمة الأيضية.