هي فنانة من الطراز الرفيع، استطاعت أن تلفت الأنظار لأدائها منذ ان أدت أوّل أغنية للسيدة أم كلثوم، هي الفنانة المغربيةسميرة سعيدالتي تعتبر من أشهر الفنانات العربيات المستمرات إلى حد اليوم.

خاضتسميرة سعيدمسيرتها الفنية منذ أن كانت في الثامنة من عمرها، وحتى اللحظة تواصل نشاطاتها الفنية بامتياز، وكل عمل تطرحه في السوق يجذب مسامع الجمهور الذّين باتوا ينتظروا أعمالها الفنية.

ولا يمكن إنكار أن الملحن عبد النبي الجيراري، هو أوّل من اكتشف للفنانة سميرة سعيد بعدما اشتركت في برنامج للمواهب في بلدها المغرب.

إليكم لمحة عن حياة الفنانةسميرة سعيدالمليئة بالأحداث الشيقة.

حياة الفنانةسميرة سعيد

سميرة سعيد ابنة المغرب، تخرجت من كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية، وحين كانت في التاسعة من عمرها غنّت للسيدة أم كلثوم. "لقاء" هو عنوان أول اسطوانة أطلقتها سميرة سعيد في بداية مسيرتها الفنية عام 1970، لتنتقل بعدها إلى القاهرة عام 1976 لتتعامل هناك في أغنيتين مع محمد سلطان هما "الدنيا كده" و"الحب اللي أنا عيشاه".

عام 1988 تزوجت سميرة سعيد من الموسيقار هاني مهنا، لكنهما انفصلا عام 1994 لتتزوّج من مصطفى النابلسي وتنجب منه طفلهما الوحيد شادي عام 1995، لكنهما أيضا انفصلا.

غنّتسميرة سعيدالعديد من الأغنيات المغربية في اواخر الستينيات والسبعينيات ومن أبرزها: شكونا لاحبابنا و قل للمليحة و كيفاش تلاقينا و انا مغلوبه وعيني على قلبي".

برصيدسميرة سعيدالفني العديد من الأعمال الفنية والألبومات، ومن آخر ألبوماتها "عايزة أعيش" الّذي أطلقته عام 2015، وحازت على جائزة الموريكس دور كأفضل فنانة عربية وأفضل ألبوم عنه.

سميرة سعيدغنّت لعدد من الدول ولمعظم البلدان العربية باستثناء لبنان

تمتلك الفنانة سميرة سعيد في رصيدها العديد من الأغنيات الوطنية، فهي غنّت لمصر، دولة الإمارات المتحدة، ليبيا، فلسطين، سوريا، الفاتيكان، المغرب، أفريقيا، العراق، وكردستان، وعلى الرغم من أنّها غنّت لعمالقة الفن في لبنان، إلا أنّها لا تمتلك أغنية وطنية للبنان على غرار العديد من الفنانين.

موقعسميرة سعيدفي عالم التمثيل

عام 1978 شاركت سميرة سعيد بفيلم سينمائي واحد فقط وهو "سأكتب اسمك على الرمال" مع الممثل عزت العلايلي، ناهد شريف، وسمير صبري، والذي تولى إخراجه آنذاك عبد الله المصباحي. وعام 1968 شاركت في مسلسل "مجالس الفن والأدب".

ملك المغرب منع سميرة سعيد من الغناء لأم كلثوم

خلال حلولها ضيفة على أحد البرامج، قالت الفنانة سميرة سعيد إنها كانت تغني لكوكب الشرق أم كلثوم في بداية حياتها الفنية، وأنها اعتادت الغناء في قصر ملك المغرب، ولكن حينما كبرت لم يعد الملك يحب أن يسمعها تغني لأم كلثوم، وأصبح يطلب منها الغناء بالفرنسية.

هذا موعد اعتزال سميرة سعيد

بعد مسيرة دامت حوالي 40 عاما، قالت سميرة سعيد في إحدى المقابلات الصحفية، إنه من المرجح أن تعتزل الغناء قريبا، وإن هذا القرار قد يكون عاديا خصوصا بعد وصولها لسن معين تفضل الابتعاد عن الفن والاهتمام بنجلها. وأشارت خلال هذا اللقاء إلى أن الإنسان يصل في مرحلة من مراحل عمره، إلى وقت ينشد فيه الراحة ويحب أن يعيش ويتصرف على راحته.

علاقة سميرة سعيد بشيرين عبد الوهاب عداوة تحولت لصداقة

بدأت العلاقة بين سميرة سعيد وزميلتها شيرين عبد الوهاب بعداوة، وذلك بعدما كانت سميرة سعيد تتعامل مه شيرين على أنها فنانة متهورة، إلى أن جمعتهما الصدفة في إحدى المناسبات الاجتماعية ليتحول هذا اللقاء إلى بداية صداقة قوية بينهما في الوسط الفني المليء بالمنافسات والمشاكل.

هل النجاح جعل منسميرة سعيدامرأة مغرورة؟

في إحدى المقابلات التلفزيونية، ردّت الفنانةسميرة سعيدعلى سؤال ما إذا كان النجاح قد حوّلها إلى إنسانة مغرورة قائلة: "سبب نجاحي ونتيجته، ليسا عناداً أو غروراً بل حبّا لعملي وبحثي عن الاختلاف والتميز"، لافتة إلى أنها تفكرّ كثيراً قبل الإقدام على أي خطوة مما يسبب لها القلق.

هل رفضتسميرة سعيدالمشاركة في ذا فويس؟

قالت سميرة سعيد في وقت سابق أنّه حينما تواصلت معها محطة الـ "mbc" لم تكن تفاصيل البرنامج واضحة، وأنّهم كانوا يتواصلون مع عدّة أسماء في الوسط الفني آنذاك، وأشارت إلى أنه لو بالفعل كانوا يريدوها بالذات، لكانوا توصلوا إلى اتفاق معها.