يعدّ الكيك من أشهى وأطيب الحلويات المنتشرة في جميع أنحاء العالم، اذ يحبّها الكثير من الأشخاص وخصوصا الأطفال؛ وذلك بسبب سهولة تحضيرها، حيث تقدّم في العديد من المناسبات المختلفة، وتختلف تسميته من دولة إلى أخرى، وكذلك نكهاته فمنها الشوكولاتة، أو الفانيلا، أو الكريما، أو الفواكه المشكّلة، كما يعجن باستخدام الكولا، أو العصير، أو الحليب او غيرها.

طريقة صنع الكيك بالحليب

المكونات

ثلاثة أكواب من الطحين المنخول.

رشّة صغيرة من الملح، أو حسب الرغبة.

ثلاث ملاعق صغيرة من البيكنغ باودر.

كوب صغير من الزبدة السائلة.

كوبان من السكر الناعم.

أربع بيضات.

ملعقتان كبيرتان من الفانيلا السائلة.

كوب من الحليب كامل الدسم.

طريقة التحضير

تشغيل الفرن على درجة حرارة عالية، وتثبيت الرفّ الشبكي الأوسط فيه جيداً.

دهن القالب الخاص المستدير والمفتوح من الوسط بالسمن النباتيّ أو الزبدة حسب الرغبة، ورشّ الطحين بشكلٍ تدريجيٍّ، وتركه جانباً لمدّة عشر دقائق تقريباً.

وضع الطحين، والملح، والبيكنغ باودر في وعاء كبير ونظيف، وتركه جانباً لبضع دقائق من الوقت.

وضع كلّ من السكر الناعم، والزبدة في الخلّاط الكهربائي، وتثبيت المضرب الشبكي جيّداً، وتشغيله على سرعة متوسّطة، والخلط جيداً، إلى أن يصبح الخليط هشاً ومتماسكاً مثل الكريما.

إضافة البيض بشكل تدريجيّ مع الاستمرار في الخفق لعدّة مرّات متتالية، ومن ثمّ إضافة الفانيلا السائلة إليه، والخلط مرّة أخرى، جيداً؛ للحصول على خليط متجانس وناعم، يسهل التحكّم به.

إضافة ثلث مقدار خليط الطحين، ونصف مقدار الحليب إليهما، والخلط ببطء إلى أن يختفي الطحين بالكامل، وإضافة بقية الحليب، مع بعض الطحين المتبقّي، والخفق بسرعة متوسّطة لمدّة لا تتجاوز الدقيقتين فقط، حتى يصبح الخليط ناعماً ومتجانساً.

وضع الخليط في القالب المخصّص بالفرن، وتركه جانباً لمدّة لا تقلّ عن ربع ساعة تقريباً، حتى يرتاح بالكامل، ويرفخ قليلاً.

إدخال القالب في الفرن على درجة حرارة عالية، وتركه لمدّة ساعة كاملة، حتى ينضج تماماً، ويصبح لونه ذهبياً، ويُحمرّ.

إخراج القالب من الفرن، وتركه على الشبك المعدنيّ لمدّة عشر دقائق تقريباً، حتى يبرد قليلاً، ومن ثم إخراجه من القالب، وتركه جانباً لمدّة نصف ساعة حتى يبرد تماماً.

وضع الكيك في طبق الخاص بالتقديم، ويقدم بارداً مع كوب من الشاي الساخن أو فنجان من القهوة الساخنة.