أثار الرحيل المفاجئ للممثل المصريماهر عصامصدمة داخل الوسط الفني وبين محبيه ومعارفه، إذ توفي عن عمر ناهز الـ38 عاماً، إثر تعرضه لأزمة صحية مفاجئة جراء انفعاله مع مباراة مصر وأوروغواي بكأس العالم، دخل على إثرها في غيبوبة بعد إصابته بنزيف في الدماغ.

ماهر عصام.. خفة دم وذكاء لافت

ولد ماهر عصام في 5 تشرين الأول/أكتوبر عام 1979، في حي إمبابة بالقاهرة، وبدأ العمل الفني في سن الطفولة، في أفلام مثل "فوزية البرجوازية" 1985، "امرأة متمردة" عام 1986. ثم شارك في فيلم "اليوم السادس" للمخرج الراحل يوسف شاهين عام 1986 وهو في عمر سبع السنوات، وفي عام 1987 شارك ماهر عصام في فيلم "التعويذة" مع مجموعة كبيرة من النجوم منهم محمود ياسين ويسرا.

وحصل ماهر عصام على شهرة واسعة في العام نفسه، وذلك عندما شارك الممثل المصري عادل إمام والممثلة المصرية آثار الحكيم فيلم "النمر والأنثى"، إذ ظهر بخفة دم وذكاء لافتَين، ما أدخله قلوب المشاهدين في سن مبكرة.

ويبدو أن عادل إمام ظل يحتفظ في قلبه بمكانة خاصة لهذا الطفل، وعندما التقاه قبل سنوات قليلة في إحدى المناسبات كان حريصاً على توجيه نصائح أبوية له، حيث التقطته كاميرات المصورين وهو ينصحه بارتداء ملابس ثقيلة، والاهتمام بصحته.

انتقل بعد ذلك ماهر عصام لمرحلة الشباب، إذ شارك في أفلام "الآخر" عام 1999، "الأبواب المغلقة" عام 2000، "سكوت حنصور" عام 2001، "هي فوضى" عام2007، "صرخة نملة" عام 2011،"قلب الأسد" عام 2013، وغيرها من الأفلام.

كما شاركماهر عصامفي عدة مسلسلات تلفزيونية، ومن أهمها: "وجه القمر" مع الممثلة الراحلة فاتن حمامة عام 2000، "لدواعي أمنية"عام 2001، "قضية نسب" عام 2006، "الملك فاروق" عام2007، "عصابة بابا وماما" عام 2009، و" فرقة ناجي عطالله" عام 2012.

ظروف مرضه ووفاته

أعلنت نقابة المهن التمثيلية يوم السبت 16 حزيران/يوينو 2018، عن نقلماهر عصاممن مستشفى إمبابة العام بالقاهرة إلى مستشفى دار الفؤاد بمدينة السادس من أكتوبر، وتم احتجازه بالعناية المركزة هناك ومُنعت الزيارة عنه، بسبب دخوله فى حالة غيبوبة شديدة جعلته غير مدرك لأي شيء من حوله.

وكشف الممثل شريف إدريس أن إصابة ماهر عصام جاءت إثر انفعاله أثناء مباراة مصر وأوروغواي في كأس العالم، حيث خسرت مصر في اللحظات الأخيرة.

ولفظماهر عصامأنفاسه الأخيرة في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد 17 حزيران/يونيو 2018، عن عمر يناهز 38 عاماً متأثرا بإصابته الخطيرة، حيث ظل في غيبوبة كاملة حتى فارق الحياة. وقد تم تشيع جنازة ماهر عصام ظهر يوم الأحد.

يُذكر أنماهر عصامكان قد تعرض لحالة مشابهة في نيسان/أبريل عام 2014، إذ أصيب وقتها بإنفجار في شريان بالمخ، ودخل في غيبوبة شديدة إستمرت أسابيع طويلة، حتى عاد إلى صحته مرة أخرى بمعجزة إلهية، بحسب وصف الأطباء.

وكانماهر عصاميعيش حالة نفسية سيئة ليس فقط بسبب قلة العروض الفنية التي يتلقاها، ولكن بسبب وفاة شقيقته منذ سنوات والذي كان له الأثر الأكبر عليه، ما أصابه بإكتئاب شديد حيث كان شديد الإرتباط بها.

وصيةماهر عصامالأخيرة قبل وفاته

كشف الفنان محمد عبد الحافظ والذي يعد واحداً من الأصدقاء المقربين لـماهر عصامعن وصيته قبل وفاته.

واكد من خلال حسابه على احد مواقع التواصل الإجتماعي، أن ماهر عصام طلب منه في حال وفاته أن يدفنه بجوار شقيقته بمقابر العائلة بابو رواش، مشيراً إلى أنه تواجد معه منذ إصابته بنزيف في المخ، وحتى وفاته ولم يتركه للحظة.