اسم لمع في سماء النجومية، اغانيه اجتاحت وجداننا فأشعلت فينا نار الحب وحرقة الاشتياق، تعود بنا الى ذكريات تحمل في طياتها اللهفة والحنين الى الحبيب الأول، الى زمن جمره سعادة ولحظاته قناديل عشق تروي ظمآن الحب.

 ولد    هاني شاكر​    عام 1952، هو فنان مصري يحظى بقاعدة شعبية كبيرة في العالم العربي، اسم الولادة هاني عبد العزيز شاكر، وهو  الأخ الثاني لكل من: الشقيق الأكبر دكتور ماجد، كان طبيبا وتوفي في 17/7/1998 والشقيق الأصغر مهندس محمد. والوالد الأستاذ عبد العزيز شاكر كان موظفا في مصلحه الضرائب المصرية توفي في العام 1970م. الوالدة كانت موظفة في وزارة الصحة وتوفيت في 21-3-2009 والمفارقة ان وفاتها جاءت يوم عيد الأم.

 

 

الحياة الخاصة لـ    هاني شاكر 

تزوج الفنان    هاني شاكر    من السيدة نهلة توفيق في العام 1982، وانجب منها فتاة هي " دينا" من مواليد العام 1984 توفيت عام 2011 بعد صراع طويل مع ​مرض السرطان​، ولديها ولدان هما مجدي ومليكة، كما لشاكر شاب يدعى "شريف" من مواليد العام 1987.

 

مسيرته المهنية

بدأ    هاني شاكر    حياته الفنية صغيراً، واول مشاركة له في عالم الفن كانت في فيلم "​سيد درويش​"، حيث قام بدور سيد درويش في صغره.

وكان أول من اكتشفه هو الموسيقار ​محمد الموجي​ في نهاية عام 1972، حيث غنى له أول أغنية بعنوان "حلوة يا دنيا"، ويقال إن هذه الأغنية عندما سمعها الناس في الإذاعة اعتقدوا أنها أغنية جديدة للعندليب الأسمر.

بعد ذلك شارك مع الفنان ​عبد الحليم​ حافظ من خلال أغنية "بالأحضان"، آمن بموهبته كثيرون من الوسط الفني ومنهم مأمون الشناوي، خالد الأمير، شادية، وردة، وعبد الحليم نفسه.

ظهر    هاني شاكر    في الزمن الذي تواجد فيه الكبار على الساحة الفنية، كما وواجه في بداياته شائعات كثيرة تدور حول خلافه مع عبد الحليم حافظ، لكن سرعان ما انتهى سوء التفاهم الذي خلقته الصحافة بعدما تم اللقاء بينهما اثرحادثتين، أولاهما أن عبد الحليم قام بإصلاح جهاز الصوت في إحدى حفلات هاني شاكر والحادثة الثانية حين غنى معه أغنية "كده برضه يا قمر"، وتعتبر هذه الأغنية انها هي التي عرّفت    هاني شاكر    الى الجمهور.

 

 

هاني شاكر    رصيد فني كبير غلب عليه طابع الحزن     

في رصيد هاني شاكر 600 اغنية، من بينها: علّي الضحكاية، انت السبب، بحبك انا، كل سنة وانت طيب، المفروض، والعديد من الروائع غيرها.

عزلة     هاني شاكر 

بعد وفاة ابنته اصيب الفنان    هاني شاكر    بحالة حزن كبيرة، اعتزل بسببها لعدّة سنوات عن مجال الفن، ثم عاد عن عزلته وظهر لأول مرة في مهرجان موازين.

 

 

 

هاني شاكر    وحبّه ل​لبنان

من المعروف عن الفنان المصري هاني شاكر حبّه الكبير للبنان، وقد احيا فيه العديد من الحفلات التي شهدت اقبالا واسعا من الجمهور اللبناني، كما انّه اهدى لبنان اغنية رائعة تحمل عنوان "لبنان".

 

تعيين هاني شاكر نقيبا للفنانين في مصر

نال هاني شاكر 1060 صوتا من إجمالي 2145 صوتا صحيحا، الأمر الذي جعله يتفوّق على منافسية ويمنحه الفوز بهذا المنصب،  بعد ان حصل النقيب السابق الفنان ​مصطفى كامل​ على 928 صوتا، وحصل الفنان منير الوسيمي على 31 صوتا.

وجرت الإنتخابات في المسرح العائم بالقاهرة، بالإضافة إلى محافظات أخرى. وأعلنت حينها اللجنة المشرفة على انتخابات المهن الموسيقية عن أعضاء مجلس إدارة النقابة المكون من 12 عضوا الذين فازوا من بين 42 مرشحا.

وبعد تعيين شاكر نقيبا افتتحت من جديد دار الأوبرا في مصر بعد فترة من التوقّف، وكانت احلام اوّل فنانة اماراتية تحيي حفلا هناك.

 

تكريمات    هاني شاكر

نال هاني شاكر العديد من التكريمات والجوائز، ابرزها وسام الاستحقاق الذي كرّمه به الرئيس زين العابدين بن علي، وهاني شاكر هو ثاني من يحصل على هذا الوسام بعد ​السيدة فيروز​.

جائزة فلسطين: قدمها له صائب عريقات بعد أن كان أول الفنانين الذين غنوا في فلسطين.

أفضل فنان في العشر سنين الأخيرة، حازها في استفتاء جماهيري أقيم في تونس.

تم توشيحه سنة 2015 بمناسبة الذكرى الـ52 لميلاد ملك المغرب محمد السادس في قصر مرشان بطنجة، بالوسام العلوي من درجة قائد.