تعتبرجانيت جاكسونمن أهم وأشهر مغنيات البوب والـ "آر أند بي" في العالم.

ولدت جانيت جاكسون في غاري، إنديانا في السادس عشر من أيار عام 1966. هي شقيقة لعشرة أخوة احدهم هو المغني والموسيقيمايكل جاكسونالذي كان له الفضل في انطلاقها نحو العالمية . تخرجت من معهد Valley Professional عام 1984، وهو معهد للفنانين والممثلين الموهوبين الصغار.

اشتهرتجانيت جاكسونفي عالم الفن في سنٍ صغيرة جداً، وعلى الرغم من أنها من أشهر مغني البوب في العالم، إلا أن موهبتها لم تقتصر على الغناء فقط، بل شملت التمثيل ايضا، وكتابة الأغاني وكذلك الإنتاج.

جانيت جاكسونوزوجها القطري

تزوج الثنائي جانيت ووسام المانع سرًّا عام 2012، ولم يخرج زواجهما إلى الإعلام حتّى العام 2013. وبعد أشهر فقط من ولادة طفلهما الأول، انفصلت المغنية جانيت جاكسون عن زوجها الملياردير القطري وسام المانع بشكل وديّ، وتشاركا في رعاية طفلهما عيسى المانع.

وذكر أن الانفصال جاء بعد أن نشبت الخلافات بين الزوجين بشكل كبير خصوصا بعد أن قبلت جانيت جاكسون الكثير من التسويات خلال علاقتها مع المانع، ومنها أن يكون حفل زواجهما بسيطا وخاصا. وفرض إرادته خلال فترة حملها، كما تدخل في وقت سابق، بكل ما يتعلق بمظهرها وحتى الطريقة التي تؤدي فيها حفلاتها الغنائية والإستعراضية. وما أثار استياء المغنية أيضا خلال الفترة الأخيرة هو امتناع زوجها عن استقبال أفراد عائلتها وأصدقائها.

ولا تزال الخلافات والمشاحنات مستمرة بين النجمة العالمية ​جانيت جاكسون​ وطليقها القطري ​وسام المانع​، وفي جديدها ما كشفه موقع ET بأن الأخير ابدى عدم رضاه عن الاتفاقية الخاصة بقضية الحضانة بسبب عدم قدرته على رؤية ابنه "عيسى" بمفرده.

جانيت جاكسونوالتبني

عبّرت جاكسون سابقاً، عن رغبتها الشديدة في تبني طفل من مخيمات اللاجئين السوريين بعد تأثرها بالأحداث الطارئة التي حصلت في سوريا خصوصًا انها تقارب الخمسين من عمرها والحمل غير ممكن بالنسبة اليها.

لكن بعد تلقيها خبر حملها بطفلها الأول " عيسى " من زوجها وسام المانع عادت عن قرارها لتهتم بحملها الأوّل.

جانيت جاكسونبالحجاب

ظهرت جانيت جاكسون لأول مرّة بعد إعلان حملها في سن الخمسين وهي ترتدي الزّيّ الإسلامي في شوارع لندن، ويُعتقد أن النجمة العالمية أشهرت إسلامها بعد زواجها من الملياردير القطري وسام المانع، 41 عاما، سنة 2012. وتزوجت جانيت جاكسون مرّتين قبل زواجها من المانع.

جانيت جاكسون وأزواجها

تزوجت جانيت مرتين سابقا، الأولى في العام 1984 من المطرب الأميركي جيمس ديبارج، وتم إلغاء الزواج بعد عام، والثانية في العام 1991 من المنتج الموسيقي والراقص الأميركي من أصل مكسيكي، رينيه أليزوندو جونيور، وكان الزواج سرياً أيضاً وانتهى عام 2000 بالطلاق.

عناوين أعمالها في الغناء والسينما

بدأتجانيت جاكسونفي الفن تحت إدارة أعمال والدها، فأنتجت أول ألبوم حمل إسمها عام 1982، وأصدرته بعد نجاح شقيقها مايكل جاكسون، ولاقت شهرة واسعة، فتلقت عروض عمل كثيرة من منتجين وشركات إنتاج، فقرّرت الخروج من تحت سيطرة والدها الذي كان يدير أعمالها واللّجوء الى إحدى الشركات المنتجة للأعمال الفنية، فكانت البداية لانطلاقة جديدة وشهرة كبيرة وأطلقت ألبومًا ثانيًا حمل عنوان" Dream street" عام 1984، وألبومات أخرى أشهرهاJanet Jackson's Rhythm Nation 1814 عام 1989.

ولم تقتصر أعمالها على الغناء فقط بل كان لها أعمال في السينما فنجحت أيضا في التمثيل بأدوار بطولية ساهمت في اتساع شهرتها حول العالم، منها: Poetic Justice عام 1993، Nutty Professor II: The Klumps عام 2000 ?Why Did I Get Married عام 2007، Why Did I Get Married Too عام 2010، و For Colored Girls عام 2010.

جوائز استحقتهاجانيت جاكسونفي مسيرتها

لم تكن مسيرتها عابرة بل كانت حافلة بالنجاحات والجوائز فقد رشحت لجائزة الاوسكار عام 1994 عن أغنية "Again" من فيلم Poetic Justice.

وحصلت عام 1990 على 9 جوائز " " Billboard عن البومها " Rhythm Nation 1814".

كذلك منحت لقب نجم " the Hollywood Walk of Fame"

ورغم كل تلك النجاحات تقول جانيت :"لو لم أسلك طريق الفن والغناء في بداياتي لاخترت المحاسبة كمهنة".