دهون الوجه من أكثر المُشكلات التي تعاني منها غالبية النّاس والشباب خصوصا، ويكون توزيع الدهون بشكلين: إما أن تكون مركبة فتتراكم في منطقة الجبين والأنف ويكون الخدان جافّين أو عاديين، أو أن تكون البشرة دهنية بكامل الوجه واضحة المسامات كثيرة اللمعان، فتكون بشرة الوجه باهتة لا نضارة فيها، وتبرز هذه المشكلة في مراحل سِنّ المراهقة بشكل واضح ومزعج لأصحابها، نظراً لترافُق حَب الشباب والبثور والحبوب ذات الرؤوس البيضاء معها.

نصائح للتخلص من دهون الوجه

هناك بعض الخطوات البسيطة التي تُخفّف من تراكم الدهون وتحوّل البشرة العادية إلى بشرة دهنيّة والتخفيف من الآثار الجانبية لها:

تنظيف الوجه بشكل مستمر: غسل الوجه بالغسولات اليومية الخاصة بالبشرة الدهنية، وتجنُب فركها بقوّة، وشطفها بلطف بالماء الدّافئ وليس السّاخن، وتجنُّب فركه عند تنشيفه، والمحافظة على نظافته بعيدا من المبالغة؛ لأن كثرة استعمال الماء لتنظيف الوجه أو فركه بالصابون الصلب يُحفّز إفراز المزيد من الدهون، والتي ستزيد المشكلة التي من المفترَض التخلُّص منها، ومن المُهمّ أيضاً تعقيم البشرة بالمُطهّرات التي تحتوي على الأحماض كحمض الصّفصاف وغيرها من الأحماض للتّخفيف من قَلَوُيّة البشرة وموازنة إفراز الدّهون عليها.

ويجب التّنويه أنه من الأفضل تجربة أيّ مُنتج يتمّ استعماله على منطقة صغيرة من الوجه، فإذا لم يظهر أيّ تهيُّج أو أيّة استجابات غير مرغوب فيها يتم اعتماده واستعماله بشكل مُنتَظم. كما أن لُزوجة الوجه التي تُسبّبها هذه الدّهون تشكّل بيئة مناسبة لتجمّع الغبار والبكتيريا التي تتسبّب بشكل رئيسي، في ظهور الالتهابات وحبّ الشباب.

هناك أنواع كثيرة من المُستحضرات التي يمكن استخدامها للحدّ والتّخفيف من هذه الدهون وإفرازها والتّخفيف من مشاكلها، حيث يُنصح باستخدام المُنتجات الخالية من المواد الكيميائيّة، ويمكن استخدام الصابون الطبي الذي يحتوي كريماً مرطّباً ولا يحتوي على القلويّات، وبالتالي حماية البشرة من تكوين الرؤوس السوداء.

إزالة المكياج قبل النوم يومياً، والابتعاد عن المرطِّبات الزيتيّة، واستبدالها بمرطِّبات خالية من الزيوت.

عمل قناع للوجه أسبوعياً لتجديد حيوية البشرة.

استخدام واقي الشمس المناسب والخالي من الدهنيّات والزيوت.

الابتعاد عن التوتر: فقد أثبتت الدراسات أنّ التوتّر له علاقة بزيادة الدهون المفرزة.

نوعية الطعام: من الضروريّ الانتباه لنوعية الطّعام، والتقليل قدر الإمكان من الأطعمة الدهنية، مثل الوجبات السريعة، والشوكولاتة، والمشروبات الغازية؛ لأنها جميعها قد تؤدّي إلى زيادة الدهون المفرزة وخصوصا في الوجه.

أقنعة وماسكات للتّخفيف من دهون الوجه

اللبن: من المفيد جداً استخدام اللبن على جميع أنواع البشرة؛ وذلك لأنه غني بالمعادن والفيتامينات المفيدة لشد وتجديد البشرة، والتخلص من الجلد التالف. يمكن استعماله بمزج ملعقة من العسل، وملعقة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من نشا الذّرة، وملعقة من اللبن الزبادي، وبضع قطرات من زيت شجرة الشاي، ثم خلطها ودهنها على بشرة نظيفة بشكل متجانس، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم شطفها بالماء الدّافئ.

ماء الورد: يحتوي ماء الورد على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تفيد في علاج الالتهابات التي تسبّبها الدهون المتراكمة، حيث يخلط ماء الورد مع عصير الليمون لمحاربة أعراض ونواتج البشرة الدهنيّة من حب الشباب والبثور والحبوب المُختلفة.

الخميرة: تحتوي الخميرة على عدد كبير من الفيتامينات وبشكل خاص فيتامين (B12) والمعادن والأحماض الأمينيّة، التي بدورها تُساعد في تطهير وتعقيم الوجه، ومكافحة الالتهابات التي تُسبّبها البكتيريا المتجمعة على الدهون المتراكمة على البشرة، وتستعمل بخلط ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة من عصير الليمون، وملعقة من الخميرة، مع 3 ملاعق كبيرة من الماء، وتطبيقها على بشرة الوجه.